انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة إلى عدم صحة قرار محافظة الأقصر رقم (323) لسنة 2018 بفسخ عقود الإيجار المبرمة بين المحافظة والمجلس الأعلى للآثار.

أوضحت الفتوى أن وقائع النزاع ترجع إلى أن المجلس الأعلى للآثار استأجر من محافظة الأقصر وألزمت عقود الإيجار المجلس بسداد الأجرة المحددة بها شهريًّا، وورد بالبند الثاني عشر منها شرطٌ فاسخٌ صريحٌ مُنِحَت بموجبه محافظة الأقصر - باعتبارها مالك العين والمؤجر - الحق في فسخ هذه العقود من تلقاء نفسها دون حاجة إلى تنبيه أو إخطار أو إجراء قضائي في حالة مخالفة المجلس - باعتباره المستأجر - أي بند من بنودها.

تخلف المجلس عن السداد

وأضافت، أن المجلس الأعلى للآثار تخلف عن سداد الأجرة المقررة بموجب العقود المعروضة للفترة من 1/5/2017 حتى 31/5/2018، فطالبته محافظة الأقصر بسدادها بموجب إخطارات أرسلتها بتاريخي 8/10/2017 و8/2/2018. وإذ لم يستجب المجلس لهذه الإخطارات أصدر محافظ الأقصر قراره رقم (323) لسنة 2018 بفسخ هذه العقود لإخلال المجلس بالتزامه بدفع الأجرة المقررة في مواعيدها.

رفض قرار فسخ العقد

وإذ أسقطت محافظة الأقصر - وهي المؤجر - حقها في التمسك بالشرط الفاسخ الصريح الوارد بالعقود، وإذ ثبت سداد المجلس الأعلى للآثار الأجرة المستحقة عليه وما تلاها من أجرة بتاريخ 24/6/2018 وهو تاريخ لاحق على فسخ العقود المعروضة بموجب قرار محافظ الأقصر رقم (323) لسنة 2018، فإن طلب الفسخ من محافظة الأقصر باعتبارها المؤجر يكون مرفوضًا في هذه الحالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمعية العمومية الفتوى والتشريع المجلس الأعلى للآثار حالة مخالفة فسخ العقود مجلس الدولة المجلس الأعلى للآثار محافظة الأقصر

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس مجلس الدولة يستقبل مسؤولاً بيلاروسيا

العُمانية / استقبل المكرم سالم بن مسلم قطن نائب رئيس مجلس الدولة اليوم بمبنى المجلس معالي أليكسي بوغدانوف وزير تنظيم مكافحة الاحتكار والتجارة بجمهورية بيلاروسيا والوفد المرافق له؛ وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية لسلطنة عُمان.

وأكد المكرم نائب رئيس المجلس خلال المقابلة على متانة العلاقات بين البلدين الصديقين والدور الذي تضطلع به مجموعة الصداقة البرلمانية بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروسيا في دعم وتطوير التعاون الثنائي خاصة في المجالات التشريعية.

وقدّم المكرم خلال المقابلة نبذة تعريفية عن المجلس وأدواره في العمل الوطني ومراحل تطوره وإنجازاته خلال فتراته المتعاقبة، وتطرق إلى صلاحيات المجلس، وتكاملية دوره مع مجلس الشورى، وفقا لما حدده النظام الأساسي للدولة وقانون مجلس عُمان.

من جانبه أشاد وزير تنظيم مكافحة الاحتكار والتجارة بجمهورية بيلاروسيا بالتطور الكبير الذي تشهده سلطنة عُمان على المستويين المحلي والدولي، لافتا إلى القواسم المشتركة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتطوير التعاون البرلماني، والتبادل التجاري، والصناعي، وفي مجال النقل والاتصالات وعلى العلاقات المتميزة بين الطرفين، وأهمية توسيع هذه العلاقات وتعزيزها، متطلعا إلى المزيد من التطور والازدهار للعلاقات بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يؤكد على عمق العلاقات المصرية الفرنسية ويسعى لتطوير العاصمة
  • مصدر مطلع:الجبهة التركمانية عطلت عقد جلسات مجلس نينوى بسبب تهميشها في كركوك
  • مكتب إعلام الأعلى للدولة يعلن تصويت الأعضاء على رفض “الورقة المميزة” واختيار نائبي الرئيس، وتكالة يرفض ويقول إن الجلسة غير شرعية
  • مجلس القضاء الأعلى يقر ندب عدد من القضاة وعزل وإحالة آخرين للعمل الإداري في المحافظات
  • عضو في مجلس نينوى:المجلس”معطل”
  • تكالة يرفض جلسة مزمع عقدها اليوم لمجموعة من أعضاء المجلس الأعلى للدولة
  • نائب رئيس مجلس الدولة يستقبل مسؤولاً بيلاروسيا
  • «رأس مومياء»و«تمثال أوشابتي».. الأعلى للآثار توضح تفاصيل استرداد القطع الأثرية من هولندا
  • المنفي يدعو مجلس النواب إلى اختيار محافظ للمصرف المركزي بالتشاور مع الأعلى للدولة
  • كلمة الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية في يوم المرأة الإماراتية