نرى في عالم الأحلام الكثير من الخيال والرموز أثناء النوم، تحمل رسائل مبهمة وأفكاراً مبتكرة، قد تكون مصدرًا لإلهام قوي نحو إبداعات جديدة وغير تقليدية، فهل يحدث وتتحول هذه الرؤى لواقع ملموس؟.. حدث بالفعل حيث تمكّن البعض من تحقيق أفكارهم الإبداعية أثناء نومهم، فمثلاً الكيميائي "فريدريش كيكوله" ابتكر شكل حلقة البنزين بفضل حلمه، وكذلك الفنان السريالي "سلفادور" الذي اعتمد على إنتاج اللوحات الفنية من عالم الخيال، وابتكارات أخرى لفنانين وجدوا في أحلامهم الإلهام لأعمالهم الفنية الخالدة.

الأحلام كنافذة للإبداع الفني

العالم "سلفادور دالي" أمضى سنوات في محاولة محاكاة للأحلام، وفي لوحته "طيف وجه وصحن فاكهة على الشاطئ"، دمج بين أجزاء غريبة ومتناقضة من الواقع، بطريقة تضاهي المناظر الطبيعية الكلاسيكية في دقتها، والتي استمد فكرتها من عالم أحلامه، بحسب موقع Art obiography.

اختراعات من عالم اللاوعي

العالم الكيميائي الألماني "وجست كيكوله" حلم بهيكل البنزين الحلقي في رؤيا ليلية، إذ رأى ثعبانًا يلتف حول نفسه ليشكل حلقة، واستلهم من هذا الحلم أن جزيء البنزين يتكون من حلقة سداسية من ذرات الكربون، وهذا الاكتشاف كان محوريًا في فهم الكيمياء العضوية وساعد في حل لغز تركيب البنزين الذي حير العلماء لسنوات طويلة، وفقا لموقع famous scientists.

الأحلام مصدرا لإلهام الكتّاب

الكتّاب أيضًا يجدون في الأحلام مصدرًا غنيًا للإلهام الأدبي، فالروايات والقصص القصيرة التي تُستلهم من الأحلام يمكن أن تأخذ القراء في رحلات إلى عوالم مدهشة وغير مألوفة، الأدب السريالي، على سبيل المثال، يستخدم الأحلام كوسيلة لنقل الأفكار والمشاعر التي تتجاوز حدود العقلانية والتفكير المنطقي.

تفسير الطب النفسي

يفسر الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي لـ«الوطن»، ما يحدث مع هؤلاء المبدعين، مؤكدا أنه لاقت الأحلام اهتمامًا كبيرًا من الأدباء والكتاب والمفكرين والعلماء، ورموز الأحلام تتعلق بخبرات أصحابها، بمعنى إنه يمكن أن تلهمهم بالفعل وينفذونها على أرض الواقع.

واستشهد "هندي" بمفسر الأحلام الشهير ابن سيرين عندما كبُر تبرأ من كل مؤلفاته القديمة التي وصلت إلى 15 كتاباً، وقال حينها إن رموز الأحلام هي السبب لأنها تتعلق بخبرات أصحابها في هذا الوقت، وأنها نتجت من بحثه واجتهاده، وكتب ابن سيرين عندما كبر ورقة بحثية انتقد فيها كتبه الـ15، ومنها تفسير الأحلام وتثبيته لرموز الأحلام بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحلام تفسير الأحلام رموز الأحلام

إقرأ أيضاً:

ما دلالاته؟.. تفسير حلم البكاء في المنام

حلم البكاء في المنام.. يلجأ العديد من الأشخاص وبالأخص النساء إلى البكاء نتيجة الضغوط المتزايدة التي تتعرضن لها، أو خلال موقف سيء قد تعرضت له على مدار يومها، وأكد علماء النفس أن على الإنسان التخلص من المشاعر السلبية، لأن عدم التنفيس عن تلك المشاعر قد ترجع بالسلب والخطورة على صحته، وذلك في الواقع، لكن البكاء في المنام له دلالات عدة وفقًا لكل مفسر مثل ابن سيرين وابن شاهين وبحسب طبيعة الرؤيا.

وتستعرض «الأسبوع»، لقرائها في التقرير التالي، تفسير حلم البكاء في المنام، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في عدد كبير من الموضوعات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــــــــا.

تفسير حلم البكاء في المنام تفسير حلم البكاء في المنام

يدل البكاء في المنام على فرج وسرور ونجاة من الكرب والهموم، أو عمرًا طويلًا لصاحب الرؤيا ولكن إذا ترافق البكاء في المنام مع صراخ وعويل فإن ذلك يدل على الحزن على من يبكي عليه.

وإذا رأى الشخص في المنام أنه يبكي على شخص معين فهو يتعرض للهموم والمشكلات، وإن رأى في المنام أنه يبكي بصمت مع الآخرين ويمشون خلف جنازة دل ذلك على زوال الهموم ودخول السرور لبيته.

وتدل رؤيا البكاء والإنسان يقرأ القرآن، أو أن الشخص تذكر ذنوبه في المنام فبكى فيدل ذلك على الفرح والسرور الذي سيتعرض له الشخص في الأيام القريبة.

تفسير حلم البكاء في المنام تفسير حلم البكاء في المنام لـ ابن شاهين

ويقول ابن شاهين أن رؤيا البكاء بدون صراخ في المنام تدل على الفرج من هم وغم في القريب العاجل، ومن رأى أنه يبكي مع عويل وصراخ فهو سيقع بمصيبة.

وأضاف ابن شاهين في تفسيره عن حلم البكاء في المنام، موضحًا أن من رأى ان عيناه تدمع من غير بكاء فإنه سيحقق مراده، ومن رأى أنه يبكي وينوح على شخص يعرفه وقد مات فإنه يقع في مصيبة من موت أو هم.

تفسير النابلسي لـ حلم البكاء في المنام

وفسر النابلسي حلم البكاء في المنام، أنه يدل على الحزن إذا كان مترافقًا بصراخ، أو لطم، او لباس أسود، مشيرًا إلى أن البكاء في المنام إذا كان خشية من الله تعالى أو خشوع لسماع القرآن أو من ندم على ذنب سابق، فإنه يدل على زوال الهموم والفرح والسرور.

اقرأ أيضاًتفسير حلم تساقط الشعر عند لمسه لابن سيرين

لن تتوقع إلى ماذا يشير؟.. تفسير حلم السمك في المنام

تفسير حلم سقوط الشعر للفتاة والرجل

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم العطش في المنام.. خير أم شر؟
  • تفسير حلم النظر إلى المرآة في المنام.. تحذير وخير كثير
  • تفسير رؤية الحمام في المنام.. دلالات على الخير أم الفشل؟
  • تفسير حلم دخول المرأة المقابر
  • تفسير رؤية المقابر في المنام حسب ابن سيرين
  • تفسير حلم دخول المرأة المقابر في المنام.. دلالة خير أم شر؟
  • تفسير حلم البكاء.. ما علاقته بالمستقبل؟
  • شيك مزيف غيّر حياة جيم كاري.. 9 مفاتيح لتحقيق الأحلام
  • تفسير رؤية الأطفال بالمنام لابن سيرين
  • ما دلالاته؟.. تفسير حلم البكاء في المنام