قال ماهر فرغلي باحث في شؤون الجماعات الإرهابية والتنظيمات الجهادية، إنّ الجماعات الإرهابية والمتطرفة تتنازع على مواطن النفوذ والانتماءات وحيازة الجماهير وهو ما يؤدي إلى معارك كبيرة على أموال التبرعات والمساجد، وليس معارك فكرية.

وأضاف "فرغلي"، خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي الدكتور محمد الباز، مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "بداية من سبعينيات القرن الماضي كان هناك مساحة حرية لهذه الجماعات وهو ما منحها نوعا من التمدد فتنازعوا مع بعض".

وتابع الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية: "في يوم من الأيام كنت أصلي الجمعة في مسجد التوبة بملوي في المنيا، وأصبح هذا المسجد مركزا لتنظيم الجماعة الإسلامية، وفي مرة فوجئنا أن هناك معركة شرسة تدور على هوية الشخص الذي سيلقي خطبة الجمعة ويقوم بإمامة المصلين، ودارت هذه المعركة بين عبدالرحمن محمد لطفي التابع لطه السماوي من ناحية وأحمد فرغلي أمير الجماعة الإسلامية فيما بعد".

وواصل: "كان الشخصان المذكوران يقومان بشد بعض على المنبر وكان هناك عنف بدني ومعركة حقيقية بينهما، فوقف أحد الأهالي وقال إن ما يفعلانه ليس من الدين أو العقيدة في شيء، وفي أثناء هذه المشاجرة ألقى أحد الأهالي خطبة الجمعة، وامتدت هذه المشاجرات إلى مختلف الصلوات في المساجد، فعقدت الجماعات المتطرفة جلسات لتقسيم النفوذ، وانضمت جماعة الإخوان الإرهابية إلى هذه الجلسات".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إكسترا نيوز الجماعات المتطرفة الجماعات الارهابية الدكتور محمد الباز برنامج الشاهد ماهر فرغلي

إقرأ أيضاً:

السعودية تزيل أكثر من 35 مليون محتوى متطرف في 3 أشهر

أعلن المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف في السعودية "اعتدال"، اليوم الأحد، بالتعاون مع منصة تليغرام، إزالة 35.6 مليون محتوى متطرف خلال الربع الثالث من العام الحالي 2024.

وأفاد المركز ، في بيان اليوم ، بإغلاق 323 قناة متطرفة خلال نفس الفترة، مشيراً إلى أنه منذ فبراير (شباط) 2022 وحتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، بلغ إجمالي عدد المحتويات المتطرفة التي تمت إزالتها 129.6 مليون محتوى متطرف، وإغلاق 14.5 ألف قناة متطرفة على المنصة.

السعودية: ندعم الجهود الدولية لمكافحة التطرف - موقع 24أكدت المملكة العربية السعودية، دعمها للجهود الدولية الهادفة إلى مكافحة الأفكار المتطرفة وقطع تمويلها، وحرصها على تشجيع وتبني قيم السلام والحوار وتعزيز ثقافة التعايش بين الشعوب.

وفق البيان ، تمكنت الفرق المشتركة من رصد وإزالة النشاط الدعائي لثلاثة تنظيمات إرهابية داعش وهيئة تحرير الشام والقاعدة، حيث تصدر داعش المنشورات المزالة بـ 34.6 مليون محتوى متطرف وإغلاق 189 قناة متطرفة، تلاه تنظيم هيئة تحرير الشام بإزالة 768 ألف محتوى متطرف وإغلاق 87 قناة متطرفة.
وأشار إلى أن تنظيم القاعدة تذيل قائمة المحتويات المتطرفة المزالة بـ 263 ألف محتوى متطرف، وإغلاق 47 قناة متطرفة.

مقالات مشابهة

  • الشؤون الإسلامية: حقوق كبار السن موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • وزير الشؤون الإسلامية يوجه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن الواجب تجاه كبار السن والعاجزين
  • داليا عبدالرحيم: الجماعات الإرهابية تجد في الصراع الإيراني الإسرائيلي فرصة لتوسيع نفوذها.. خبير: فرص التصعيد بالمنطقة أكبر من التسوية.. ونتنياهو يسعى لتغيير الشرق الأوسط
  • تحذيرات من تنامي استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات الإرهابية
  • خبير: الجماعات المتطرفة تستغل القضية الفلسطينية لتنفيذ عمليات إرهابية
  • السعودية تزيل أكثر من 35 مليون محتوى متطرف في 3 أشهر
  • «رحم اللَّه رجلا سمحا».. نص خطبة الجمعة القادمة
  • نص خطبة الجمعة القادمة.. «رحم اللَّه رجلًا سمحًا»
  • قرارت مفاجئة م̷ـــِْن روسيا حول شطب طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية
  • لماذا قررت روسيا شطب طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية؟