بروكسل – أفاد مصدر في الاتحاد الأوروبي بأن قمة المجموعة السياسية الأوروبية المرتقبة في بريطانيا قد تكون نقطة انطلاق للمناقشات حول خطة رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان للسلام في أوكرانيا.

وقال المصدر لوكالة نوفوستي: سيستقبل رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر قادة أكثر من 45 دولة في قمة المجموعة السياسة الأوروبية في قصر بلينهايم بضواحي بلدة وودستوك البريطانية”.

وأشار المصدر إلى أنه “بالإضافة إلى رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، تأكد حضور رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ (الذي سيبقى في منصبه إلى الأول من أكتوبر بعد تعيين مارك روته خلفا له)، والمفوض السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل”.

يذكر أن فكرةالمجمو عة السياسية الأوروبية طرحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتم الإعلان عن إنشائها في مايو 2022. ويضم 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وكانت دول في الاتحاد الأوروبي قابلت مهمة أوربان للسلام بنوع من الامتعاض، معتبرة أن أوربان “نصب لنفسه دورا في مهمة السلام”، في حين “ينبغي أن يكون واضحا أنه لا يمثل إلا بلاده فقط”.

وذكرت تقارير أن الاتحاد الأوروبي بدأ يستكشف الخيارات بشأن كيفية “كبح” ما تعتبره “سلوك بودابست المدمر”، حتى اقترح بعض المسؤولين الأوروبيين حرمان هنغاريا من رئاسة الاتحاد الأوروبي.

والأسبوع الماضي أفاد مكتب رئيس الوزراء الهنغاري بأن أوربان قدم تقريرا مفصلا بنتائج زياراته لمجلس الاتحاد الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية في غضون ساعات من انتهائها.

ونقلت وسائل إعلام عن أوربان في أعقاب زيارته موسكو وكييف وبكين، أن الشهرين المقبلين سيكونان “أكثر دراماتيكية” في أوكرانيا، وأنه من المرجح أن تبدأ مفاوضات التسوية نهاية العام.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد باستمرار استعداد روسيا للسلام وأن أي مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض، ومطالب روسيا الأمنية.

المصدر: “نوفوستي”+RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

بوريل: تصريحات كاتس بشأن الضفة “غير مقبولة إطلاقا”

بروكسل – صرح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بشأن التهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية، “غير مقبولة على الإطلاق”.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها، الخميس، قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غير الرسمي، المنعقد في بروكسل.

وأفاد بوريل أن “كل يوم هو أكثر رعبا من اليوم الذي قبله. محادثات وقف إطلاق النار تنتقل من يوم إلى آخر دون نتائج، في وقت يتواصل القصف فيه ويتزايد عدد الضحايا المدنيين”.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض إسرائيل مطلب حركة الفصائل بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

ونقل بوريل عن كاتس قوله: “كما حدث في غزة، يجب القيام بتهجير جماعي قسري لسكان الضفة الغربية”، واصفا تصريحه بأنه “نفس الشيء تقريبا الذي فعلوه بالناس في غزة”.

وأكد أن هذا الأمر “غير مقبول على الإطلاق”، معربا عن أمله في رفع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أصواتهم عاليا ضد الوضع في غزة والضفة الغربية.

وذكر بوريل أنه نقل إلى دول الاتحاد الأوروبي مقترحا بإدراج الوزراء الإسرائيليين المسؤولين عن أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين في نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي، مبينا أنه لن يصدر أي قرار من اجتماع اليوم بسبب صفته غير الرسمية.

والأربعاء، حذر بوريل في بيان نشره عبر منصة اكس، إسرائيل من توسيع نطاق الهجمات التي تنفذها في قطاع غزة إلى الضفة الغربية.

وفجر الأربعاء، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية شمال الضفة الغربية هي الأوسع منذ عام 2002، أسفرت عن مقتل 17 فلسطينيا وإصابة عشرات آخرين.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • ستارمر في باريس لإعادة ضبط علاقات بريطانيا مع أوروبا
  • دعوة أوروبية للتعلم من دروس العنف العنصري في بريطانيا.. علينا مكافحة الكراهية
  • بوريل: تصريحات كاتس بشأن الضفة “غير مقبولة إطلاقا”
  • أمين مجلس التعاون ورئيس المجلس الأوروبي يبحثان تحضيرات القمة الخليجية-الأوروبية
  • ‏بوريل: بدء الاستشارات مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لبحث مسألة فرض عقوبات على بعض الوزراء الإسرائيليين
  • الاتحاد الأوروبي يبحث حربي أوكرانيا وغزة
  • من برلين.. ستارمر يعد بتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وشولتس يرحب
  • رئيس وزراء بريطانيا يؤكد: لن نعود مجددًا للاتحاد الأوروبي
  • ستارمر يستبعد عودة بلاده إلى الاتحاد الأوروبي
  • العفو الدولية تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على تزويد “إسرائيل” بالأسلحة