أخبارنا المغربية ـ عبدالإله بوسحابة

كشف منتدى داعمي مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، بأن أكثر من 125 شخصًا قد أعلنوا عن انشقاقهم الفعلي عن جبهة البوليساريو، وذلك بسبب الأوضاع المتردية في المخيمات

ووفقًا للمنتدى  المعروف اختصارا بـ”فورساتين”، فإن المنطقة العسكرية الأولى التابعة لجبهة البوليساريو تشهد منذ أبريل الماضي تمردًا جماعيًا، بدأ بالقبض على قائد الناحية الأولى ومسؤول الإمداد بتهمة اختلاس أموال وشاحنة مليئة بالمحروقات بوزن يتجاوز 25 طنًا.

هذا التمرد أسفر عن محاصرة مقر قيادة الناحية، ومصادرة مفاتيح سيارات المسؤولين، ومنعهم من الخروج، إلى جانب تنفيذ اعتصام مفتوح حتى يتم محاكمة المتورطين.

وأشار المنتدى إلى أن هذه الأحداث دفعت إبراهيم غالي لإجراء تعيينات وتعديلات في قيادات النواحي ونوابهم، لكن دون إعفاء قائد الناحية الأولى المتورط في الفساد، ما اعتبره المتمردون إهانة لهم وتشجيعًا على الفساد المستشري داخل الجبهة.

وأعلن المتمردون انشقاقهم إلى حين تحقيق العدالة وفتح تحقيق في القضية، مطالبين أيضًا بالتحقيق في تورط إبراهيم غالي في الفساد المالي. وتطورت المطالب لتشمل دعوات للانقلاب على إبراهيم غالي، مما دفع النظام الجزائري لإفشال هذه التحركات في بدايتها.

وبعد استقرار الوضع، قام إبراهيم غالي بزيارة استعراضية مع بعض قادة الميليشيات، وتم تسريب لقطات من هذا اللقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، في محاولة لتهدئة الأوضاع وعزل تمرد عناصر الناحية العسكرية الأولى.

وأكد المنتدى أن التمرد بدأ بترك قرابة 70 عسكريًا لخدمتهم يوم الاثنين، تلاهم 65 عسكريًا في الليلة التالية، وما زالت الاستقالات تتوالى، في ظل محاولات قيادة البوليساريو احتواء الأزمة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إبراهیم غالی

إقرأ أيضاً:

ضبط عامل حاول التخلص من نجل عمومته بالبلينا

استقبل مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة مزارع يبلغ من العمر 57 سنة مصابًا بجرح رضي بفروة الرأس وإشتباه نزيف بالمخ تعدى عليه نجل عمومته بالضرب بعصا شوم وإحداث إصابته بسبب خلافات الجيرة وجرى ضبط المتهم والآداة المستخدمة بإرشاده وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من نائبه للجنوب يفيد بورود إشارة لمركز شرطة البلينا من مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة بوصول "أيوب . ع . ا . ب" 57 سنة مزارع يقيم بدائرة المركز مصاباً بجرح رضي بفروة الرأس وإشتباه نزيف بالمخ .

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص وسؤال نجل المصاب "أحمد . ا . ع . ا" 18 سنة عامل ومقيم بذات الناحية إتهم نجل عمومتهم "شاهين . ح . ش . م" 23 سنة عامل يقيم بذات الناحية بالتعدي على والده بالضرب بعصا شوم كانت بحوزته مما نجم عنه إصابته بسبب خلافات الجيرة .

تم ضبط المتهم والأداة المستخدمة "عصا شوم " بإرشاده وبمواجهته اقر بإرتكاب الواقعة لذات السبب، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

وفي سياق آخر شهد مركز جهينة شمال غرب محافظة سوهاج وقوع مشاجرة بسبب خلافات على حد فاصل بالأرض الزراعية نتج عنها إصابة مزارع عجوز في منتصف العقد الثامن من العمر بجروح قطعية بفروة الرأس وجروح بالوجه والصدر من الناحية اليسرى طرف أول وإصابة مزارع في العقد الثالث من العمر بجرح رضي بالساعد الأيسر طرف ثان وجرى ضبط طرفي المشاجرة ونقلهما لمستشفى جهينة المركزي لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من نائبه للشمال يفيد تلقي مركز شرطة جهينة بلاغًا بوجود مشاجرة ومصابين بدائرة المركز .

 إنتقل لمكان الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص تبين أن طرفيها كل من :- طرف أول "مسعود . ا . م . ص" 74 سنة مزارع مصاباً بجروح قطعية بفروة الرأس وآخران بالوجه والصدر من الناحية اليسرى وتم نقله لمستشفى جهينة المركزي . 


 وطرف ثان "أشرف . ا . ع . ع 30 سنة مزارع مصاباً بجرح رضي بالساعد الأيسر الطرفان مقيمان بذات الناحية .

 تم ضبط طرفي المشاجرة وبحوزة الطرف الثاني سلاح أبيض "سكين" وبسؤالهما تبادلا الإتهامات فيما بينهما بتعدي كل منهما على الآخر بالسب الضرب وإحداث الإصابات المنوه عنها بسبب خلاف على حد فاصل بأرضهما الزراعية بذات الناحية، تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • اختناق جماعي في مدارس بزنجبار أبين: غاز مجهول يُغلق أبواب التعليم
  • قتلى وجرحى وتهجير جماعي للسكان واشتباكات متواصلة في البيضاء.. ومناشدات عاجلة لمشايخ القبائل
  • الحوثيون يعلنون السماح بسحب ناقلة النفط "سونيون" من البحر الأحمر
  • ارتفاع جماعي بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات
  • مشاجرة بالأسلحة البيضاء على الحد الفاصل بسوهاج
  • بسبب ارتفاع الأسعار.. التجار في باكستان يعلنون الإضراب
  • ضبط عامل حاول التخلص من نجل عمومته بالبلينا
  • تمرد نفطي في ذي قار: العاملون يواجهون الحكومة بقرار الإغلاق
  • تمرد ذوق مايا دياب يسيطر على أحدث صيحات موضة أزياء البحر في 2024 (صور)
  • المهندسون جنوب شرق ليبيا يعلنون إغلاق حقلين نفطيين