مفتي الديار اليمنية: الإمام الحسين بذل روحه ومهجته وأرواح أهله في سبيل الله ليكون حجة على العالمين إلى يوم الدين الأهنومي: هذه المناسبة تأتي نصرة لإخواننا الفلسطينيين على درب ثورة الحسين خطيب الجامع الكبير: خرجنا لتجديد الولاء والعهد لأعلام الهدى

أحيا اليمنيون ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي -عليه السلام-، وفي الحشد المليوني المهيب الذي خرج في شارع المطار بأمانة العاصمة ، عبر عدد من العلماء والشخصيات والمواطنين عن فخرهم واعتزازهم بالمشاركة في إحياء هذه المناسبة الأليمة على قلب كل مسلم حر وعزيز ، وأن خروجهم لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي -عليه السلام- يأتي والشعب اليمني يخوض معركة مقدسة نصرة للمظلومين في كربلاء غزة ، أمام طغاة هذا العصر اليزيديين من الأمريكان والبريطانيين والصهاينة وأذنابهم السعوديين والإماراتيين ومن لف لفيفهم، الذين يشاركون في سفك دماء الأبرياء العزل المحاصرين الجائعين من الأطفال والنساء والمدنيين ، ويرتكبون بحق الفلسطينيين أبشع المجازر والجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية .


“الثورة” حضرت المسيرة وأجرت هذا الاستطلاع وخرجت بالحصيلة التالية:
الثورة / أحمد المالكي

بداية التقينا السيد العلامة شمس الدين شرف الدين -مفتي الديار اليمنية- في ساحة الحشد بشارع المطار، إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام-، فقال: خرج الشعب اليمني بقضه وقضيضه في هذه الساحة وغيرها من الساحات للتعبير عن ولائه لله سبحانه و تعالى، ولرسول الله ، وولائه لأئمة أهل البيت -عليهم السلام- و المنهج الذي جاءوا به من أجل إسعاد الناس وإخراج الناس من الظلمات إلى النور، وفق منهج الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله، و اليوم الأمة في أمسِّ الحاجة إلى استلهام الدروس والعبر ، وتحمل هذه المسؤولية والتشبع بهذه الثقافة العظيمة، التي إذا تشبعوا بها- بإذن الله سبحانه وتعالى- عرفوا طريق العزة والكرامة ، واليوم إخواننا في غزة وفلسطين يعانون الأمرين من العدوان الهمجي الصهيوني الأمريكي البريطاني الغربي الفاجر، والتواطؤ العربي ، ولذلك الناس في أمس الحاجة لأن يحملوا هذه الثقافة، ثقافة الجهاد والاستشهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من الحسين -عليه السلام- وأن يتعلم الناس معنى العزة، ومعنى الكرامة، ومن الإمام الحسين يتعلم الناس معنى الإيمان الحقيقي بالله سبحانه وتعالى والثقة به ، ومن الحسين بن علي -عليه السلام- يتعلم الناس معنى حب لله، والشوق إلى لقاء الله سبحانه وتعالى الحسين بن علي -عليه السلام- ضرب أروع الأمثلة في التضحية والبطولة والإيمان والعزة والكرامة وخرج وقال “إن كان دين محمد لن يستقيم إلا بقتلي فيا سيوف خذيني”، خرج وضرب أروع الأمثلة ، وبذل روحه ومهجته، وأرواح أهله في سبيل الله سبحانه وتعالى لكي يكون حجة على العالمين إلى يوم الدين.

على درب الحسين
الأستاذ عبدالرحمن الأهنومي، التقينا به في ساحة الحشد بمناسبة إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين وتحدث بهذه المناسبة فقال: هذه المناسبة تأتي في هذه المرحلة التي تتعرض فيها غزة لإبادة جماعية ونصرة للمظلومين المقهورين من إخواننا الفلسطينيين على درب ثورة الحسين، وإحياء هذه المناسبة هو إحياء استثنائي ، كما جئنا لتجديد الولاء والتأكيد في المضي على درب ثورة الحسين ومنهجه في نصرة غزة ، ومواجهة الظالمين والطغاة على هذا الدرب الثوري الجهادي الذي اختطه الإمام الحسين لأمة جده محمد عليه الصلاة والسلام .
العلامة حمدي زياد- خطيب الجامع الكبير التقينا به في المسيرة، وتحدث إلينا قائلاً : خرجنا اليوم لتجديد الولاء للحسين سيد شباب أهل الجنة بأننا على الدرب ماضون في التضحيات والإخلاص لأهل البيت وأعلام الهدى حتى نخلِّص فلسطين المحتلة من اليهود الغاصبين وحتى تقام دولة الإسلام بعز وكرامة بإذن الله .

لمواجهة الطواغيت
الشيخ على الرماح تحدث حول أهمية هذه المناسبة فقال : أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين -عليه السلام- الذي وقف أمام الطاغوت اليزيدي الأموي ، وأخذ العظة والعبرة من ثورة الإمام الحسين -عليه السلام- ، وأن الدم سينتصر على السيف وأن المظلوم حقاً سينتصر إذا تحرك وجاهد في سبيل الله ، في مواجهة الطواغيت، تنفيذا لقوله تعالى “ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا”، ونحن نتحرك الآن كيمنيين ونقاتل أولياء الشيطان في هذا الزمان ، نقاتل أمريكا الشيطان الأكبر والغدة السرطانية إسرائيل التي ترتكب مجازر كربلاء كل يوم في غزة على مدى عشرة أشهر، وما يجري في غزة هي كربلاء بكل ما تعنيه الكلمة ، يقتلون الأطفال والنساء ويرتكبون إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني كل يوم.
وهذا هو ما كان يعمله يزيد وما يعمله يزيدو العصر من آل سعود والإماراتيين، هو ليس إلا امتداداً لذلك الطاغوت الأموي والإجرام في مواجهة الحق الذي قد تبين بقوله تعالى” مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ “ ، لقد تبين الخبيث من الطيب ومن يقف مع غزة هم الطيبون والصادقون وهم الأخيار ، ونحن مع الصادقين، والسيد القائد عبد الملك الحوثي الذي هو امتداد لولاية الإمام الحسين -عليه السلام- ونحن تحت رايته حتى النصر أو الشهادة.

في ركاب الخالدين
الأخ مروان أحمد العليي بدوره تحدث حول هذه المناسبة فقال : لقد خرجنا في هذه المسيرة تجسيدا لمبدأ “ هيهات منا الذلة” في مواجهة الطغاة والظالمين ونصرة للإمام الحسين ونصرة لشعب غزة وشعب فلسطين المظلوم الذي ضحى ولا زال يضحي كما ضحى الإمام الحسين، والإمام الحسين هو مدرسة علمية قرآنية مضت في ركاب الخالدين في خطوات بنّاءة لنصرة المظلومين في العالم ولكنه عندما خرج وانتصر لهذه الأمة ، واجهه الطغاة كما يواجهوننا نحن في اليمن وكما يواجهون أبناء غزة .
ونحن إذ نحيي هذه الذكرى تجسيداً وعظمة لذلك الإمام الأعظم سلام الله عليه ، نجدد الولاء لمنهج الحسين والسير على خطاه في نصرة دين الله والحق المبين الذي اختاره الله للناس عبر سيد المرسلين محمد بن عبد الله خاتم النبيين والمرسلين .

الاستذكار و التزود
بدوره تحدث الناشط الثقافي زيد العشتوت حول أهمية إحياء هذه المناسبة فقال: هذه المناسبة هي للاستذكار و التزود من خطى الإمام الحسين ومنهجه في نصرة المظلومين خاصة ما يجري اليوم في غزة ، وعندما ننظر إلى جرائم العدوان السعودي في غزة بقتل الأطفال وقتل النساء وقتل المدنيين الأبرياء ، وحصار شامل، نستذكر فاجعة كربلاء التي سقط فيها ابن فاطمة الزهراء حفيد رسول الله، تلك الفاجعة والمسألة الكبيرة ليست وليدة اللحظة ، وإنما كانت هناك اختلافات واختبارات من السابق ، حتى أودت بالإمام الحسين إلى أن يرتقي شهيدا، وبسيوف محسوبة على الإسلام والمسلمين ، حاول أولئك الطغاة أن يضغطوا على الإمام الحسين فقالوا له عليك أن تبايع يزيد وإلا سنقاتلك ، فقال لهم الإمام الحسين -عليه السلام- “لا والله لن أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقر لكم إقرار العبيد”، والتفت إلى أصحابه وقال “ألا إن الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين “ بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة “، وهذا هو شعار اليمنيين أمام الأمريكان الصهاينة المجرمين ، وقرن الشيطان الذين يريدون أن نتخلى عن عملياتنا المساندة لغزة وقلنا لهم ، إنما نقول لكم كما قال الإمام الحسين ، “هيهات منا الذلة”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذکرى استشهاد الإمام الحسین الله سبحانه وتعالى الحسین بن علی فی سبیل الله علیه السلام فی مواجهة ا الذلة على درب فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024: موعد المناسبة وأشكال الاحتفال وأهميتها للمسلمين

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024: موعد المناسبة وأشكال الاحتفال وأهميتها للمسلمين.. يقترب موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لعام 2024، وهو أحد المناسبات الدينية الهامة التي ينتظرها المسلمون في مختلف أنحاء العالم. يمثل هذا اليوم ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعدّ مناسبة ذات طابع روحي يُعبّر فيها المسلمون عن محبتهم واعتزازهم برسول الله الكريم. يشهد المولد النبوي العديد من الاحتفالات والأنشطة التي تُركز على تعزيز الروابط الروحية والاجتماعية بين أفراد المجتمع المسلم.

موعد المولد النبوي الشريف 2024الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024: موعد المناسبة وأشكال الاحتفال وأهميتها للمسلمين

مع اقتراب ذكرى المولد النبوي، يتزايد اهتمام المسلمين حول العالم بمعرفة الموعد المحدد للاحتفال. وفقًا للتقويم الهجري، يوافق المولد النبوي يوم 12 من شهر ربيع الأول، وهو تاريخ ثابت في كل عام. في عام 2024، يصادف هذا اليوم بالتقويم الميلادي 16 سبتمبر.

تُولي الدول الإسلامية اهتمامًا كبيرًا بهذه المناسبة، إذ تُعلن العديد منها، مثل مصر، عن إجازة رسمية تشمل مختلف القطاعات، مما يُتيح الفرصة للمسلمين للمشاركة في الاحتفالات والفعاليات الدينية. تُعد هذه الإجازة فرصة للتأمل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والتفكر في رسالته العظيمة.

أشكال الاحتفال بالمولد النبوي

تتعدد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وتشمل العديد من الفعاليات والأنشطة التي تركز على السيرة النبوية وأخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم. من بين هذه الأنشطة، تُنظم المساجد والمراكز الإسلامية دروسًا ومحاضرات تُلقي الضوء على جوانب من حياة الرسول وأعماله، إلى جانب قراءة القرآن والأناشيد الدينية التي تمدح النبي وتُثني على صفاته.

كما يُعد توزيع الحلوى وتبادل التهاني بين الأهل والأصدقاء من المظاهر الشائعة للاحتفال بهذه المناسبة. يُعتبر المولد النبوي فرصة لتجديد العهد والولاء للنبي الكريم، وتعزيز الروابط الاجتماعية والدينية بين أفراد المجتمع.

مكانة الاحتفال بالمولد النبوي في قلوب المسلمين

يحتل الاحتفال بالمولد النبوي مكانة خاصة لدى المسلمين، حيث يعبرون من خلاله عن حبهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وتقديرهم لأخلاقه وصفاته الجليلة. تعتبر هذه المناسبة فرصة للتذكير بالقيم النبيلة التي دعا إليها النبي، مثل الرحمة والتسامح والعدالة، ولتجديد العهد على اتباع سنته والسير على نهجه.

وقد أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بالمولد النبوي جائز شرعًا، وأنه من الممارسات المحمودة التي تُعزز من المحبة والولاء للنبي صلى الله عليه وسلم. تُشير دار الإفتاء إلى أن هذه المناسبة تُعدّ فرصة لتوحيد الصفوف وتعزيز الروابط بين المسلمين، مما يُزيل أي خلافات حول جواز الاحتفال.

عبارات التهنئة بالمولد النبوي الشريف

تعتبر مشاركة التهاني والعبارات الجميلة من العادات التي يحرص عليها المسلمون في هذه المناسبة. من بين العبارات التي يمكن استخدامها لتهنئة الأحباء والأصدقاء:

- "في ذكرى المولد النبوي الشريف، نتذكر السيرة العطرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونكثر من الصلاة عليه."
- "بمولده عليه الصلاة والسلام، انتشرت أنوار الهداية والرحمة في كل مكان، فلنستمر في اتباع سنته العظيمة."
- "يوم المولد النبوي هو يوم فرح وسرور، نسأل الله أن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات."

في النهاية، يُعدّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أكثر من مجرد مناسبة دينية، فهو رمز للتجديد الروحي والاجتماعي في حياة المسلمين، وفرصة لتعزيز حبهم وولائهم لرس

مقالات مشابهة

  • أبناء مركز كيلو 16 بالحديدة يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2024: موعد المناسبة وأشكال الاحتفال وأهميتها للمسلمين
  • أمين عام مجلس الشورى القاضي علي عبدالمغني لـ “الثورة”:دخول اليمن في مواجهة مباشرة مع الكيان الصهيوني تجسيد لعروبته في الانتصار للمظلومين
  • عمران.. فعالية خطابية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية خطابية في ذمار احياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعالية ثقافية وخطابية بالبيضاء إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • علماء الأوقاف والأزهر بالفيوم يتحدثون عن "آداب التعامل مع ذوي الهمم"
  • ريمة.. فعالية خطابية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظة تعز تدشن فعاليات وأنشطة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف
  • تواصل الاستعدادات للفعالية المركزية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف