أعلنت شركة روش السويسرية للأدوية أن علاجًا جديدًا لإنقاص الوزن أظهر نتائج إيجابية في تجربة سريرية مبكرة، مما أعطى أملًا في فعالية الأقراص الفموية في مساعدة مرضى السمنة، وفقًا لتقرير صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وأوضحت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني، يوم الأربعاء، أن الدواء الجديد يسمى CT-996، ويتم تناوله عن طريق الفم.

الدواء مخصص لعلاج السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، وقد أدى إلى فقدان وزن ملحوظ لدى المرضى بعد 4 أسابيع من العلاج.

يلجأ العديد من المصابين بالسمنة إلى الأدوية التي طورت أساسًا لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني، والتي حظيت بشهرة كبيرة مؤخرًا لفقدان الوزن. هذه الأدوية تنتمي إلى فئة تسمى منبهات “جي إل بي-1” (GLP-1) وتشمل مادة “سيماغلوتيد”، المكون الرئيسي في أدوية مثل “أوزمبيك” و”ويغوفي”، بالإضافة إلى مادة “تيرزيباتيد” الموجودة في أدوية مثل “مونغارو”، وفقًا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية.

ونقلت الشبكة عن طبيبة الطوارئ، ليانا وين، وهي أستاذة مشاركة بجامعة جورج واشنطن، قولها إن “هذه الأدوية تستلزم وصفة طبية، ويجب استشارة طبيب قبل البدء في استخدامها”.

وأضافت أن “هذه الأدوية لها فوائد هائلة، لكنها ليست مناسبة للجميع. ويجب دراسة الجوانب السلبية والآثار الجانبية المحتملة بعناية”.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن شركة روش تخطط لإنتاج علاجات مركبة تساعد في انتقال المرضى الباحثين عن إنقاص الوزن، من العلاج عن طريق الحقن إلى العلاج عن طريق الفم.

ونقلت الصحيفة عن مختصين قولهم، إنه “على الرغم من أن النتائج صادرة عن تجارب المرحلة الأولى، إلا أن البيانات مشجعة ومبشرة”. ومع ذلك رجح المختصون أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات والبيانات من مجموعة أكبر من المرضى.

وجرى تداول أسهم شركة روش على ارتفاع بنسبة 6.7% في التعاملات الأوروبية، بعد النتائج الأولية للدواء.

وقال محلل الأبحاث العملية، برونو بوليك، إن صعود أسهم الشركة يُظهر أهمية منتجات علاج السمنة، إذ لا يطرأ صعود فوري على أسهم الشركات المنتجة للأدوية، وغالبا ما يحدث ذلك بعد مرحلة متقدمة من التجارب الإيجابية.

ويعمل العلاج الجديد عن طريق محاكاة هرمون الأمعاء المعروف باسم GLP-1 للتحكم في نسبة السكر في الدم، وقمع الشهية.

وقالت الشركة إن مؤشر السلامة بالنسبة للدواء كان متسقًا مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها عن طريق الفم من نفس الفئة، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل ملاحظة أو إشارات لمخاطر وأضرار متوقعة.

وأشارت الشركة إلى أن التجربة السريرية لم تتضمن سوى عدد قليل من حالات الغثيان غير المزعجة، لافتة إلى أنه لم تكن هناك حالات حرجة.

وأظهرت التجربة أن الدواء الجديد الذي يتم تناوله مرة واحدة يوميًا، ساعد المرضى على فقدان 7.3 في المئة من الوزن في غضون أربعة أسابيع، دون أن تتأثر النتائج بحالة الشبع أو الجوع، أو الوجبات الغنية بالدهون، على عكس بعض أدوية إنقاص الوزن الأخرى.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: عن طریق

إقرأ أيضاً:

عطل طارئ .. تفاصيل انقطاع المياه بإسنا جنوب الأقصر

تسبب عطل مفاجئ، في قطع مياه الشرب عن مدينة إسنا بجنوب الأقصر، والمقرر استمراره لمدة 6 ساعات مقبلة.

 

من جانبها أوضحت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، أن قطع المياة جاء لعطل طارئ، مشيرة إلى أن قطع المياه تم في الحادية عشر مساءً، ومن المقرر أن يستمر لمدة 6 ساعات حتى الخامسة فجر الثلاثاء.

 

وأشارت الشركة إلى أن الانقطاع جاء نظراً لعطل طارئ بمحطة رفع صرف صحى رقم ٦ باسنا.
 

ولفتت الشركة إلى أن المناطق المقرر أن تتأثر  بقطع المياه هى (القرية - شارع البحر - شارع بورسعيد - المكسر - البدارين).

 

وبينت الشركة أنها ستوفر سيارات الكسح بمحطة صرف صحي رقم ٦ حال طلبها عن طريق رقم ١٢٥ أو ٠١١٤٧٩٩٩٧٥٢ - ٠٩٥٢٢٨٢٤٠٦

 

الشهر العالمي للمناعة

وفي سياق اخر، أطلقت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، دليلا صحيا تناول سلسلة من التعريفات المهمة بمناسبة الشهر العالمي للمناعة في شهر أغسطس من كل عام، والذي يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض.


وشدد العاملون في مستشفى شفاء الأورمان على حرصهم على الصحة العامة ووالسعى لرفع مستوى الوعي المجتمعي حول أهمية تعزيز المناعة والحفاظ عليها، والاعتناء بمناعتك، فهي سر صحتك وحيويتك.

 

وتضمن الدليل الصحي عددًا من التعريفات الصحية التى تعمل على الحفاظ على المناعة، ومنها :" المناعة القوية تضمن لك - شفاء أسرع من الأمراض،  الوقاية من الأمراض المزمنة،  حياة نشطة وصحية،  حماية من حولك من العدوى".  

 

وتناول الدليل الطبي التعريف بالمناعة، وهي قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى. وهي خط دفاع الجسم الأول ضد الفيروسات والبكتيريا.

 

وأكد الدكتور هانى حسين، المدير التنفيذي لمستشفيات شفاء الأورمان لعلاج الأورام، أن مستشفيات شفاء الأورمان تعمل جاهدة على توعية المجتمع المحلى بأهمية الحفاظ على المناعة للوقاية من الأمراض والمساهمة في رفع نسب الشفاء للمرضي بالصعيد.


ومن جانبه وجه محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان ، على أهمية إطلاق المبادرات ودليل التوعية للحفاظ على  المناعة وكيف تعمل لحماية المرضي ، مشيدا بالافكار المتنوعة التى يدشنها العاملين في المستشفى والتى تساهم في توعية المواطنين في الأقصر ومحافظات جنوب الصعيد والمساهمة في رفع نسب الشفاء من الأمراض السرطانية.

مقالات مشابهة

  • لـ إنتاج الأمونيا الخضراء.. «القابضة لـ الصناعات الكيماوية» تعمل على تدشين مزرعة رياح
  • 3 مشروبات سحرية تساعد على فقدان الوزن.. «مش هتحتاج تعمل دايت»
  • أورام الأقصر: استقبال 57 ألف مريض منذ عام 2016
  • حمولة جديدة من الوقود تصل بنغازي، و”البريقة” تؤكد توفر الوقود
  • X تعمل على إصدارها الخاص من Zoom
  • حصر نواقص الأدوية والمستلزمات ومراجعة شبكة الغازات بمستشفى السلام التخصصي
  • إجراءات ومستندات تأسيس شركة تجارية جديدة.. 8 أوراق مطلوبة
  • عطل طارئ .. تفاصيل انقطاع المياه بإسنا جنوب الأقصر
  • الذكاء الاصطناعي قد يخفف التوتر لدى مرضى السرطان
  • برواتب تصل إلى 10 آلاف جنيهًا.. الشباب والرياضة توفر فرص عمل جديدة للشباب