أخبارنا:
2024-08-29@16:25:17 GMT

الحكومة الفرنسية تقدم استقالتها رسميا

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

الحكومة الفرنسية تقدم استقالتها رسميا

وافق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أمس الثلاثاء، على استقالة الحكومة التي يرأسها غابرييل أتال، وفقا لبيان صادر عن قصر الإليزيه.

ورغم ذلك سيواصل رئيس الوزراء المستقيل وحكومته المستقيلة تصريف الأعمال الجارية، حسبما ذكر الإليزيه. وقد شارك وزراء حكومة أتال صباح اليوم في آخر اجتماع لمجلس الوزراء.

وتتيح هذه الاستقالة لبعض الوزراء المنتخبين كنواب في الانتخابات التشريعية، التي جرت في 7 يوليوز، تولي مهامهم الجديدة في الجمعية الوطنية والمشاركة، غدا الخميس، في انتخاب رئيسها، ثم يومي الجمعة والسبت في توزيع المناصب العليا داخل قصر بوربون.

وتأتي هذه الاستقالة في وقت حرج من الحياة السياسية الفرنسية حيث يجب العثور على توافق حول مرشح جديد لمنصب رئيس الوزراء.

وقال قصر الإليزيه "لكي تنتهي هذه الفترة في أسرع وقت ممكن، يتعين على القوى الجمهورية العمل معا لبناء تجمع حول مشاريع وإجراءات تخدم الفرنسيات والفرنسيين".

والكتلة اليسارية، التي فازت في الانتخابات التشريعية لكنها لم تحصل على أغلبية في المجلس الأدنى، هي الوحيدة التي اقترحت أسماء لتولي منصب رئيس الوزراء، لكنها لم تحظ بإجماع داخلها.

أما المعسكر الرئاسي، فيحاول جمع القوى الجمهورية، خاصة من جهة اليمين وجزء من اليسار حول ائتلاف يعمل وفقا "لاتفاق تشريعي"، ولكن دون نتائج ملموسة حتى الآن.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع مع وزير المالية جهود خفض الدين العام

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، أحمد كجوك، وزير المالية، لمتابعة الجهود المبذولة لخفض الدين العام والحفاظ على مساره النزولي، في ضوء ما تتبناه الحكومة في هذا الصدد.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء: إن الدكتور مصطفى مدبولي، أكد خلال اللقاء أنه يُولي أهمية خاصة لملف خفض معدلات الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، حيث أكد رئيس الوزراء أن الحكومة بدأت بالفعل في النزول بقيم الدين الخارجي خلال الأشهر الماضية، وتعتزم الاستمرار والمحافظة على هذا النهج على المديين المتوسط والطويل، مع التأكيد على أن ذلك تحقق في ظل إلتزام الدولة المصرية بالوفاء بسداد أقساط الديون المستحقة في مواعيدها المُحددة.

وأضاف الحمصاني، أن الاجتماع شهد التأكيد على أن الحكومة ملتزمة بتحقيق الانضباط المالي بما يُسهم في تحريك دين أجهزة الموازنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في مساره النزولي المُخطط له.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وزير المالية أكد خلال اللقاء أنه يعمل وفقًا لبرنامج متكامل لخفض المديونية الحكومية على المدى المتوسط، وخفض تكلفة الدين وتنويع قاعدة المستثمرين والعملات والأسواق وإطالة عمر الدين من أجل تعزيز درجة الثقة للاقتصاد المصري.

وفي هذا السياق، طرح وزير المالية مقترحات لخفض معدل الدين الداخلي لأجهزة الموازنة، وعددا من الإجراءات التي تحقق مستهدفات الدولة فى هذا الإطار.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري منددا بجرائم الاحتلال: إلى متى يصمت المجتمع الدولي على المذابح في غزة والضفة؟

بروتوكول تعاون بين «العامة للرقابة الصحية» وهيئة الضمان الصحي العراقية

محافظ أسوان يُوجه بتيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: الاحتياطات الاستراتيجية من السلع الرئيسية تكفي مدة تزيد على 6 أشهر
  • في مؤتمره الأسبوعي.. مدبولي يتناول ملف الطاقة والسلع الاستراتيجية
  • مدبولي: صندوق النقد الدولي أشاد بالاقتصاد المصري ونجاح الحكومة رغم التحديات الراهنة
  • رئيس الوزراء: ملف الطاقة الجديدة والمتجددة أولوية الحكومة
  • رئيس الوزراء يوضح خطة الحكومة لعدم العودة لقطع الكهرباء
  • تعزية وإشادة.. مدبولي يترأس اجتماع الحكومة الأسبوعي بمدينة العلمين الجديدة
  • عاجل| بدء اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مدبولي
  • رئيس الوزراء ونظيره التونسي يترأسان مباحثات موسعة لوفدي البلدين
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير المالية جهود خفض الدين العام
  • من ينصف الفلاح؟