أعلن البيت الأبيض إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا «كوفيد - 19»، قبل ساعة من مؤتمر جماهيري في مدينة لاس فيجاس الأمريكية، في وقت، تزداد فيه المخاوف بشأن زيادة انتشار فيروس كورونا داخل الولايات المتحدة وأوروبا، وانتشاره عالميًا.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي ظهر اليوم بأعراض الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك سيلان الأنف والسعال، مع حمى عامة، مشيرًا إلى أنه كان من المفترض أن يتحدث في مؤتمر انتخابي، لكنه لم يشعر بتحسن، لذا خضع لاختبار «كوفيد 19»، وثبت إيجابية النتيجة، وتم عزله في ولاية ديلاوير وسيستمر في ممارسة عمله حتى يتعافى.

ارتفاع حالات الإصابة بـ«كورونا» داخل الولايات المتحدة

وارتفعت مستويات فيروس كورونا داخل الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة مع بداية فصل الصيف، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأظهرت أحدث البيانات أنه خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو، كانت هناك زيادة بنسبة 23.5% في زيارات الطوارئ المرتبطة بـ«كوفيد 19».

عودة انتشار «كوفيد 19» في 45 ولاية ومنطقة

وبحسب موقع «أكسيوس» الأمريكي، عاد فيروس كورونا للانتشار مرة أخرى في 45 ولاية ومنطقة، كما يعاني أيضًا أكثر من نصف الولايات الأمريكية مستويات مرتفعة للغاية من «كورونا» مع استمرار فصل الصيف.

وبلغت إيجابية الاختبارات في المنطقة التي تضم ولايات أريزونا وكاليفورنيا وهاواي ونيفادا 15.6%، كما ارتفع النشاط الفيروسي في مياه الصرف الصحي خلال الشهر الماضي.

وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير، في 15 يوليو الجاري، أظهرت متحورات جديدة اسمها KP.3 وLB.1، وكلاهما من نسل JN.1، انتشارًا متزايدًا على مستوى العالم، إذ شكلا 40.3% و7.0% من التسلسلات خلال النصف الأول من شهر يوليو.

الصحة العالمية تحذر

ويعد JN.1 هو المتغير الأكثر إثارة للاهتمام، إذ أبلغت عنه حتى الآن 133 دولة، كما تم الإبلاغ عن أكثر من 20 ألف حالة دخول جديدة إلى المستشفى وأكثر من 500 حالة دخول جديدة إلى وحدة العناية المركزة خلال الأسابيع الأخيرة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، من متحورات «كوفيد - 19»، وقالت إن هناك نشاط متزايد على مستوى العالم، وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، إن فيروس كورونا لا يزال يودي بحياة بنحو 1700 شخص أسبوعيًا في مختلف أنحاء العالم، كما دعت الأشخاص المعرضون للإصابة مثل كبار السن وضعاف المناعة وأصحاب الأمراض المزمنة إلى تلقي اللقاحات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس كورونا جو بايدن بايدن كوفيد 19 الصحة العالمية الصحة العالمیة فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أممية من انتشار شلل الأطفال بغزة ودعوات لهدنة إنسانية

أكدت منظمات أممية -اليوم الثلاثاء- الحاجة إلى هدنة إنسانية بقطاع غزة لتمكينها من تطعيم أكثر من 640 ألف طفل بلقاح مضاد لشلل الأطفال، بينما دعا الاتحاد الأوروبي إلى وقف إنساني لإطلاق النار يمتد 3 أيام من أجل التطعيم.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أنها ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية والشركاء مستعدون لتحصين 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة.

واستدركت "لكننا بحاجة إلى هدنة لدواع إنسانية"، وحذرت من أن تأخير الهدنة سيزيد من خطر انتشار مرض شلل الأطفال.

والاثنين، أعلنت الأونروا أن لقاحات شلل الأطفال وصلت إلى غزة.

من جانبها، قالت اليونيسيف -في بيان الثلاثاء- إنها أحضرت 1.2 مليون جرعة من اللقاح المضاد لشلل الأطفال (من النوع الثاني) لتطعيم أكثر من 640 ألف طفل في غزة.

وبينت أنها تتعاون في ذلك مع منظمة الصحة العالمية والأونروا وغيرهما من الشركاء.

أول حالة شلل أطفال

وعن ذلك، ذكرت الأمم المتحدة على موقعها أن قطاع غزة شهد أول حالة إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عاما بعد تأكيد إصابة طفل رضيع في دير البلح بالمرض.

وفي 16 أغسطس/آب، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل أول إصابة بشلل الأطفال بمدينة دير البلح لطفل يبلغ 10 أشهر لم يتلق أي جرعة تحصين ضد شلل الأطفال.

ويصيب المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، بينما تؤدي حالة واحدة من أصل 200 عدوى بالمرض إلى شلل عضال، ويلاقي ما يراوح بين 5 و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها، وفق منظمة الصحة العالمية.

وتقول الأمم المتحدة على موقعها إنه ما دام يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض.

من جانبه، دعا مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى وقف إنساني لإطلاق النار يمتد 3 أيام من أجل التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة.

وأوضح بوريل، في منشور على منصة إكس الثلاثاء، أن الانتشار السريع لمرض شلل الأطفال يهدد أطفال غزة الذين أضعفهم النزوح والحرمان وسوء التغذية.

وشدد على أن وقف إطلاق النار الإنساني ضروري لضمان قيام منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بعمليات التطعيم في القطاع.

مقالات مشابهة

  • تحذير صيني لبايدن.. ومحاولات لتخفيف التوتر خلال "لقاء نادر"
  • اكتشاف 21 حالة إصابة بـ فيروس أوروبوش فى الولايات المتحدة الأمريكية (تفاصيل)
  • «مارك» يفضح الرئيس الأمريكي: طلب فرض الرقابة على فيسبوك
  • لدغة بعوضة قاتلة تهدد العالم.. فيروس جديد يصيب جميع الأعمار
  • زوكربيرج: مسؤولون كبار بإدارة بايدن ضغطوا لفرض رقابة على محتوى «كوفيد-19»
  • تحذير جديد من انتشار سلالات جدري القرود.. تتفشى بسرعة كبيرة في دول أفريقيا
  • تحذيرات أممية من انتشار شلل الأطفال بغزة ودعوات لهدنة إنسانية
  • تحذير جديد للأرصاد السودانية: أمطار غزيرة جداً وزوابع رعدية في عدد من الولايات
  • الصحة العالمية تطلق حملة لوقف انتشار فيروس جدري القردة
  • «الصحة العالمية» تطلق حملة لمدة 6 أشهر لوقف انتشار جدري القردة