صفا

قال وزير التعليم العالي بالمغرب، عبد اللطيف الميراوي، إن رفض عميد كلية العلوم بنمسيك بالدار البيضاء تكريم طالبة متفوقة، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية موقف شخصي.

وأضاف الميراوي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء: "ربما يكون العميد على خطأ، ووارد أن يخطئ الإنسان" ووصف تصرف عميد الكلية بأنه "موقف شخصي".

ومنذ نهاية الأسبوع الماضي، ما زالت قضية الطالبة المغربية خديجة أحتور تثير نقاشًا كبيرا، حيث حظيت الطالبة بتضامن شعبي واسع.

ومساء الأحد، قالت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بالمدرسة العليا للتكنولوجيا (حكومية)، إن "عميد كلية العلوم بنمسيك في الدار البيضاء، رفض تسليم طالبة جائزتها في حفل لتتويج المتفوقين نُظّم السبت، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية".

وأعربت النقابة عن "استنكارها قمع حرية التعبير" من مسؤول جامعي "استؤمن على تكوين أجيال المستقبل على قيم الحرية والعدالة ومناصرة المستضعفين والاعتزاز بالهوية والانتماء الحضاري"، وفق البيان ذاته.

وفي سياق متصل، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ظهرت فيه طالبة مغربية تحمل الكوفية الفلسطينية، في حفل لتتويج المتفوقين.

وتقدم المسؤول الجامعي لتسليم الجائزة للطالبة، وطالبها بنزع الكوفية إلا أنها رفضت ليعود المسؤول إلى مقعده دون تسليمها جائزتها.

كما أعلن أطفال من غزة عن تضامنهم مع الطالبة المغربية، وفي مقطع فيديو نشروه حاملين الكوفية الفلسطينية، رفعوا لافتات مكتوب عليها "شكرا خديجة أحتور".

يأتي ذلك بينما تشهد العديد من المدن المغربية، بينها العاصمة الرباط، وقفات تضامنية مع قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، طالب فيها المشاركون بقطع العلاقات مع "تل أبيب" ووقف الحرب وإدخال المساعدات.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي حربا على غزة أسفرت عن نحو 128 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى المغرب الکوفیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

عميد كلية الدعوة: نحتاج إلى بصمة إيمانية لإتقان العمل (فيديو)

قال الدكتور محمد الجندي، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، إن العمل في الإسلام ليس مجرد واجب دنيوي، بل هو ركن أساسي من الأخلاق ومكون أساسي لتماسك المجتمع.

الإسلام يعزز فكرة إتقان العمل والإحسان فيه

وأوضح خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء، إن الإسلام يعزز فكرة إتقان العمل والإحسان فيه، مشيرًا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه»، وهو تأكيد على أن العمل يجب أن يكون مقرونًا بالإتقان والجودة.

وأضاف أن هناك ترابطاً قوياً بين الإحسان في العمل وبين كسب الرزق الحلال، فاللقمة الحلال تنبت ولداً صالحاً وتكون سبباً في قبول الدعاء، مؤكدا أن عدم إتقان العمل أو التقصير فيه يُؤدي إلى فساد المجتمع وسقوط التنمية، مما يجعل إتقان العمل واجباً شرعياً.

الإحسان وإتقان العمل يتطلبان مٌراقبة الله تعالى

وأشار إلى أن الإحسان وإتقان العمل يتطلبان مٌراقبة الله تعالى، حيث لا يكون العمل مٌتقنًا إلا بوجود ضمير حي يٌراقب الأداء، بعيدًا عن الرقابة الشكلية مثل البصمة التقليدية، مؤكدا أهمية «البصمة الإيمانية» التي تعتمد على رقابة الله الداخلية، مٌشددًا على أن هذه الرقابة تٌساعد في ضبط العمل الدنيوي والأخروي على حد سواء.

 

مقالات مشابهة

  • أمير مغربي: حرب غزة تعيد تشكيل النظام الإقليمي بالشرق الأوسط
  • عميد كلية الدراسات يطالب بتطوير المناهج العلمية
  • من قلب ألمانيا.. ماكليمور يشعل حفله الغنائي بـ “الكوفية الفلسطينية”
  • عميد كلية الدعوة: نحتاج إلى بصمة إيمانية لإتقان العمل (فيديو)
  • عميد كلية الدعوة: فراسة المؤمن تجعله يرى بنور الله (فيديو)
  • عميد كلية الدعوة: بدون الأخلاق تتحول الحياة إلى غابة
  • نمو متواصل لصادرات المملكة نمو إسبانيا ومنتج صناعي مغربي يوجد في جميع المنازل الإسبانية
  • طالبة روسية تبتكر جهاز ليزر لمكافحة الطائرات المسيّرة
  • وزير الأوقاف: نرفض تهجير أشقائنا الفلسطينيين ولا حل إلا قيام الدولة الفلسطينية
  • أنور الغازي لاعب هولندي مغربي متشبث بدعم فلسطين