بحث وزير التجارة والتموين الفاتح عبد الله يوسف، يوم الأربعاء في مكتبه بالوزارة، مع سفير السودان بجوبا الفريق عصام محمد حسن كرار مجالات التعاون التجاري والاقتصادي بين السودان ودولة جنوب السودان. يأتي هذا اللقاء في إطار الزيارات التي يقوم بها السفير لعدد من الوزارات والمؤسسات الاقتصادية ذات الصلة بالتعاون التجاري والاقتصادي مع دولة جنوب السودان.

تناول اللقاء الجوانب الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، حيث قدم الوزير شرحًا تفصيليًا للعلاقات التجارية بين السودان وجنوب السودان والترتيبات التي تمت خلال الفترة الماضية لضمان انسياب حركة التجارة بين البلدين دون عوائق والاستفادة من الفرص التجارية المتاحة.

وأشار الوزير إلى جاهزية وسائل النقل النهري تمامًا، مما يسهل حركة التجارة بين الدولتين، بالإضافة إلى الاستفادة من اهتمام المسؤولين في تسهيل التجارة البينية بين الجانبين.

وأكد الوزير على أهمية دور السفارة في تعميق ودفع أواصر العلاقات التجارية وتذليل الصعوبات، مشيرًا إلى أهمية التجارة في تعزيز الصادرات، انسياب السلع، وخلق فرص عمل لشعبي البلدين.

من جانبه السفير أكد حرصهم على التعاون مع وزارة التجارة والتموين فيما يتعلق بالتجارة مع دولة جنوب السودان مستصحبا النقاط التي تم طرحها في اللقاء وسعيه في تحقيق اهداف وزارة التجارة في نفاذ صادرات البلاد للأسواق الخارجية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يبحث التعاون مع «سان جوبان»: تستثمر 160 مليون يورو في مصر

عقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، لقاءً مع أحمد وفيق المدير التنفيذي لمجموعة سان جوبان مصر، تناول اللقاء استثمارات الشركة الحالية والمستقبلية في مصر وإمكانيات الاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي تقدمها الدولة حاليا في توسيع أنشطة الشركة في السوق المصري.

وأكد الوزير حرص الوزارة على توفير الدعم للشركة لزيادة استثماراتها في مصر، بما يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير لـ الأسواق الخارجية، مشيرا إلى أنّ الفترة الماضية شهدت لقاءات مكثفة مع عدد كبير من الشركات العاملة في السوق المصري، لتبادل الرؤى بشأن فرص ومناخ الاستثمار في مصر وبما يسهم في وضع خطط عمل مستقبلية يستفيد منها الجميع.

160 مليون يورو استثمارات مجموعة سان جوبان في مصر

وأضاف «الخطيب»، أنّ اللقاء استعرض مشروعات الشركة الحالية في مصر، وخططها المستقبلية لـ الاستثمار والتوسع في السوق المصري في مجال صناعة مواد البناء المستدامة، لافتا إلى أنّ حجم استثمارات الشركة في مصر يبلغ حاليا 160 مليون يورو وتبلغ قيمة صادراتها 56 مليون يورو سنويا.

وأوضح الوزير أن اللقاء استعرض أيضا خطة الشركة الحالية لتنفيذ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 300 مليون يورو خلال 3 سنوات في الفترة من 2024 وحتى 2026، وتتضمن إنشاء مصانع جديدة، مشيدا بقرار شركة سان جوبان العالمية باختيار السوق المصري ليكون أحد مقاصدها الاستثمارية الرئيسية بمنطقة جنوب قارة أوروبا والشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

من جانبه، قال أحمد وفيق المدير التنفيذي لمجموعة سان جوبان مصر، إنّ شركة سان جوبان العالمية تعد إحدى أقدم الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة الزجاج، والتي تتواجد في 76 دولة حول العالم بحجم أعمال يبلغ 51 مليار يورو، مشيرا إلى حرص الشركة على أن تكون شريكا رئيسيا للدولة المصرية في تحقيق مستهدفاتها للوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار سنويا.

مصانع في مدينة السادات والعين السخنة

وأضاف أنّ الشركة تعد من أكبر الشركات الفرنسية المستثمرة في السوق المصري بمجال صناعة الزجاج ومواد البناء، لافتا إلى أنّ الشركة تعمل في السوق المصري منذ عام 2006 في مشروعات إنتاج مواد البناء المستدامة حيث تتواجد مصانعها بمدينة السادات والعين السخنة.

وأوضح وفيق، أنّه جار إنشاء مصنع للزجاج المسطح بالعين السخنة باستثمارات تبلغ 175 مليون يورو ومن المقرر افتتاحه عام 2026.

حضر اللقاء حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وريهان بدر مدير بشركة إنجيج كونسلتينج للاستشارات الحكومية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يبحث مع وزير الشؤون الريفية السويدي التعاون في مجالات إعادة استخدام المياه
  • وزير الكهرباء يبحث مع وفد الاتحاد الأوروبي تعزيز التعاون المشترك في مجالات الربط الكهربائي
  • وزير الاستثمار يبحث التعاون مع «سان جوبان»: تستثمر 160 مليون يورو في مصر
  • مباحثات بين وزير الأوقاف والإرشاد ومفتي الديار المصرية في مجالات التعاون المشترك
  • وزير السياحة يبحث مع سفير الهند سبل زيادة أعداد الوافدين لـ مصر
  • وزير التعليم العالي يبحث مع السفير القطري سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الزراعة يبحث مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية التعاون المشترك
  • وزير الشباب والرياضة يبحث مع سفير اليابان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك
  • بحث تعزيز التعاون التجاري والتبادل الاستثماري بين عُمان وبيلاروسيا
  • ⁠وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير سنغافورة تعزيز سبل التعاون بين البلدين