أبوظبي – بحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره الإندونيسي جوكو ويدودو، الأربعاء، تعزيز التعاون المشترك، وشهدا توقيع عدد من الاتفاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيسين في “قصر الوطن” بمدينة أبوظبي، خلال زيارة يجريها الرئيس الإندونيسي إلى الإمارات بدأت مساء الثلاثاء، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”.

وفي اللقاء، بحث الجانبان “مسار تطور العلاقات الاستراتيجية بين البلدي (..) ومختلف جوانب التعاون خاصة الاقتصادية والاستثمارية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والبنية التحتية والتعليم والصحة والعمل المناخي والبيئة وغيرها من المجالات”.

وأوضح بن زايد أن “توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة خلال عام 2022 شكل نقطة تحول نوعية أسهمت في توسيع آفاق التعاون الاقتصادي وخدمة التنمية المشتركة لكل من الإمارات وإندونيسيا”.

وقال: “عندما تولى الرئيس جوكو ويدودو الرئاسة في إندونيسيا عام 2014، كان حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وإندونيسيا 2.7 مليار دولار، ووصل العام الماضي إلى 4.4 مليارات دولار، بجانب إنجاز اتفاقيات بمشاريع تفوق 21 مليار دولار في إندونيسيا خلال عام 2023”.

من جانبه، أعرب الرئيس الإندونيسي عن اعتزازه بالتعاون “البنّاء” مع الإمارات على مدى السنوات العشر الماضية، متطلعا إلى مواصلة ترسيخ العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وفق “وام”.

وشهد الرئيسان توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين الإمارات وإندونيسيا، تهدف إلى تطوير مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية، واتفاق إطاري بشأن طائرات الدوريات البحرية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الإمارات وإندونیسیا

إقرأ أيضاً:

ما لا تعرفه عن تاريخ العلاقات المصرية العراقية

شهدت العلاقات المصرية العراقية تطورًا ملحوظًا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر. واستمرارًا لهذا التطور، استقبل السيسي اليوم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي يزور مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

تاريخ العلاقات المصرية العراقية

ترجع العلاقات المصرية العراقية إلى فترة ما بعد استقلال البلدين من الاحتلال البريطاني، حيث تم إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما وأصبحا من الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية في منتصف الأربعينيات. تطورت هذه العلاقات عبر السنوات لتشمل اتفاقيات اقتصادية مثل السوق العربية المشتركة، واتفاقيات عسكرية كاتفاقية الدفاع العربي المشترك.

رغم التوترات السياسية في بعض الفترات، مثل فترة توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل وقطع بعض الدول العربية علاقاتها معها، إلا أن العلاقات المصرية العراقية شهدت تحسنًا خلال حرب العراق مع إيران. وساهمت مصر في دعم العراق ماديًا ودبلوماسيًا آنذاك، وهو ما أدى إلى تطور العلاقات الثنائية رغم غياب التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء.

العلاقات بعد 2003

بعد سقوط نظام صدام حسين في عام 2003، بدأت العلاقات المصرية العراقية في التحسن مجددًا. استقبلت القاهرة شخصيات عراقية عديدة، وأعلنت استعدادها لدعم إعادة تأهيل العراق. ورغم بعض الانتكاسات، مثل اختطاف وقتل السفير المصري في بغداد عام 2005، فإن مصر استمرت في تقديم الدعم للعراق من خلال المؤتمرات الدولية والاجتماعات الوزارية.

التحسن الحالي في العلاقات

في السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات بين البلدين ازدهارًا ملحوظًا، مع توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية. في أكتوبر 2020، تم الإعلان عن آلية "النفط مقابل الإعمار" خلال اجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة في بغداد، وهو ما يعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

مشروع الشام الجديد

في إطار تعزيز التعاون الإقليمي، شهد عام 2021 إطلاق مشروع "الشام الجديد" بين مصر والعراق والأردن. يهدف المشروع إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث في مجالات عدة، منها الطاقة الكهربائية والنفط، وتطوير مناطق للتبادل التجاري.

تواصل القاهرة وبغداد العمل على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بما يخدم مصالح الشعبين، ويساهم في استقرار المنطقة العربية.
 

مقالات مشابهة

  • «غرفة الشارقة» تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع أوزبكستان
  • السوداني وسعيّد يبحثان تعزيز التعاون بين بغداد وتونس
  • السوداني ونظيره التونسي يؤكدان على تعزيز التعاون المشترك وتطوير آلياته
  • محمد بن زايد ورئيس حكومة بنغلاديش المؤقتة يبحثان تعزيز علاقات البلدين
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره التونسي
  • وزير التعليم العالي يبحث مع السفير القطري سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • ⁠وزير السياحة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز آليات التعاون المشترك
  • ما لا تعرفه عن تاريخ العلاقات المصرية العراقية
  • وزير الشباب والرياضة يبحث مع سفير اليابان سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك
  • القاضي زيدان و السفيرة الايرلندية يبحثان التعاون في المجالين القضائي والقانوني