العراق – أعلن جهاز الـ”آسايش” أمن إقليم كردستان العراق، عن الإطاحة بعصابة خطيرة مطلوبة من قبل “الإنتربول” بتهم ممارسة الابتزاز الإلكتروني، تقودها امرأة، بعدما أوقعت بأكثر من 250 ضحية.

وفي بيان لها مساء يوم الأربعاء، ذكرت الـ”آسايش”، أنه “بعد جمع المعلومات الدقيقة وتحديد أماكن تواجد المتهمين من قبل الفرق التقنية التابعة لمديرية آسايش السليمانية، تم التمكن من اعتقال عضو رئيس من عصابة جرائم إلكترونية”، موضحا أن “هذه العصابة مطلوبة من قبل الأجهزة الأمنية في إقليم كوردستان والشرطة الدولية (الانتربول)”.

وأضاف البيان أنه “استنادا إلى شكاوى عدد من ضحايا هذه العصابة التي كانت تعمل كفريق واحد خارج البلاد، أصبحت هذه العصابة مصدر تهديد وخطر على حياة أكثر من 250 شخصا”.

وأكد أن “أمر القبض صدر من قاضي تحقيق الأسايش وتم التمكن من استهداف العضو الرئيسية في العصابة التي تدعى (ب. أ. ح) واستدراجها من تركيا وفق خطة محكمة من خلال ترتيب موعد في مدينة السليمانية واعتقالها فور وصولها”.

وأشار البيان إلى أن “المتهمة قامت بخداع أكثر من 250 شخصا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فيما استهدفت العصابة أشخاصا ذوي مكانة وأثرياء ومسنين وتسلمت منهم ما بين 100 ألف دولار إلى 150 ألف دولار عن طريق تهديدهم بنشر مقاطع مصورة خادشة”.

وأوضح البيان أن “المتهمة محتجزة حاليا إستنادا إلى المادة 2 من قانون إساءة استخدام أجهزة الاتصالات”، مؤكدا أن التحقيقات مستمرة في هذه القضية.

 

المصدر: “شفق نيوز”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الهروب من كردستان: الأزمات تدفع الشباب إلى الهجرة

27 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: شهدت الفترة الأخيرة تزايدًا مفرطًا في أعداد المهاجرين من إقليم كردستان العراق إلى أوروبا، مما يعكس حالة من اليأس وانعدام الأمل بين الشباب الكردي. فمع تزايد معدلات الهجرة بين يناير ويوليو الماضيين، برزت هذه الظاهرة بشكل لافت، حيث لم يمنع المهاجرين الظروف القاسية والمخاطر التي يواجهونها من مغادرة الإقليم والبحث عن حياة أفضل في الخارج.

و تشير التصريحات والتحليلات إلى أن الأسباب الرئيسية وراء هذه الموجة الكبيرة من الهجرة تعود إلى الأزمات الاقتصادية والسياسية المستمرة في الإقليم، بالإضافة إلى انعدام فرص العمل والظروف المعيشية الصعبة.

ووفقًا لرئيس جمعية اللاجئين العائدين من أوروبا إلى إقليم كردستان، بكر علي، فإن إحصائيات أولية أظهرت أن أكثر من خمسة آلاف مواطن هاجروا إلى أوروبا خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي، وكانت الأغلبية من محافظة السليمانية، حيث اتجه القسم الأكبر منهم إلى بريطانيا.

والمخاطر التي يواجهها المهاجرون في رحلتهم الخطرة نحو أوروبا عديدة، ومن بينها حوادث الغرق. شهدت السواحل الإيطالية وفاة حوالي 70 شخصًا، بينهم 26 مواطنًا كرديًا عراقيًا كانوا على متن قارب يقل مهاجرين. كما وقعت حوادث أخرى تضمنت غرق قوارب بالقرب من السواحل اليونانية، مما أسفر عن وقوع العديد من الضحايا وإنقاذ آخرين بصعوبة.

ورغم استقرار الأوضاع الأمنية في إقليم كردستان، إلا أن الأزمات الاقتصادية تفاقمت منذ عام 2014، ما أثر بشكل كبير على الحياة اليومية للسكان. الأزمة الاقتصادية التي أعقبت استفتاء الانفصال وتداعيات هبوط أسعار النفط أثرت سلبًا على قدرة السلطات على دفع رواتب الموظفين وتوفير الخدمات الأساسية، مما زاد من نسبة البطالة والفقر وأدى إلى موجات من التظاهرات احتجاجًا على سوء الأوضاع.

في ظل هذه الظروف، يبدو أن الشباب في إقليم كردستان فقدوا الأمل في تحسين أوضاعهم داخل الإقليم، ما يدفعهم للتفكير بالهجرة كخيار وحيد للبحث عن حياة كريمة. هذه الظاهرة تعكس تحديات كبيرة تواجه حكومة الإقليم والمجتمع الكردي بأسره، مما يستدعي ضرورة التحرك العاجل لوضع حلول جذرية وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية، للحد من نزيف الهجرة وتوفير مستقبل أفضل للشباب.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • العملية العسكرية “يوم الأربعين” والحدث الديني: مصدر إلهام وفخر وصمود
  • “العصابة”.. رؤساء بلديات مستوطنات شمال فلسطين يهاجمون حكومة نتنياهو
  • باكستان تعلن عن رغبتها بتعزيز علاقاتها مع الإقليم
  • “تعد على المدنيين”.. الأعلى للأمازيغ يعترض على ما حدث في “بوكماش”
  • “المنتدى العالمي لقواعد الخصوصية العابرة للحدود” يعتمد “دبي المالي العالمي” عضواً مشاركاً
  • “العصابة”.. رؤساء بلديات مستوطنات شمال إسرائيل يهاجمون حكومة نتنياهو
  • “المنتدى العالمي لقواعد الخصوصية العابرة للحدود” يعتمد “دبي المالي العالمي” عضوا مشاركا
  • الهروب من كردستان: الأزمات تدفع الشباب إلى الهجرة
  • غالانت يحرض واشنطن على شن عملية عابرة للحدود ضد إيران بعد تحطيمها "كل الأرقام القياسية"
  • القبض على عصابة “احتيال رقمي” بهذه المحافظة اليمنية