عقوبة طمس اللوحة المعدنية.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء اليوم على تغليظ عقوبة طمس اللوحة المعدنية بسبب زيادة الحوادث خلال الأيام القليلة الماضية وذلك بعد إشارة بوابة "الفجر" في تقريرها الذي تناول تحركات الأجهزة الأمنية من أجل تنفيذ توجيهات النائب العام وأيضا مطالبة الخبراء بتغليظ الحكومة وهذا ما تم فعلًا من أجل الاطلاع من هنا.

 


توجيهات النائب العام

إصدار المستشار محمد شوقي النائب العام، توجيهاته إلى كافة نيابات الجمهورية، بمجابهة ومواجهة جرائم التلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات الآلية؛ التي تشمل قيادتها دون لوحاتٍ أو طمسها أو تغييرها أو إجراء أي تعديل فيها، على اختلاف صور التلاعب.


كما وجه النائب العام بتقديم مرتكبي تلك الجرائم إلى المحاكمة الجنائية، متى توافرت الأدلة ضدهم، وذلك في ضوء ما لُوحِظَ للنيابة العامة من تواتر ارتكابها، وما لذلك من أثرٍ في محاولة الإفلات من العقاب، والإضرار بالعدالة في تتبع مرتكبي الجرائم المختلفة.

العقوبة قبل التعديل

وضع قانون المرور عقوبة على من يقوم بالتلاعب في أرقام اللوحة المعدنية لعدم وضوحها، حيث تقع عليه عقوبة تترواح بين 300 لـ1500 جنيه، كما أنها تصل لإيقاف الرخصة لمدة تصل لـ6 أشهر، وهذه المخالفة لا يجوز التصالح فيها.
كما تقع نفس العقوبة على من يقوم بطمس اللوحة المعدنية، أما من قام بتغير لون اللوحة المعدنية فتقع علية عقوبه من 300 جنيه لـ1500 جنيه وهذه يجوز التصالح عليها، وأما عن عقوبة انتهاء إيصال سحب الرخصة للتسيير تقع على الشخص عقوبة تترواح بين 1000 جنيه لـ2000 جنيه، وهذه العقوبة لا يجوز التصالح فيها، وحالة انتهاء إيصال رخصة القيادة تقع عليه نفس العقوبة ويمكن في هذه المخالفة التصالح.

ولاحظت النيابة العامة خلال الفترة الماضية تواتر ارتكاب جرائم إخفاء أرقام لوحاتهم المعدنية أو طمسها، فى محاولة الإفلات من العقاب، والإضرار بالعدالة في تتبع مرتكبي الجرائم المختلفة.

التعديلات الجديدة


وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، فيما يخص تشديد العقوبة المقررة للطمس المتعمد للوحات المعدنية.
ويأتي مشروع القانون بهدف تأثيم بعض الصور التي أظهر التطبيق العملي عدم مناسبة العقوبة المقررة لها، وتشديد بعض العقوبات التي توقع على المخالف.
ونص مشروع القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من غير بيانات أو ألوان اللوحات المعدنية أو علاماتها التأمينية المقررة لمركبات النقل السريع، أو إخفاء أي منها سواء بطمسها أو الإضافة إليها أو بأية وسيلة أخري، كما تسري العقوبة على جريمة عدم وضع مركبة النقل السريع للوحات المعدنية المنصرفة لها، أو استعمال لوحات معدنية غير خاصة بها، أو الامتناع عن الإبلاغ عن فقد اللوحات المعدنية أو ردها.
وتضاعف العقوبة خلال سنة من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة، فإذا عاد الجاني وارتكب ذات الجريمة مرة أخري تكون العقوبة الحبس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحكومة الجديدة مجلس الوزراء الحوادث

إقرأ أيضاً:

موعد فتح تقليل الاغتراب 2024.. «التعليم العالي» تكشف التفاصيل كاملة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد فتح تقليل الاغتراب 2024، بالتزامن مع إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، مشيرة إلى أنّه يتم الحصول على النتيجة من خلال موقع التنسيق الإلكتروني برقم الجلوس.

مواعيد التحويلات لتقليل الاغتراب

وأكدت الوزارة، أن تقليل الاغتراب 2024، يبدأ اعتبارا من يوم الخميس المقبل الموافق 29 من شهر أغسطس الجاري ويستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 3 من شهر سبتمبر المقبل، للطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية سواء لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر.

قواعد تقليل الاغتراب

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن تقليل الاغتراب يتم في حدود النسبة المقررة 10%، ووفق الآتي: 

-  التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها 

- تكون المُفاضلة بين الطلاب على اساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

مقالات مشابهة

  • قرار رسمي.. 2500 جنيه لتوريد طن قصب السكر و2400 لطن البنجر
  • تحديد 2500 جنيه لتوريد طن قصب السكر
  • مجلس الوزراء يوافق على تعديل مسمى كليات التربية الرياضية
  • عاجل| مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار بترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة
  • مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار «التنظيم والإدارة» بترقية الموظفين
  • وزير التعليم يوافق على الاستعانة بأخصائيين لسد عجز المعلمين وزيادة قيمة الحصص الإضافية
  • خبراء يجيبون لـ «الفجر»: زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى القاهرة تساعد في زيادة التعاون السياسي والاقتصادي
  • موعد فتح تقليل الاغتراب 2024.. «التعليم العالي» تكشف التفاصيل كاملة
  • الداخلية القطرية: الحبس والغرامة 10 آلاف عقوبة تصوير الحوادث حتى لو للتوعية
  • حرمان من الدعم.. مقترح برلماني لتشديد عقوبة سارقي الكهرباء