موسكو (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «محادثات جدة».. أوكرانيا تشيد وروسيا تترقب والصين تلتزم الحياد 5 قتلى في قصف مبنى شرق أوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عرض وساطة جديدة، خلال محادثات مقرر عقدها الشهر الجاري مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لاستئناف محادثات السلام بشأن أوكرانيا ووقف إطلاق النار، حسبما أفادت تقارير روسية نقلاً عن مصدر في الرئاسة التركية.

وأوضح المصدر أن الرئيس التركي سيعرض وساطته في تسوية النزاع، مضيفاً: «كما تعلمون، أيدت أنقرة مراراً التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن، والجلوس على طاولة المفاوضات». وقال المصدر دبلوماسي، إن استئناف «مبادرة حبوب البحر الأسود» سيكون أحد المواضيع الرئيسية للمحادثات المحتملة بين الرئيس التركي ونظيره الروسي في أغسطس الجاري. 
وأضاف المصدر: «من الواضح أن إحدى القضايا الرئيسية خلال زيارة الرئيس الروسي المحتملة لتركيا ستكون إحياء صفقة الحبوب، والتقدم في هذا المجال سيعمل على منع زيادة أسعار الحبوب بعد تعليق تنفيذ اتفاقيات إسطنبول»، بحسب وكالة أنباء «تاس» الروسية. 
وقال المصدر، إن الوضع الحالي يؤثر على البلدان الأكثر احتياجاً للمنتجات الزراعية، ويجب حل هذه المشكلة بالتوازي مع تساؤلات روسيا الموجهة لأطراف الصفقة، مضيفاً أن أنقرة تتوقع التوصل إلى اتفاق مع روسيا. 
من جهته، أعرب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني عن أمله في أن يمهد الاجتماع الثنائي المحتمل بين الرئيسين الطريق للتوصل إلى اتفاق بشأن تجديد صفقة صادرات الحبوب عبر البحر الأسود.  وقال تاجاني، في مقابلة مع صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية، إن «أسعار الحبوب آخذة في الارتفاع، وهذه هي المشكلة الرئيسية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الحبوب صادرات الحبوب اتفاق تصدير الحبوب رجب طيب أردوغان روسيا تركيا فلاديمير بوتين أوكرانيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده

صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية للصحفيين اليوم، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع مع قادة رابطة الدول المستقلة في يوم عيد ميلاده في 7 أكتوبر.

 

وأشار دميتري بيسكوف إلى أن الرئيس بوتين سيعقد في ذلك اليوم عدة اجتماعات عمل.

 

وأضاف ممثل الكرملين: "لن يتم في اليوم المذكور تنظيم أي فعاليات احتفالية متميزة بشكل خاص. سيعقد رئيس الدولة عدة اجتماعات عمل مغلقة وغير عامة في النصف الأول من المساء، وسيتم الإعلان عن ذلك لاحقا".

 

ويشار إلى أن الرئيس بوتين من مواليد 7 أكتوبر عام 1952 في مدينة لينينغراد التي تسمى حاليا – بطرسبورغ. وفي العام الماضي احتفل الرئيس بوتين بعيد ميلاده الـ71. 

مقالات مشابهة

  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • المركزي الروسي يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • الرشق يعقب على أنباء إبعاد قيادات حماس عن غزة
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون لنا حضورا قويا بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون حضورنا قوي بمهرجان الإسكندرية السينمائي 2025‏
  • المركزي الروسي يواصل خفض قيمة الروبل أمام العملات الرئيسية