أبرز الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله بن سعود الحماد، المؤشرات الإيجابية التي وصل إليها نظام الوساطة العقارية من تنظيم وحوكمة خلال عام من بدء تطبيقه، كانت نتاج الدعم غير المحدود الذي أولته القيادة الرشيدة -أيدها الله- للقطاع العقاري من خلال منظومة التشريعات التي مكنته وجعلت منه قطاعاً حيوياًّ يتسم بالنمو والتطور.


وذكر المهندس عبدالله الحماد في كلمته خلال افتتاح “ملتقى الوساطة العقارية” أن تشريع الوساطة العقارية والخدمات العقارية أتاح فرصاً واسعة للتطوير والابتكار وله دور محوري في المنظومة الاقتصادية والتعاملات العقارية، لكونه أنه يمثل إطارا قانونيا واضحا يضمن حقوق جميع الأطراف، ويسهم في تعزيز الثقة بين المستثمرين وملاك العقارات والوسطاء العقاريين ومقدمي الخدمات العقارية والعملاء، حيث أسهم في رفع كفاءة الوسطاء العقاريين، من خلال تنظيم ممارساتهم وتحديد مسؤولياتهم، وأن النظام قد حقق نموا يقدر بـ17 % في عدد الصفقات العقارية السكنية والتجارية خلال عام واحد فقط من إطلاقه مقارنة بفترة مماثلة سبقته، حيث بلغت عدد الصفقات خلال عام من الوساطة العقارية قرابة 3.5 ملايين صفقة عقارية منها 2.9 مليون صفقة سكنية بزيادة 18% و 604 آلاف صفقة تجارية بزيادة 11 %، وبقيمة إجمالية بلغت أكثر من 605 مليارات ريال سعودي منها 305 مليارات للصفقات السكنية و 300 مليار للصفقات التجارية، وتعكس هذه حجم التعاملات العقارية التي نظمها وقننها نظام الوساطة العقارية.
وأشار إلى أنّ الهيئة وثقت قرابة 219 ألف عقد وساطة عقارية، وأصدرت 35.255 ألف رخص لوسيط عقاري من الأفراد و19.735 ألف رخصة وساطة للمنشآت العقارية، بالإضافة إلى أنها قامت بترخيص 52 منصة عقارية، أسهم ترخيصها وفق نظام الوساطة في إزالة أكثر من نصف مليون إعلان غير موثوق، حيث تحتوي هذه المنصات على 269 ألف إعلان عقاري مرخص، وأنّ قيمة العمولات للوسطاء العقاريين من العمليات الموثقة قد بلغت 355 مليون ريال سعودي، بالإضافة إلى أن “الهيئة” من خلال نظام الوساطة العقارية تعمل عبر 4 مسارات رقابية منها الحملات المشتركة مع الجهات ذات العلاقة والرقابة الميدانية لفرق الهيئة، ومسار المسح الإلكتروني واستقبال البلاغات، حيث نفذت فرق الرقابة 58 حملة رقابية مشتركة خلال عام منذ تطبيق النظام.
وفي الرقابة الميدانية لفرق الهيئة تم الوقوف على أكثر من 34 ألف إعلان عقاري في الأماكن العامة والتأكد من نظاميتها ومعالجتها، وفي مسار الرقابة الإلكترونية تم تنفيذ أكثر من 67 ألف عملية مسح ومعالجة إلكترونية، واستقبال ومعالجة 9100 بلاغ.
وذكر المهندس الحماد أن هذه النسخة من “الملتقى” تأتي في إطار الجهود المستمرة لتطوير خدمات نشاط الوساطة العقارية والتعاملات فيه، وبناء قطاع عقاري متين متقدم يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق تطلعات الإستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري، من خلال مناقشة التأثير والفرص والتحديات وأثر المنصات العقارية على مستقبل .

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية نظام الوساطة العقاریة خلال عام من من خلال أکثر من

إقرأ أيضاً:

لـ 24 مخالفًا.. "هيئة المياه" تصدر غرامات بأكثر من مليون ريال

أصدرت الهيئة السعودية للمياه ممثلة بلجنة النظر والفصل في مخالفات أحكام نظام المياه المتعلقة باختصاص الهيئة، مجموعة من القرارات حيال المخالفات التي جرى ضبطها ورفعها إلى اللجنة، من قبل جهات الضبط المخولة.
وشملت القرارات غرامات مالية إجمالية بما يتجاوز مليون ريال لـ (24) مخالفاً، وذلك وفقًا لأحكام الفقرتين (12) و(14) من المادة (67) من نظام المياه، المتضمنة "التوصيل بشبكة المياه والصرف الصحي بطريقة غير نظامية"، و"إلحاق الضرر بمعدات وأجهزة المرخص له".
أخبار متعلقة رئيس فلسطين يصل إلى الرياضطقس السعودية.. أمطار غزيرة على محافظة الليثوأكدت الهيئة أهمية الالتزام بأحكام نظام المياه ولوائحه بالحصول على خدمات المياه والصرف الصحي، مشددة على ضرورة عدم العبث بعدادات المياه.

#الهيئة_السعودية_للمياه تفرض غرامات تتجاوز مليون ريال على 24 مخالفاً؛ بسبب التوصيل غير النظامي، والعبث بعدادات المياه.#استدامة_وابتكارhttps://t.co/UlxpjqY4gd pic.twitter.com/gmFZhY8SAW— الهيئة السعودية للمياه (@swa_gov) August 26, 2024مخالفات نظام المياهوأوضحت الهيئة أنها ستواصل جولاتها التفتيشية والرقابية بشكل مستمر، لضبط مثل هذه الممارسات المخالفة لأحكام نظام المياه واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
يذكر أن الهيئة تعمل على تنظيم قطاع المياه والإشراف عليه؛ لتعزيز حماية مصالح المستفيدين، ودعم استدامة الموارد المائية وسلسلة الإمداد، بالإضافة إلى تعزيز الأمن المائي في المملكة.
كما تسعى من خلال إستراتيجيتها إلى تعزيز الالتزام بالقوانين واللوائح في قطاع المياه، لضمان توفير خدمات مياه عالية الكفاءة والجودة، بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية، لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للنقل: أكثر من 283 ألف بطاقة سائق
  • فائض الميزان التجاري لقطر يرتفع إلى 5.5 مليارات دولار
  • سيميوني: لم نغلق ملف الصفقات الجديدة
  • ارتفاع قيمة صادرات المملكة من التمور بنسبة 9.9% خلال النصف الأول لعام 2024م بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 751 مليون ريال
  • أكثر من (308) مليون دولار قيمة الصادرات المصرية للعراق خلال خمسة أشهر من العام الحالي
  • خلال 6 شهور.. النقل تصدر أكثر من 448 ألف بطاقة تشغيل
  • انتهاء مدة تسجيل العقارات في الرياض ومكة المكرمة
  • لـ 24 مخالفًا.. "هيئة المياه" تصدر غرامات بأكثر من مليون ريال
  • مليون ريال غرامات لـ 24 مخالفاً لنظام المياه
  • النقل: أكثر من 448 ألف بطاقة تشغيل أُصدرَت خلال النصف الأول من العام الحالي