نجا مواطنون، من تبعات إنهيار صخري، في إحدى البلدات بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.

 

وقالت مصادر محلية إن إنهيارا صخريا شهدته قرية حصن باصم بمديرية دوعن بمحافظة حضرموت ظهر الأربعاء، محدثا أضرارا مادية، في الوقت الذي نجا الأهالي من تبعات ذلك الإنهيار.

 

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لإنهيار صخري من الجبل حيث سقطت صخور كبيرة في القرية، بالقرب من المنازل، في الوقت الذي لم تسجل أي أضرار بشرية.

 

وأحدث الإنهيار أضرارا كبيرة في مزارع المواطنين، في الوقت الذي عمّت حالة من الرعب في أوساط المواطنين الذين طالبوا الجهات المعنية وسلطات المحافظة بالتدخل.

 

ونضح مدير هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بحضرموت فائز باصرة، الأهالي بعدم العودة لمنازلهم المهددة محذرا من إنهيارات جديدة متوقع حدوثها في المنطقة، مشيرا إلى أن أسبابها تعود لتشبع التربة بالمياه نتيجة للأمطار.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حضرموت انهيار صخري دوعن اليمن امطار

إقرأ أيضاً:

كارثة غير مسبوقة بالسودان.. انهيار سد أربعات يدمر 20 قرية

قُتل 132 شخصا على الأقل في السودان نتيجة السيول والأمطار الغزيرة، فيما أدى انهيار سد أربعات شمال مدينة بورتسودان إلى جرف 20 قرية بشكل كلي ودمّر 50 قرية جزئيا.

وقالت وزارة الصحة الاتحادية في بيان الاثنين إن "تقرير (موسم) الخريف كشف أن إجمالي الولايات المتأثرة: 10 ولايات، فيما ارتفع عدد الأسر المتضررة إلى 31666 أسرة والأفراد 129650 فردا".

وأضافت "بلغ مجمل حالات الوفاة 132 حالة".

وبلغ عدد المنازل المنهارة كليا 12420 منزلا، وفق التقرير الحكومي، فيما بلغ عدد المنازل المنهارة جزئيا 11472 منزلا. وتركزت معظم الأضرار في الولايتين الشمالية ونهر النيل.

وغالبا ما يشهد السودان أمطارا غزيرة تسبب سيولا وفيضانات بين شهري مايو وأكتوبر من كل سنة، ما يلحق الأضرار بالبنى التحتية والمحاصيل ويشرّد عائلات بكاملها.

 والسبت غمرت سيول وأمطار منطقة "أربعات" شمال مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر ما تسبب في انهيار سد أربعات وجرف قرى بأكملها.

وقالت الأمم المتحدة نقلا عن مسؤولين محليين إن 30 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في انهيار سد أربعات بشرق السودا، مضيفة أن العدد الإجمالي قد يكون أعلى منذ لك بكثير.

وترجع أهمية سد أربعات إلى تخزين مياه الأمطار الموسمية وهو الخزان الذي تعتمد عليه بورتسودان في إمدادها بالمياه.

وفي هذا الصدد قال متطوعون محليون يعملون في إغاثة المتأثرين بالسيول، لوكالة فرانس برس في بورتسودان إن انهيار السد جرف 20 قرية بشكل كلي ودمّر 50 قرية جزئيا.

وقال عيسى أدروب أحد سكان منطقة أربعات "السيل جرف المنازل والحيوانات (...) الناس صعدت إلى الجبال لتحمي نفسها".

ولا يعد سقوط الأمطار على ساحل البحر الأحمر في أشهر الصيف أمرا معتادا، إذ تهطل الأمطار عادة في الفترة بين نوفمبر مارس.

ونتيجة السيول والأمطار الغزيرة تنتشر الأمراض والأوبئة، وكان وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم أعلن في 17 من الشهر الجاري تفشي وباء الكوليرا، إلى جانب ظهور عدد من الأمراض الأخرى.

مقالات مشابهة

  • كارثة مأساوية في وادي حضرموت: سقوط عمود إنارة يتسبب في وفاة طفل وإصابة اثنين وسط أمطار غزيرة
  • المحويت: انهيار سد مائي في مديرية ملحان يتسبب في جرف منازل سكنية ومحال تجارية #وكالة_خبر
  • إنهيار سد أربعات وما له من تبعات
  • انهيار سد أربعات يدمر 20 قرية في السودان
  • السعودية.. انهيار صخري كبير قبل ثوان من سقوطه على المركبات (فيديو)
  • انهيار سد أربعات في السودان يدمر 20 قرية
  • كارثة غير مسبوقة بالسودان.. انهيار سد أربعات يدمر 20 قرية
  • السعودية تتحرك لنشر “درع الوطن” في مواقع استراتيجية بحضرموت وعدن
  • بالفيديو.. لحظة وقوع انهيار صخري خطير في السعودية
  • كارثة إنسانية في السودان: انهيار سد أربعات يتسبب في مقتل وفقدان العشرات