رويترز: بايدن لن يلقي خطابا في لاس فيجاس بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

5 أوبئة تهدد العالم.. حصدت أرواحا وأصابت 30 ألف شخص وأحدها ليس له علاج

شهد عام 2024 ظهورًا غير مسبوق للأمراض، خاصة بعد جائحة كورونا، ومن أبرز الفيروسات الجديدة، جدري القرود، الذي أثار حالة من القلق العالمي بسبب سرعة انتشاره وخطورته.

وأثارت الأمراض المنتشرة مخاوف واسعة بسبب عدم وجود علاج فعال لها حتى الآن، غير اللقاحات التقليدية، التي تحد من انتشار الفيروس لكنها ربما لا تقضي عليه نهائيًا.

ويخضع المشهد الصحي العالمي لتطور وتجديد مستمر، مع احتمالية ظهور مسببات أمراض جديدة وتطور مستويات التهديد التي تشكلها الأمراض القائمة، وفقًا لما ذكرته شبكة «يورونيوز».

من بين مسببات الأمراض الجديدة ذات الأولوية هذا العام، الفيروس المسبب لمرض جدري القرود، وسلالات جديدة من الكوليرا، وفيروسات تصيب القوارض وانتقلت إلى البشر.

وفيما يلي تستعرض «الوطن» بعض الأمراض والفيروسات التي انتشرت أو يُتوقع أن تسبب وباءً عالميًا خلال هذا العام:

جدري القرود (مبوكس)

ازدادت معدلات الإصابة بفيروس جدري القرود مؤخرًا بشكل كبير، مما أثار الرعب والقلق في قلوب الناس ومسؤولي الصحة، ففي البداية، كان عدد الإصابات محصورًا في قارة إفريقيا فقط حتى بداية عام 2022، لكن ظهرت حالات كثيرة في دول مختلفة حول العالم منذ ذلك الحين.

وتنتشر الآن سلالة أكثر خطورة من الفيروس في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مسببةً في مقتل ما لا يقل عن 450 شخصًا، وفي منتصف أغسطس، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف تفشي مرض جدري القرود كحالة طوارئ صحية عالمية تثير القلق.

وتبدأ الأعراض في الظهور بعد الإصابة بالمرض من 5 إلى 21 يومًا، وتستمر الأعراض حتى 4 أسابيع تقريبًا.

فيروس «أوروبوش»

أما عن فيروس أوروبوش فينتشر بين البشر عن طريق لدغات الهاموش والبعوض المصاب، ويمكن أن يتسبب هذا المرض في وفاة صاحبه، وأصاب الأمريكيين خلال الأسابيع السابقة.

وحذر الخبراء من انتشار المرض، وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض إنه جرى إحصاء 8 آلاف إصابة بمرض الأوروبوش، وتشمل أعراضه الصداع، الحمى، آلام العضلات، ما يؤدي إلى التهاب السحايا.

وحتى الآن لا توجد أي علاجات أو لقاحات متاحة لهذا الفيروس.

فيروسات الإنفلونزا أ «المرض X»

فيروسات الإنفلونزا أ «المرض X» هي مجموعة تشمل فيروس H1N1، الذي تسبب في انتشار وباء إنفلونزا الخنازير في عام 2009، وفيروس H5، وهو إنفلونزا الطيور الذي انتشر بين الأبقار وعمال الألبان في الولايات المتحدة هذا العام.

وحذر الخبراء من انتشار وباء جديد من المرجع أن ينشأ عن فيروس الإنفلونزا، وهو مصطلح افتراضي يعرف ب «مرض إكس»، وقامت منظمة الصحة العالمية بإصدار بيان في عام 2022 جاء فيه: «يُستخدم المرض X للإشارة إلى عامل ممرض غير معروف يمكن أن يسبب وباءً دوليًا خطيرًا».

وأعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أدهانوم جيبريسوس، عن ارتفاع مخيف في حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث جرى الإبلاغ عن وفاة ما يقرب من 10 آلاف شخص خلال الشهر الماضي، بينما سجلت خمسون دولة حول العالم زيادة بنسبة 42% في حالات دخول المستشفيات.

متحور كورونا الجديد فليرت «FLIRT» وإل بي.1 « LB.1»

ازداد الحديث مؤخرًا عن ظهور متحورين جديدين لفيروس كورونا يعاني من يصاب منهم من سعال شديد، والتهاب في الحلق لا يزول، وفقًا لما نشرته «ذي إندبندنت» البريطانية.

وحذر الخبراء من انتشار متحوري كورونا على نطاق واسع خلاص هذا الصيف، وأوصوا بأخذ الاحتياطات الضرورية عند السفر، أو التواجد بأماكن مزدحمة حتى لا ينتشر الفيروس بسهولة وسرعة أكبر.

أما أعراض متحور فليرت وإل بي.1 فيشبه بشكل كبير أعراض سلالات كوفيدـ19 السابقة، وهي كالآتي:

حمى سعال شعور بالإعياء والتعب فقدان حاسة التذوق أو الشم التهاب الحلق آلام العضلات أو الجسم ضيق التنفس صداع سيلان الأنف  فيروسات حمى الضنك

وينتقل حمى الضنك وهو مرض فيروسي عن طريق البعوض، ورغم أنه من الممكن عدم ظهور أي أعراض إلا أنه مرض شديد يؤدي إلى دخول المستشفى أو قد يؤدي إلى الوفاة، وينتشر بشكل أكبر في جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ بسبب تعرضهم للمناخ الاستوائي، ولكنها منتشرة في جميع أنحاء العالم.

تجاوزت الإصابات بحمى الضنك نحو 6,5 مليون حالة، وأُبلغ عن أكثر من 7300 وفاة بسبب الفيروس.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يتلقى خطابا من اتحاد الكرة باستدعاء 4 لاعبين لمعسكر منتخب الشباب
  • الأمن الوطني يلقي القبض على قتلة محامي في بغداد
  • اقتصاد ما بعد كورونا من الرأسمالية إلى الاقتصاد التضامني
  • دراسة تكشف علاقة عدوى كورونا بأمراض القلب
  • 5 أوبئة تهدد العالم.. حصدت أرواحا وأصابت 30 ألف شخص وأحدها ليس له علاج
  • الأمن العام السعودي يلقي القبض على سيدتين من اليمن في الرياض
  • كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس أوروبوش: خطوات أساسية
  • أعراض الإصابة بفيروس أوروبوش: دليل شامل
  • اكتشاف طفرات تساعد فيروس كورونا على إصابة الدماغ
  • إسرائيل تستقبل الرحلة رقم 500 ضمن الإمدادات العسكرية الأميركية