زنقة 20:
2024-08-29@08:52:39 GMT

لقجع : مراكش ستكون رقما متميزا في تنظيم مونديال 2030

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

لقجع : مراكش ستكون رقما متميزا في تنظيم مونديال 2030

زنقة 20 . الرباط

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء بمقر ولاية جهة مراكش-آسفي، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030.

وجرى هذا الاجتماع بمشاركة، على الخصوص، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة مراكش-آسفي عامل عمالة مراكش، فريد شوراق، وممثلي المؤسسات العمومية والمصالح الخارجية، إلى جانب مختلف الفاعلين المعنيين بهذه الاستعدادات.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح لفتيت أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات المماثلة المنعقدة بالمدن التي ستحتضن فعاليات كأس العالم 2030، والمندرجة في سياق الاستعدادات المكثفة لتنظيم هذه التظاهرة الدولية الرياضية الكبرى إلى جانب إسبانيا والبرتغال.

ودعا الوزير مختلف الفاعلين المعنيين إلى بذل قصارى الجهود وتعبئة الموارد المالية والبشرية الضرورية لتسريع وتيرة الاستعدادات، مبرزا أهمية إنجاحها من أجل أن تكون المدينة الحمراء في الموعد مع هذا الحدث العالمي.

وفي تصريح للصحافة، أبرز لقجع أن “مراكش، ببنياتها التحتية وبحضارتها المتجذرة في التاريخ وبمختلف المشاريع التنموية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستكون رقما متميزا في تنظيم التظاهرات العالمية المقبلة، وفي مقدمتها كأس العالم لسنة 2030”.

وأضاف أن مراكش أبانت طوال السنوات الماضية عن قدراتها الاستثنائية على تنظيم التظاهرات العالمية، مذكرا، في هذا السياق، بالاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي احتضنتها المدينة الحمراء في أحسن الظروف.

واعتبر لقجع أن انخراط مراكش في تنظيم واحتضان الأحداث الكبرى سيسرع الدينامية التنموية التي تشهدها المدينة في مختلف المجالات، مؤكدا أن ذلك سيكرس أيضا طابعها الاستثنائي على المستوى العالمي.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي تميز بعروض لمختلف الفاعلين المعنيين بتنظيم مونديال 2030 والأحداث الرياضية التي ستسبقه، تسليط الضوء على مشاريع التهيئة والبنيات التحتية التي تروم تمكين المدن المغربية، وبينها مراكش، من أن تكون في الموعد مع هذا الحدث الكروي العالمي، بما يتوافق مع متطلبات ومعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لا سيما في ما يخص البنيات التحتية المتعلقة بالملاعب ومواقع التدريب، والنقل والتنقل، والإقامة، والتنمية المستدامة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الشاذلي يحضر اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للإنقاذ ومصر تنظيم المؤتمر العالمي للحد من الغرق

أقيم صباح اليوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للإنقاذ في مدينة جولد كوست باستراليا بحضور كابتن سامح الشاذلي رئيس الاتحادين المصري والإفريقي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للإنقاذ.

وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الأمور الهامة وفي مقدمتها التصويت على اختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر العالمى للحد من الغرق 2025.
وتم خلال الاجتماع اختيار مصر لتنظيم المؤتمر العالمي للحد من الغرق خلال شهر نوفمبر 2025   بمدينة شرم الشيخ.

وأكد سامح الشاذلي على أهمية استضافة مصر لهذا المؤتمر الذي ينظم كل سنتين حيث كانت اخر نسخه فى مدينة  بيرث  - استراليا خلال شهر ديسمبر 2023.
وأضاف الشاذلي أن مصر تهتم بشكل كبير بهذه القضية وتم اطلاق مبادرة مصر بلا غرقى
التى اهم اهدافها الاهتمام بسلامة المواطن وتم اختيار انجى الشاذلى المدير التنفيذى للمؤتمر.

وكان سامح الشاذلي رئيس الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ قد فاز برئاسة الاتحاد الإفريقي للإنقاذ وبالتالي بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي وذلك في الانتخابات التي اجريت أمس باستراليا على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة وبطولة العالم للإنقاذ حيث حصد الشاذلي 11 صوتاً من ال 14 صوت للجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي بفارق كبير عن اقرب منافسيه الجنوب افريقي الذي حقق 3 اصوات فقط.

كما أسفرت انتخابات الاتحاد الإفريقي للإنقاذ عن فوز مصر ب 5 مناصب آخرى.
حيث فاز اللواء محمد امين والأستاذة انجى الشاذلي  بعضويه مجلس ادارة الاتحاد الافريقى للانقاذ، كما فاز الدكتور محمد قطب بعضوية لجنة التعليم بالاتحاد الافريقى للانقاذ، وفاز المستشار تامر المغربى بعضوية اللجنة الرياضية بالاتحاد الافريقى، والأستاذة انجى الشاذلي بعضوية اللجنة الرياضية بالاتحاد الدولي، لتسيطر مصر على العديد من المناصب الهامة داخل الاتحاد الإفريقي.

مقالات مشابهة

  • 40 شراكة عالمية تقود حوارات “الدولي للاتصال الحكومي 2024” إلى آفاق جديدة
  • لقجع يستقبل لاعبي وأعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة المشارك في كأس العالم أوزبكستان 2024
  • لقجع يستقبل أسود الصالات في طريقهم لمونديال أوزبكستان: المغاربة لا يقبلون سوى بالنتائج الإيجابية
  • الشاذلي يحضر اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للإنقاذ ومصر تنظيم المؤتمر العالمي للحد من الغرق
  • ترقب كبير قبل القرار النهائي: الفيفا تزور المغرب وإسبانيا والبرتغال للحسم في تنظيم كأس العالم 2030
  • قرار من المحكمة ضد مستشفى السلام الدولي
  • وزير التعليم يصل إلى محافظة السويس لاستعراض الاستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • أستراليا تُسجل رقماً قياسيّاً لدرجات الحرارة بعد تجاوزها 40 في فصل الشتاء
  • فوتوجراف يشارك في مهرجان مراكش الدولي للفيلم القصير بالمغرب
  • صحيفة فرنسية تشيد بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب