بوابة الوفد:
2024-08-29@09:56:00 GMT

واشنطن تحذر طهران بشأن أنشطة نووية مريبة

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

أفاد موقع «أكسيوس» الإلكتروني، الأربعاء، عن ثلاثة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لم يذكر أسماءهم، بأن واشنطن وجهت تحذيراً سرياً لإيران الشهر الماضي تعبر فيه عن مخاوفها إزاء أنشطة بحث وتطوير إيرانية قد تُستخدم في إنتاج سلاح نووي، وفق «رويترز».

 

الخارجية الروسية: إسرائيل تريد توريط الولايات المتحدة في التصعيد مع إيران إسرائيل تعتقل 3 مواطنين للاشتباه بقيامهم بأنشطة أمنية لصالح إيران حزب إسرائيلي يطالب الحريديم بعدم الالتزام بأوامر التجنيد بالجيش

في وقت سابق اليوم، طالب  حزب إسرائيلي، اليوم الأربعاء، اليهود الـ"حريديم" الشرقيين المتشددين، بعدم الالتزام بأوامر التجنيد بالجيش الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، عن مجلس حاخامات حزب "شاس" الإسرائيلي، وهو خاص باليهود الشرقيين، مطالبته للـ"حريديم" بعدم الالتزام بأوامر التجنيد بالجيش الإسرائيلي.

ويشار إلى أن كبير حاخامات حزب "شاس" قد أصدر فتوى ردا على قرار المحكمة العليا الإسرائيلية، والقاضي بتجنيد الـ"حريديم"، بأنه "من يذهب للجيش ينتهك قدسية السبت"، وانتهاك قدسية يوم السبت بحسب الديانة اليهودية تعتبر من "الكبائر".

 

تظاهر الآلاف من اليهود المتشددين ضد قانون تجنيدهم

ويوم أمس الثلاثاء، تظاهر الآلاف من اليهود المتشددين (الحريديم)، ضد قانون تجنيدهم في الجيش الإسرائيلي وأغلقوا طريقا رئيسيا في تل أبيب. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الـ"حريديم" تظاهروا ضد قانون تجنيدهم وعبّروا عن رفضهم التجنيد في الجيش الإسرائيلي، وقاموا بإغلاق الطريق الرئيسي رقم 4 في تل أبيب.

وأوضحت الهيئة أن الـ"حريديم" أغلقوا الطريق السريع رقم 4 أمام حركة المرور بعد تظاهرة كبيرة في مكان قريب من بني براك، مؤكدة أن الشرطة الإسرائيلية قامت باحتواء التظاهرة.

فيما ذكر الموقع الإلكتروني الإسرائيلي "واللا"، أن "الجيش الإسرائيلي سيصدر أوامر استدعاء لنحو 3000 شخص من الحريديم، يوم الأحد المقبل، بعد موافقة وزير الدفاع يوآف غالانت"، مضيفة أن وزير الدفاع، وافق الأسبوع الماضي، على إصدار أوامراستدعاء للتجنيد لنحو 3000 من الـ"حريديم".

 

سحب القوات الإسرائيلية من الحدود

ويأتي هذا الأمر في وقت أعلن فيه مسؤولون إسرائيليون، أمس الثلاثاء، عن تقدم في المحادثات مع مصر لسحب القوات الإسرائيلية من الحدود.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن "سحب القوات من حدود غزة مع مصر سيكون وفق معايير أمنية"، وأكد المسؤولون أن "الاتفاق مع مصر على سحب القوات الإسرائيلية من حدود غزة يسهل الاتفاق مع حماس"، مشيرين إلى أن إسرائيل طلبت من مصر ضمانات وإجراءات لمنع تهريب السلاح لغزة قبل سحب قواتها.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.


 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: واشنطن تحذر طهران سرا بشأن أنشطة نووية مريبة الجیش الإسرائیلی سحب القوات

إقرأ أيضاً:

بعد الهجوم على قرية فلسطينية..الجيش الإسرائيلي يقر بفشله في التصدي لمستوطنين متطرفين

كشف قائد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، الأربعاء، أنه "فشل في حماية" قرية فلسطينية من هجوم دامٍ شنه مستوطنون في منتصف أغسطس (آب) وتسبب في مقتل فلسطيني، بعد تأخر إرسال قوات إلى المنطقة.

ووصف الجنرال آفي بلوث الهجوم على قرية جيت في 15 أغسطس (آب) بـ "عمل إرهابي خطير للغاية" أثار استنكاراً دولياً واسعاً. وأكد في بيان حول تحقيق الجيش في الهجوم أن "القضية لم تغلق ولن تغلق ما لم يقدم الجناة إلى العدالة".

بالتزامن مع الاقتحامات الإسرائيلية..#واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مستوطنين في #الضفة_الغربية https://t.co/kD6JVT1ocV

— 24.ae (@20fourMedia) August 28, 2024

وأضاف بلوث "هذا عمل إرهابي خطير للغاية، خرج فيه إسرائيليون بهدف متعمد هو مهاجمة سكان قرية جيت، وفشلنا لأننا لم نتمكن من الوصول في وقت مبكر لحمايتهم".

وخلص تحقيق الجيش إلى أن "حوالي 100 إسرائيلي ملثم" تمكنوا من إحراق عدة منازل وسيارات في جيت لأن وصول القوات إلى القرية استغرق 12 دقيقة على الأقل.

وكشف أن "القوة الأولى لم تتمكن من تقدير الوضع كما يجب. وكان عليها التصرف بطريقة أكثر حزماً". وأضاف البيان نقلاً عن التحقيق أن التعزيزات نجحت بعد ذلك "في احتواء مثيري الشغب".

وأوضح أنه "في بداية الهجوم، وصلت وحدة من المدنيين المتطوعين الذين سلحتهم الدولة لحماية مستوطنتهم المجاورة والذين لم يكونوا من جنود الاحتياط، دون تصريح، ويرتدون الزي الرسمي وتصرفوا بشكل مخالف لصلاحياتهم. فُصل عنصران من هذه الوحدة وصودرت أسلحتهما".

وأعلنت الشرطة والاستخبارات الإسرائيلية توقيف 4، بينهم قاصر، للاشتباه في "تورطهم في أحداث إرهابية ضد فلسطينيين" في جيت.

ومساء 15 أغسطش (آب) هاجم نحو مئة مستوطن مسلحين بالسكاكين والأسلحة النارية، حسب شهود، قرية جيت الفلسطينية، ما أسفر عن مقتل فلسطيني، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وأثار الهجوم موجة إدانات  دولية، وكذلك داخل الطبقة السياسية الإسرائيلية.

#عاجل| الأمم المتحدة: عمليات إسرائيل في الضفة الغربية تهدد بـ"مفاقمة الوضع الكارثي" pic.twitter.com/3PqccQftUA

— 24.ae | عاجل (@20fourLive) August 28, 2024

من جهتها، أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، فرض عقوبات جديدة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة، وحثّت إسرائيل على التصدي لهذه الجماعات "المتطرفة" المتهمة بتأجيج العنف.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان: "عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية يتسبب في معاناة إنسانية شديدة، ويضر بأمن إسرائيل، ويقوض احتمالات السلام والاستقرار في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا بشأن عمليته بالضفة ويعلن مقتل قيادي بـالجهاد الإسلامي
  • 12 قتيلا فلسطينيا في عملية واسعة للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • 11 قتيلا فلسطينيا في عملية واسعة للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • بعد الهجوم على قرية فلسطينية..الجيش الإسرائيلي يقر بفشله في التصدي لمستوطنين متطرفين
  • مصر تحذر من المخاطر الوخيمة لـ اقتحام الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تحذر من المخططات الإسرائيلية في الضفة الغربية 
  • لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟
  • عشرات القتلى برصاص الجيش الإسرائيلي في غزة والضفة
  • ردّ الحزب محكوم بانفتاح طهران على واشنطن
  • هجوم إسرائيلي على شمال الضفة وقتيلان في جنين