الجيش السوداني أصدر بياناً رسمياً عبر ناطقه الرسمي للرد على أخبار تحدثت عن رفضه رسو حاملة طائرات إيرانية.

بورتسودان: التغيير

أكد الجيش السوداني، أنه لا صحة لما تم تداوله بشأن رفض القوات المسلحة لرسو حاملة طائرات إيرانية بالبحر الأحمر.

وأصدرت القوات المسلحة بياناً عبر مكتب الناطق الرسمي، يوم الأربعاء، نفت فيه صحة الأخبار المتداولة بالوسائط والمواقع الإخبارية بشأن رفضها لرسو حاملة الطائرة الإيرانية.

وكان موقع (سودان تربيون)، نقل عن مصادر مطلعة تأكيدها أن قيادة الجيش رفضت طلباً إيرانياً بوصول حاملة مروحيات إلى بورتسودان والرسو هناك بشكل دائم، مقابل استمرار إمداد الجيش الذي يقاتل قوات الدعم السريع بالأسلحة والذخائر.

وأشار إلى أنه تجرى مناقشات مستمرة بين الطرفين لقبول طلب طهران بإرسال السفينة إلى المياه السودانية ورسوها في ميناء بورتسودان بشكل دائم في إطار التعاون الدفاعي بين البلدين، لكن رغم عدم قبول الجيش بذلك، فإن توريد الطائرات المسيرة الإيرانية لا يزال مستمراً- بحسب المصادر.

وأفادت المصادر بأن قيادات إسلامية سودانية لها علاقات بالنظام الإيراني تدخلت لتمرير الاتفاق بين الجيش والنظام في طهران، إلا أن المناقشات التي جرت في أبريل الماضي لم تُحرز تقدماً بعد امتناع قيادات الجيش عن الموافقة.

وفي اكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الخارجية بحكومة السودان الانقلابية، استئناف العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بعد فترة من القطيعة استمرت لنحو سبع سنوات.

وقطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران في يناير 2016م إبان حكم الرئيس المخلوع عمر البشير، إثر التدخلات الإيرانية في المنطقة على أسس طائفية واعتداءاتها على سفارة وقنصلية السعودية في طهران- حسب الحكومة وقتها.

وفي مارس الماضي، نفى مسؤولون في الخرطوم وطهران صحة ما أوردته صحيفة (وول ستريت جورنال الأمريكية) التي قالت إن إيران طلبت إقامة قاعدة عسكرية لها في السودان على البحر الأحمر مقابل إرسال سفينة حربية لدعم الجيش.

الوسومإيران البحر الأحمر الجيش السوداني الخرطوم الدعم السريع السودان القوات المسلحة بورتسودان حاملة طائرات طهران وول ستريت جورنال

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إيران البحر الأحمر الجيش السوداني الخرطوم الدعم السريع السودان القوات المسلحة بورتسودان حاملة طائرات طهران وول ستريت جورنال الجیش السودانی حاملة طائرات

إقرأ أيضاً:

“أكسيوس”: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر

الجديد برس:

نشر موقع “أكسيوس” الأمريكي، يوم الأربعاء، خريطةً لتوزع القطع البحرية الأمريكية في منطقة غرب آسيا. وتظهر الخريطة التي نشرها الموقع أنه “لا توجد أي سفن أمريكية في الوقت الحالي في البحر الأحمر”.

وأشار الموقع إلى أنه في خليج عمان وفي البحر المتوسط يوجد 18 قطعة بحرية أمريكية، موزعة كالتالي: في خليج عمان، يوجد الآن حاملتا طائرات مع 8 مدمرات أمريكية، بينما يوجد في المتوسط غواصة و3 مدمرات و3 سفن برمائية، بينما لا توجد أي سفينة أو مدمرة أو غواصة في البحر الأحمر.

والثلاثاء، صرح قائد البحرية الأمريكية في البحر الأحمر، الأميرال مارك ميجيز بأن القيادة الأمريكية رفضت الاقتراحات بضرب اليمن بقوة أكبر بسبب المخاوف من رد إيران. مع غياب الحضور الأمريكي في البحر الأحمر.

وفي وقتٍ سابق، تحدثت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن فشل العمليات البحرية الغربية المكثفة التي استمرت عدة أشهر في وقف هجمات اليمن في البحر الأحمر.

ويوم الأربعاء، أكدت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية أن الجيش الأمريكي، لم تعد لديه، وللمرة الأولى منذ عقود، حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ.

وخشيةً من تصعيدٍ مُحتمل مع إيران، على خلفية ردها المنتظر على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، كانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أمرت مؤخراً بسحب حاملة الطائرات “يو أس أس أبراهام لينكولن” من المحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط.

وفي وقتٍ سابق، تم إرسال حاملة الطائرات “يو أس أس ثيودور روزفلت”، إلى الشرق الأوسط أيضاً. وذكرت البحرية الأمريكية في بيانٍ، الاثنين، أن السفينتين الحربيتين موجدتان حالياً في خليج عمان.

وتركت عملية إعادة الانتشار الولايات المتحدة من دون حاملة طائرات في المنطقة، للمرة الأولى منذ العام 2001، وقد وصف المدير السابق للاستخبارات في أسطول المحيط الهادئ، جيم فانيل، غياب مجموعة حاملات الطائرات عن المنطقة بـ”الأمر الخطير”.

مقالات مشابهة

  • ماذا ينتظر السودان بعد فشل “جنيف”؟
  • “أكسيوس”: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • واشنطن تايمز: الجيش الأمريكي بدون حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ للمرة الأولى منذ عقود
  • الحوثيون يوافقون على دخول سفن لسحب سونيون من البحر الأحمر
  • مصدر يكشف لـCNN عن انطباع قطر بشأن تصريحات خامنئي حول التفاوض مع أمريكا
  • مصادر عسكرية: الجيش السوداني يستعيد جلقني بولاية سنار
  • السودان.. كيف يحصل طرفا النزاع على السلاح؟
  • اللواء باقري: الانتقام من الكيان الصهيوني أمرٌ محتوم ولا مفرّ منه
  • مباحثات قطرية إيرانية بشأن تطورات الأوضاع في غزة
  • بعض الجوانب الإيجابية من الحرب السودانية