اختتمت، أمس النسخة الثالثة من مشاركة طلبة "الموهوبون العرب" في البرامج الإثرائية الصيفية للعام 2024م، التي نظمتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بحضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة سليمان الزبن، وأمين عام المؤسسة الدكتورة آمال الهزاع، ووكيل وزارة التعليم الدكتور سعد الحربي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي العرب المعتمدين لدى المملكة.


وبلغ عدد الطلاب المشاركين من مبادرة الموهوبون في برامج المؤسسة لهذا العام 431 طالبًا وطالبة من 16 دولة عربية، هي: الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، عمان، فلسطين، قطر، الكويت، ليبيا، المغرب، موريتانيا، اليمن.

وتلقى الطلبة المشاركون في البرامج التي نفذت على يد خبراء محليين ودوليين في مجال رعاية الموهوبين، مواد علمية وإثرائية مكثّفة في العلوم الهندسية والطبية والحيوية والكيميائية، وفي علوم الفيزياء والأرض والفضاء، والحاسب والرياضيات التطبيقية، وغيرها من العلوم التي أكسبتهم العديد من المهارات العلمية والمعرفية، ومجموعة من الخبرات المتقدمة لتنمية قدراتهم الشخصية.

وتركز المبادرة التي أطلقتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"، على الاستثمار في الطاقات العربية الشابة من الموهوبين والمبدعين، بما يقود إلى رعاية واستيعاب الموهوبين والمبدعين العرب، وتوفير البيئة الملائمة لهم، والاستفادة من قدراتهم النوعية، وتمكينهم لقيادة التغيير وصناعة المستقبل.

وأكدت أمين "موهبة" الدكتورة آمال الهزاع، أن هذه المبادرة النوعية تأتي دعمًا للرؤى بعيدة المدى لاكتشاف ورعاية الموهوبين في العالم العربي، وتعزيزًا للمسؤولية نحو المتطلبات والتحديات العلمية والتكنولوجية والمعرفية، وإرساء تكامل الأسس في محيطنا العربي، وللإسهام في بناء قادة المستقبل من الطاقات العربية الشابة والواعدة.

وأشارت إلى أن الريادة العالمية للمملكة العربية السعودية في تنمية القدرات البشرية الشابة الموهوبة والمبدعة، ودور مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بوصفها تمتلك البرنامج الأكثر شمولية في رعاية الموهوبين على مستوى العالم، كانت الدافع لإطلاق هذه المبادرة تحت رعاية سمو وزير الثقافة ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وفي عرضه التقديمي لمنطلقات وأهداف ومخرجات المبادرة، أوضح نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة "الموهوبون العرب" مدير إدارة التعرف والتسجيل في موهبة، فهد التميمي، أنه قد تم اكتشاف 1156 موهوبًا وموهوبةً من 17 دولة، وتقديم الرعاية لـ 839 طالبًا وطالبةً في العديد من البرامج الحضورية في الجامعات السعودية والعديد من البرامج التي تنفذ لهم عن بعد، خلال الدورات الثلاث لهذه المبادرة.

يشار إلى أن مبادرة "الموهوبون العرب"، تهدف إلى اكتشاف الموهوبين على مستوى العالم العربي؛ كونهم الرافـد الأساسي للازدهار، من خلال نقل تجربة المملكة الرائدة في هذه المجال، وتعزيز الشغف بالعلوم لبناء قيادات عربية واعدة، تقود العالم العربي نحو مستقبلٍ زاهر، على اعتبار أن الاستثمار في رعايـة الموهوبين من أهم مقومات التنمية المستدامة في المجتمعات.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية مؤسسة موهبة مبادرة الموهوبون العرب آخر أخبار السعودية الموهوبون العرب

إقرأ أيضاً:

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات.. احصل عليها الآن

أعلنت وزارة التعليم العالي رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات، لإتاحتها لطلاب الثانوية العامة المرشحين للكليات المختلفة الموزعة على الجامعات المصرية، ممن تقدموا بأرواقهم عبر الموقع الرسمي للتنسيق للالتحاق بالكليات في تنسيق المرحلة الثانية 2024.

وتستعد مكاتب التنسيق صباح اليوم الثلاثاء لاستقبال الطلاب في مختلف الجامعات، لاستكمال أوراقهم، إلى جانب طلاب المرحلة الأولى ودفع المصروفات الدراسية.

رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات

وبحسب البيانات الرسمية للمجلس الأعلى للجامعات فإن رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات يمكن الدخول عليه من هنا، لمعرفة نتيجة تنسيق الطالب والكلية التي جرى ترشيحه لها، وطباعة بطاقة الترشح التي سيتم التوجه بها إلى الجامعة.

ويمكن للطالب اتباع الخطوات الآتية للحصول علي نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات 

1- الدخول إلى الصفحة الرسمية لموقع التنسيق.

2- الدخول علي صفحة نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024.

3- كتابة رقم الجلوس والرقم السري.

4- الضغط علي معرفة النتيجة.

5- طباعة نتيجة التنسيق وخطاب الترشيح للكلية التي تم ترشيحه له.

ويمكن للطالب الحاصل علي نتيجة تنسيق الثانوية العامة في المرحلتين الأولي والثانية 2024، تقليل الاغتراب الخميس المقبل، والذي يستمر حتي يوم الثلاثاء المقبل لجميع طلاب الثانوية العامة.

نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات

وبحسب بيان المجلس الأعلى للجامعات عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات، فإن الحد الأدنى للشعبة العلمية في نتيجة تنسيق المرحلة الثانية بلغ 265 درجة فأكثر بنسبة مئوية 64.63%، فيما بلغ الحد الأدنى الشعبة الأدبية 230 درجة بنسبة مئوية 56.09%.

وسجل في تنسيق المرحلة الثانية 2024 من طلاب شعبة العلمي علوم في جميع المحافظات 273 ألفًا و98 طالبًا وطالبة، فيما سجل من طلاب الشعبة الأدبية في جميع المحافظات 65 ألفًا و784 طالبًا وطالبة؛ ليصل إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لتنسيق المرحلة الثانية إلى 338 ألفًا و882 طالبًا وطالبة من إجمالي 353 ألفًا و57 طالبًا وطالبة.

مقالات مشابهة

  • زوابع آثارها فيلم (حياة الماعز)
  • Visa تطلق النسخة الثالثة من مبادرة «هي التالية» بالإمارات
  • تكريم 31 طالبًا وطالبة من أوائل الدبلوم العام بمسقط
  • تدشين أضخم مبادرة اعتمادات برامجية ومؤسسية في العالم لدعم التعليم السياحي
  • تدشّن أضخم مبادرة اعتمادات برامجية ومؤسسية في العالم لدعم التعليم السياحي
  • نائب وزير السياحة تدشّن أضخم مبادرة اعتمادات برامجية ومؤسسية في العالم لدعم جودة التعليم والتدريب السياحي
  • مؤسسة ماونتن فيو للتنمية تطلق النسخة الثانية من برنامج "اكتشاف الأبطال" في محافظات الصعيد
  • بدء امتحانات الدور الثاني لطلاب شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي
  • اختتام بطولة أكاديميات كرة القدم تحت رعاية الشركة الشرقية إيسترن كومباني
  • رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 في كل المحافظات.. احصل عليها الآن