الجديد برس:

يتعرض أرخبيل سقطرى اليمني، الذي يُعدُّ من أهم المحميات الطبيعية في العالم، لعملية تدمير متواصلة لنظام التنوع البيئي النادر، على يد مؤسسات إماراتية تدّعي العمل الخيري والإغاثي، حيث يستولي ضباط إماراتيون على مساحات واسعة من أراضي الأرخبيل بزعم إقامة مشاريع خدمية، بينما يخصصونها لأنفسهم.

وأكدت وسائل إعلام محلية أن أحدث الأعمال التخريبية للمؤسسات الإماراتية في سقطرى كانت في محمية دكسم، التي تُعتبر واحدة من أهم المحميات الطبيعية في الأرخبيل، والواجهة الرئيسية للسياحة البيئية، والموطن الأساسي لأشجار دم الأخوين الشهيرة، مشيرةً إلى أن الوضع البيئي في دكسم وغيرها من مناطق سقطرى يفقد طبيعته تباعاً ويتدهور بشكل مستمر منذ أن سيطرت المؤسسات الإماراتية على تلك المناطق.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر محلية أن مؤسسة خليفة الإماراتية تواصل عملية تجريف أراضي محمية دكسم باستخدام الشيولات، بذريعة إنشاء ملاعب ومرافق للمهرجانات التي تنظمها بطابع إماراتي، يتنافى مع الموروث الثقافي والشعبي اليمني والقيم الدينية والمجتمعية في سقطرى.

ونقل موقع “المهرية نت” عن سكان محليين أن مؤسسة خليفة الإماراتية استأنفت تجريف مساحات واسعة من أراضي محمية دكسم، وأكدوا أن المحافظ رأفت الثقلي منح تصريحاً رسمياً يسمح للمؤسسة بالاستحواذ على هذه الأراضي.

وكشف تقرير سابق لموقع “المهرية نت” أن المندوب الإماراتي خلفان المزروعي وقيادات أخرى شرعوا في شراء مساحات واسعة في مناطق مهمة من أراضي أرخبيل سقطرى، بما في ذلك المتنزه الوطني بمحمية دكسم وساحل منطقة “قعرة” جنوب غربي سقطرى. وقام المزروعي بتسوير الأراضي والبناء بداخلها، مع وضع حراسات مشددة وكاميرات مراقبة لتعقب المواطنين.

يُذكر أن المادة (385) من القانون اليمني لعام 2015 تحظر تملُّك أو تمليك شواطئ البحار وسواحلها والمحميات الطبيعية، ولا يجوز استغلالها أو الانتفاع بها إلا وفقاً لما ينظمه القانون اليمني.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“على غرار غزة”.. كاتس يدعو إلى إخلاء مؤقت لسكان الضفة تزامنا مع عملية عسكرية واسعة

فلسطين – دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إلى إخلاء مؤقت للضفة الغربية تزامنا مع عملية عسكرية واسعة تشنها القوات الإسرائيلية، متهما إيران بتسليح الفصائل الفلسطينية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس، قوله إن “إيران تعمل على تشكيل جبهة إضافية في الضفة الغربية مشابهة لتلك الجبهة في غزة وجنوب لبنان وذلك من خلال تمويل وتسليح الفصائل الفلسطينية وتهريب الأسلحة المتقدمة”.

وأضاف كاتس: “علينا أن نتعامل مع التهديدات الإرهابية في الضفة مثلما نتعامل مع غزة بما في ذلك الإخلاء المؤقت للسكان”.

يأتي ذلك، بينما قتل 11 فلسطينيا اليوم خلال عمليات للجيش الإسرائيلي في جنين وطوباس، في وقت قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن اشتباكات مسلحة صعبة وثقيلة اندلعت في مخيمات شمال الضفة الغربية مع وصول القوات الإسرائيلية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين المنصرم عن بدء عملية عسكرية واسعة بالضفة.

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن العملية ستستمر أياما، وهي تتركز خصوصا في مكان انطلاق منفذ تفجير تل أبيب في 18 أغسطس الماضي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حملة شعبية يمنية ضد “الاحتلال الإماراتي” لجزيرة سقطرى واتهامات بتدميرها وتحويلها لقاعدة عسكرية
  • عبدالسلام: احتراق سفينة “سونيون” مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر
  • بعد أن أتى على مساحات واسعة.. إخماد حريق كبير بين شامات و غلبون (صور)
  • أكثر من 1300 زائر لمحمية المها العربية
  • أكثر من 1300 زائر لمحمية المها العربية بولاية هيماء
  • “آمنة ورخيصة”.. روسيا بصدد تطوير تكنولوجيا جديدة لإسالة الغازات الطبيعية
  • “على غرار غزة”.. كاتس يدعو إلى إخلاء مؤقت لسكان الضفة تزامنا مع عملية عسكرية واسعة
  • “أبوظبي للتراث” تشارك في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية
  • الجيش اليمني يضبط “مخدرات” أثناء محاولة تهريبها إلى السعودية
  • الفيضانات تتسبب في ضياع مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية بتنغير ووزير الفلاحة يتفرج