قال الدكتور عادل الإتربي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الأزمات القلبية لا تحدث دون مقدمات، مشيرًا إلى أن مشاكل القلب في مصر بتحصل في الفئات العمرية الأقل من أوروبا بمعدل 15 سنة.

نصائح الدكتور شريف مختار للوقاية من أمراض القلب في مصر طلاب المستوى الثالت بصيدلة المنصورة الجديدة يشاركون في أول حلقة نقاشية عن أمراض القلب أسباب أمراض القلب 

وأضاف "الإتربي" في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء الأربعاء، "الضغوط العصبية والعملية وأسلوب التغذية تؤثر بشكل سلبي على صحة القلب".

وتابع "30 في المائة من المصريين يعانون من مشاكل في ضغط الدم، والتدخين والسمنة والأمراض المزمنة تؤثر على سلامة القلب سلبيًا".

أهمية المشي لعضلة القلب 

واستطرد "عند شعور الشخص بألم في الصدر أُثناء بذل مجهود يدل على معاناة في قلبه، بعد سن الـ40 ممارسة الرياضة ومتابعة ومتابعة الكوليسترول من أهم النصائح للحفاظ على سلامة القلب".

وأردف "مرضى السكر لا يشعرون بألم في الصدر ولكن يشعرون بدور عند بذل مجهود وهو ما يدل على مشاكل في القلب، المشي نصف ساعة يوميًا لمدة 4 أيام أسبوعيًا تحمي عضلة القلب، ومن 53 في المائة إلى 74 في المائة الأرقام الطبيعية لصحة عضلة القلب".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أمراض القلب الكوليسترول صحة القلب شريف عامر الأوعية الدموية عضلة القلب ضغط الدم ممارسة الرياضة سلامة القلب مرضى السكر الضغوط العصبية الأمراض المزمنة مشاكل القلب أمراض القلب والأوعية الدموية أسباب أمراض القلب أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

الاستهلاك المعقول للبطاطس المسلوقة يحسن أمراض القلب

قالت أخصائية الغدد الصماء زهرة بافلوف، إن الاستهلاك المعقول للبطاطس المسلوقة يحسن دفاع الجسم ضد تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وقالت الدكتورة بافلوفا في قناتها على تطبيق تيليجرام، إن البطاطس المسلوقة الموجودة في النظام الغذائي اليومي تساعد على إطالة العمر، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ودعماً لهذا البيان، استشهد الطبيب بنتائج دراسة أجراها علماء نرويجيون، مفادها أن تناول 100 جرام من البطاطس يومياً يقلل من خطر الوفاة المرتبطة بمشاكل القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب التاجية واحتشاء عضلة القلب الحاد) بنسبة 4٪.


وأكدت الطبيبة أننا نتحدث عن البطاطس المسلوقة، والتي يتم تبريدها بعد الطهي، ولا يتم تناولها باردة فحسب، بل أيضًا بدون ملح وزيت وغيرها من الضمادات الدهنية وعالية السعرات الحرارية.

ووفقا لزهرة بافلوفا، تعتبر البطاطس المسلوقة الباردة مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، ويساعد هذا العنصر الدقيق على إزالة الصوديوم الزائد من الجسم، مما يسبب احتباس السوائل في الأنسجة والتورم وارتفاع ضغط الدم. 

 

بالإضافة إلى ذلك، عند تبريده، يتحول جزء من نشا البطاطس إلى شكل مستقر - عند استهلاكه، لا توجد زيادة حادة في مستويات الجلوكوز، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يصبح بريبيوتيك، أي غذاء للبكتيريا المعوية المفيدة، التي يقوي نشاطها جهاز المناعة ويحمي الجسم من الالتهابات.

ونصحت الطبيبة بتناول حبة أو اثنتين من البطاطس المسلوقة يوميًا، ويفضل تناولها أثناء وجبة الإفطار، ويجب عليك تجنب البطاطس المهروسة (هذا الطبق يزيد بشكل حاد من نسبة السكر في الدم)، وتناول البطاطس المقلية بكميات صغيرة فقط.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف مخاطر الكوليسترول على القلب بعد سن اليأس
  • حرقة في المعدة أم نوبة قلبية؟.. اكتشف الفرق
  • 7 عادات خطيرة على القلب.. تعرف عليها
  • طبيبة تكشف 6 عادات خطيرة على القلب
  • ما علاقة الإمساك بأمراض القلب؟.. دراسة تكشف نتائج مثيرة للقلق
  • أستاذ موارد مائية يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد أربعات بالسودان
  • الاستهلاك المعقول للبطاطس المسلوقة يحسن أمراض القلب
  • نجاح أول حالة تفتيت وشفط جلطة الشريان الرئوي بإستخدام القسطرة القلبية بمستشفي جامعة سوهاج
  • نجاح أول حالة لتفتيت وشفط جلطة الشريان الرئوي باستخدام القسطرة القلبية بمستشفي جامعة سوهاج
  • دهون الذراعين والساقين قد تنبئك بأمراض خطيرة