قالت مجلة نيوزويك الأمريكية  إن إحدى السفينتين اللتين استهدفتهما مليشيات الحوثي الارهابية، الاثنين الماضي، تحمل نفطًا روسيا متجهة على الأرجح إلى آسيا.

 

وقالت المجلة إن الاستهداف جاء "في الوقت الذي تستهدف فيه العقوبات الغربية الاقتصاد الروسي بسبب غزوها لأوكرانيا. وأصبح تصدير النفط الخام إلى الدول الصديقة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للكرملين".

 

وأضافت: استهدف الحوثيون سفينة MT Chios Lion، ناقلة النفط الخام التي تحمل علم ليبيريا، والمملوكة لجزر مارشال، وتديرها شركة يونانية، وفقًا لبيان أصدرته القيادة المركزية للجيش الأمريكي يوم الثلاثاء.

 

وأوضحت أن الناقلة كانت تبحر إلى آسيا، وكانت تحمل 100 ألف طن من النفط الخام من ميناء توابسي الروسي على البحر الأسود، حسبما ذكرت صحيفة موسكو تايمز الروسية المستقلة.

 

وتابعت: عبرت السفينة "CHIOS Lion"  مضيق البوسفور جنوبًا في 4 يوليو، حيث غادرت البحر الأسود وتوجّهت إلى البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لمراقب السفن في تركيا.

 

وأشارت نقلاً عن "رويترز"، أن السفينة تعرّضت لأضرار طفيفة في جانبها الأيسر وغيرت مسارها من الجنوب إلى الشمال لتقييم الأضرار والتحقيق في تسرب نفطي محتمل.

 

وقالت المجلة إن السفينة الأخرى التي استهدفها الحوثيون، الاثنين الماضي، "BENTLEY I" غادرت السفينة ميناء تامان الروسي على البحر الأسود في الرابع من يوليو الجاري، ومن المتوقع أن تصل في الرابع من أغسطس.


المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

ناقلة النفط سونيون تحترق بعد هجوم لأنصار الله

البحر الأحمر"رويترز": قالت مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر (أسبيدس) عبر منصة إكس اليوم إن النيران لا تزال مشتعلة في السفينة سونيون، التي ترفع علم اليونان، منذ 23 أغسطس إثر تعرضها لهجوم من جماعة "أنصار الله" اليمنية.وذكرت المهمة أنه لا توجد أي مؤشرات واضحة حتى الآن على تسرب نفطي.

ونشرت المهمة صورا بتاريخ الأحد تظهر تصاعد ألسنة اللهب والدخان من سطح السفينة.

وقال "أنصار الله"، الذين يسيطرون على أكثر مناطق اليمن اكتظاظا بالسكان، يوم الخميس إنهم هاجموا ناقلة النفط سونيون في البحر الأحمر. وتهاجم الجماعة المتحالفة مع إيران سفنا تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وذكرت أسبيدس أن الحرائق شوهدت في خمسة مواقع على الأقل على سطح السفينة، بالإضافة إلى اشتعال جزء من الهيكل العلوي.

وأظهرت صورة التقطها القمر الصناعي (كوبرنيكوس 2) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية تصاعد الدخان من البحر بالقرب من مكان رصد سونيون آخر مرة.

وتمكنت رويترز من تحديد موقع الصورة عن طريق مطابقة آخر مكان شوهدت فيه السفينة مع بيانات تتبع السفن من مجموعة بورصات لندن.

وقالت أسبيدس يوم الخميس إن الناقلة، التي تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، تشكل خطرا بيئيا.

مقالات مشابهة

  • هل وافق الحوثيون على هدنة في البحر الأحمر؟
  • ايران تهين عبد الملك الحوثي تحت قبة الأمم المتحدة : الحوثيين وافقوا على هدنة في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون السماح بسحب ناقلة النفط "سونيون" من البحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي يدرس سحب ناقلة نفط يونانية ما زالت مشتعلة بالبحر الأحمر
  • البنتاغون يعلن عن تسرب محتمل للنفط من ناقلة النفط “سونيون” في البحر الأحمر
  • البنتاغون يكشف عن معلومات جديدة تهدد ناقلة النفط سونيون في البحر الأحمر
  • البنتاجون: سونيون لاتزال مشتعلة في البحر الاحمر
  • البنتاغون: ناقلة النفط "سونيون" لا تزال مشتعلة في البحر الأحمر ويتسرب منها النفط
  • ناقلة النفط سونيون تحترق بعد هجوم لأنصار الله
  • الحرائق لا تزال تلتهم ناقلة يونانية استهدفتها الحوثي الأسبوع الماضي (صور)