اتفق وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة مع المدير العام لمكافحة الهجرة غير النظامية وشؤون الترحيل التركي على معالجة أوضاع الطلبة والمرضى الموجودين بالساحة التركية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد مساء اليوم بديوان مجلس الوزراء لمناقشة أوضاع إقامات الليبيين المقيمين في دولة تركيا.

وتم خلال اللقاء مناقشة تنفيذ الاتفاق الذي تم بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان بهذا الصدد.

وأوضح الطرفان أن هذا الاتفاق سيكون خطوة أولى على أن يتم إعداد اتفاقية تنظم وجود الليبيين بالدولة التركية في المرحلة المقبلة.

المصدر: حكومة الوحدة الوطنية

أنقرةتركيارئيسيطرابلسعادل جمعة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف أنقرة تركيا رئيسي طرابلس عادل جمعة

إقرأ أيضاً:

قائد أفريكوم يلتقي حفتر وواشنطن تدعو الليبيين للحوار

التقى قائد القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال مايكل لانغلي والقائم بالأعمال في السفارة الأميركية بطرابلس جيريمي برنت مع اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر في بنغازي شرقي ليبيا أمس الثلاثاء.

وقالت السفارة الأميركية في بيان مساء أمس الثلاثاء عبر منصة إكس إن المحادثات تناولت التزام الولايات المتحدة بتعزيز شراكتها مع الليبيين من جميع أنحاء البلاد، ودعمها للجهود الليبية الرامية إلى حماية سيادة ليبيا في ظل التحديات الأمنية الإقليمية.

وأضافت أن لانغلي وبرنت شددا على أهمية الحفاظ على استقرار ليبيا وخفض التصعيد في ظل التوترات الحالية.

كما قالت السفارة الأميركية إن الولايات المتحدة تحث جميع الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بناء في حوار بدعم من المجتمع الدولي.

ويأتي لقاء المسؤولين الأميركيين بحفتر بعد إعلان الحكومة المكلفة من قبل مجلس النواب في شرق ليبيا إغلاق حقول النفط والغاز، احتجاجا على قرار المجلس الرئاسي الليبي تعيين مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي بدلا من مجلس الإدارة الحالي الذي يرأسه الصديق الكبير.

التقى قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا الجنرال لانغلي و القائم بالأعمال برنت اليوم بقائد الجيش الوطني الليبي حفتر في #بنغازي لمناقشة التزام الولايات المتحدة بتعزيز شراكتها مع الليبيين من جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى دعمها للجهود الليبية الرامية إلى حماية سيادة #ليبيا… pic.twitter.com/3x31HxRbKl

— U.S. Embassy – Libya (@USEmbassyLibya) August 27, 2024

وجاء قرار الحكومة غير المعترف بها دوليا بعد أسبوعين من إعلان مجلس النواب سحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، في خطوة تكرس الانقسام السياسي الحاد في البلاد.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قال أمس إن منع تدفق النفط والغاز سيستمر إلى حين رجوع محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير لممارسة مهامه القانونية، معتبرا أن تعيين المحافظ ليس من اختصاص المجلس الرئاسي، وأن قرار تغيير مجلس الإدارة الحالي يخالف الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري.

وكان المجلس الرئاسي الليبي قد أعلن في وقت سابق أنه توصل إلى قرار بالإجماع بالسيطرة على مقر المصرف المركزي، وإعفاء محافظه وتكليف مجلس إدارة جديد.

وقد رحب المجلس الأعلى للدولة المنقسم بين رئاستين بعزم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على عقد اجتماع طارئ بشأن مصرف ليبيا المركزي وإعادة تشكيل مجلس إدارته، طبقا لنصوص الاتفاق السياسي.

وتوجد غالبية حقول النفط والغاز الليبية بمناطق سيطرة الحكومة المكلفة من مجلس النواب، في حين تتولى المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس عمليات بيعهما، لتصب العائدات في حسابات خاصة بالمصرف المركزي.

مقالات مشابهة

  • إنيريجي نيوز: هذا هو المطلوب تحققه لنجاح الاتفاق الأمني الأخير بالعاصمة طرابلس
  • قائد أفريكوم يلتقي حفتر وواشنطن تدعو الليبيين للحوار
  • تركيا ترشح "حياة" للأوسكار عن أفضل فيلم عالمي
  • وفاة الحارس السابق للرئيس الأذربيجاني في تركيا
  • “الترتيبات الأمنية” تستلم عدة مقرات وسط طرابلس
  • يمق بحث مع نهرا في أوضاع طرابلس
  • تركيا تسقط مسيّرات تابعة لـ العمال الكردستاني شمال العراق
  • مستقبل العلاقات التركية-الإسرائيلية في ظل دعم “أردوغان” للقضية الفلسطينية 
  • مصدر برلماني:الإطار يرفض دعوات تمرير قرار برلماني بإخراج القوات التركية من العراق
  • هل سيحل الدور على قبرص التركية بعد غزة؟