يعد حلم التتويج بميدالية أوليمبية سواء ذهبية او فضية او برونزية هو حلم اي رياضي على مستوى العالم وربما يكون الحلم الأكبر هو الحصول على عدة ميداليات اوليمبية ليحفر الرياضي اسمه في سجلات التاريخ الرياضي .

وعبر تاريخ الالعاب الاوليمبية الطويل بدءا من الدورة الاوليمبية في اثينا عام 1896 الى الالعاب الاوليمبية في طوكيو 2020 برزت العديد من الاسماء التي تعد هي أساطير الرياضة عبر التاريخ لبصمتها التي لا تنسى في تاريخ اهم حدث رياضي على مستوى العالم دون منازع وهم النجوم الذين استطاعوا كسر كل الحواجز و تحطيم كل الصعوبات لتحقيق نتائج غير مسبوقة وحصد عدد من الميداليات الاوليمبية التي خلدتهم في التاريخ الاوليمبي .

وخلال الايام القادمة وقبل الحدث الاكبر هذا العام وهو افتتاح العاب باريس الاوليمبية 2024 في العاصمة الفرنسية سنستعرض سويا مجموعة من اهم أساطيرالاوليمبية التي نضع سيرتها كنموذج يحتذي به في التاريخ الرياضي 

مايكل فيليبس ( الولايات المتحدة الامريكية ) 

يملك السباح الامريكي الأسطوري ما يكل فيليبس الرقم القياسي في عدد الميداليات الاوليمبية التي نجح اي رياضي على مدار التاريخ في حصدها حيث نجح مايكل فيليبس في حصد 28 ميدالية اوليمبية منها 23 ميدالية ذهبية و 3 ميداليات فضية و ميداليتين برونزيتين وهو العدد الاسطوري من الميداليات والتي تفوق ما حققته دول كبيرة في مجال الرياضة عبر تاريخها الأوليمبي .

بدأ مايكل فيليبس مشواره مع الالعاب الأوليمبية في العاب أثينا 2004 عندما حقق السباح الامريكي ستة ميداليات ذهبية في مسابقات 100 متر فراشة و 200 متر فراشة و 200 متر فردي متنوع و 400 متر فردي متنوع و 800  متر تتابع سباحة حرة و 400 متر تتابع متنوع وميداليتين برونزيتين في سباقي 400 متر سباحة حرة و 400 متر تتابع سباحة حرة .

وفي العاب بكين 2008 حقق مايكل فيليبس انجازه الاسطوري بالفوز بثمان ميداليات ذهبية وكانت في سباقات 200 متر حرة و100 متر فراشة و200 متر فراشة و200 متر فردي متنوع و400 متر فردي متنوع و4 × 100 تتابع حر و4 × 200 متر تتابع حر و4 × 100 متر فردي متنوع ليتفوق على مواطنه مايكل سبيتز الذي حقق ستة ميداليات ذهبية في العاب مونتريال 1976 .

وفي العاب لندن 2012 أضاف مايكل فيليبس أربع ذهبيات وفضيتين وكانت الذهبيات في سباقات 100 متر فراشة و200 متر فردي متنوع و4 × 200 متر تتابع حر و4 × 100 متر فردي متنوع، بينما كانت الفضيتان في سباقي 200 متر فراشة و4 × 100 متر تتابع حر.

بعد العاب لندن 2012 اعلن مايكل فيليبس اعتزاله لكنه عاد قبل العاب ريو دي جانيرو الاوليمبية وشارك في التجارب التأهيلية لاختيار منتخب الولايات المتحدة الامريكية وبالفعل نجح في الفوز بخمس ذهبيات وفضية  وجاءت الذهبيات في سباقات 200 متر فراشة و4 × 100 متر تتابع حر و200 متر فردي متنوع و4 × 200 متر تتابع حر و4 × 100 تتابع متنوع بينما جاءت الفضية في سباق 100 متر فراشة.

وبعد العاب ريو دي جانيرو اعلن مايكل فيليبس اعتزاله السباحة بشكل نهائي 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متر فراشة فی العاب و200 متر

إقرأ أيضاً:

ننشر أبرز الأمراض التي ينقلها البعوض والمنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية

في السنوات الأخيرة، تزايدت الأمراض التي ينقلها البعوض في الولايات المتحدة، ويمكن أن يكون لبعض هذه الأمراض مضاعفات خطيرة تتراوح بين الغيبوبة والنوبات وتلف الدماغ في الآونة الأخيرة، تم العثور على حالة نادرة من التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) في ولاية ماساتشوستس. 

وتشكل العدوى خطرًا شديدًا للوفاة وتنتشر عن طريق البعوض تم اكتشاف حالات فيروس غرب النيل، وهو عضو في عائلة Flaviviridae التي تسبب أيضًا زيكا وحمى الضنك والحمى الصفراء، في الولايات المتحدة.

وشهدت حالات حمى الضنك ارتفاعا هائلا هذا العام ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في الفترة من 1 يناير إلى 24 يونيو 2024، أبلغت بلدان الأمريكتين عن أكثر من 9.7 مليون حالة حمى الضنك، وهو ضعف مقارنة بـ 4.6 مليون حالة في العام الماضي.

فيما يلي نظرة على أهم الأمراض المنقولة بالنواقل المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية:

1. حمى غرب النيل

سُمي هذا المرض على اسم منطقة غرب النيل في أوغندا، حيث نشأ الفيروس لأول مرة، ويوجد المرض المنقول بالنواقل في أمريكا الشمالية وأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وأستراليا وآسيا إنه فيروس RNA في جنس Flavivirus، وينتمي إلى نفس العائلة التي تسبب حمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا.

الأعراض:

تشمل الأعراض الخفيفة الحمى والصداع والغثيان والقيء والإسهال وآلام العضلات والتهاب الحلق، بينما قد تتمثل الأعراض الشديدة في ارتفاع درجة الحرارة وضعف العضلات وتيبس الرقبة والنوبات والشلل والغيبوبة.

هل هناك أي لقاحات؟ 

لا توجد لقاحات أو أدوية تمنع فيروس غرب النيل

2. حمى الضنك

ويعتقد أن فيروسات حمى الضنك انتقلت من الرئيسيات إلى البشر في إفريقيا أو جنوب شرق آسيا منذ ما بين 500 إلى 1000 عام وعلى مر السنين، انتشرت حمى الضنك إلى مناطق جديدة، بما في ذلك حالات تفشي المرض المحلية في أوروبا والأجزاء الجنوبية من الولايات المتحدة. 

وتنتقل حمى الضنك عن طريق لدغة بعوضة الزاعجة المصرية المصابة، وتختلف أعراض حمى الضنك في شدتها اعتمادًا على سلالتها. 

وهناك أربعة أنماط مصلية لحمى الضنك - DENV-1 وDENV-2 وDENV-3 وDENV-4. ويعتبر DENV-2 النمط المصلي الأكثر فتكًا ويمكن أن يسبب مرضًا أكثر خطورة.

الأعراض: ارتفاع في درجة الحرارة (40 درجة مئوية / 104 درجة فهرنهايت)، صداع شديد، ألم خلف العينين، آلام في العضلات والمفاصل، غثيان، قيء، تورم الغدد، والطفح الجلدي. وتشمل الأعراض الشديدة النزيف من الأنف، وضيق التنفس، وآلام شديدة في البطن، والغثيان والقيء.

هل هناك أي لقاحات؟ وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تم ترخيص لقاحين لحمى الضنك، Dengvaxia® (CYD-TDV)، الذي طورته شركة Sanofi Pasteur، وQdenga® (TAK-003)، الذي طورته شركة Takeda.

3. الملاريا

الملاريا مرض يهدد حياة البشر وينتقل إلى البشر عن طريق لدغة أنثى بعوضة الأنوفيلة المصابة. وفقا لمجلة ساينتفيك أمريكان، تشير الأبحاث إلى أن البشر حصلوا على طفيل الملاريا من الشمبانزي منذ نحو 10000 سنة. ويسببه طفيلي ويوجد في الغالب في البلدان الاستوائية. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يتطور إلى مرض شديد والوفاة في غضون 24 ساعة.

الأعراض: يمكن أن تكون خفيفة أو مهددة للحياة. الأعراض الخفيفة هي الحمى والقشعريرة والصداع والعرق والتعب. تشمل الأعراض الشديدة الارتباك والنوبات وصعوبة التنفس.

العلاج: يشمل العلاج استخدام الأدوية المضادة للملاريا وإدارة الأعراض. يوصى بالوقاية من الملاريا للأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق التي تنتشر فيها الملاريا.

4. فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE)

تنتشر عدوى التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) عن طريق البعوض عند البشر. ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 30% من المصابين بالفيروس يموتون، ومن ينجون منه يعيشون مع مضاعفات عصبية. هذا المرض نادر جدًا، وفي المتوسط، يتم الإبلاغ عن 11 حالة بشرية فقط من EEE في الولايات المتحدة سنويًا.

الأعراض: قشعريرة، ارتفاع في درجة الحرارة، آلام في المفاصل، ألم عضلي، آلام في العضلات هي بعض من الأعراض الخفيفة، في حين أن المرض الشديد يمكن أن يسبب الارتباك والإسهال والصداع والنعاس والحمى الشديدة وفقدان الشهية والقيء.
 

مقالات مشابهة

  • ننشر أبرز الأمراض التي ينقلها البعوض والمنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية
  • أكسيوس: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • موقع أكسيوس: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • الانتخابات الأمريكية القادمة ومصالح مصر
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن تعازيها للشعب اليمني!!
  • 5 أكتوبر.. تفاصيل حفل هاني شاكر في الولايات المتحدة «صور»
  • سياسة أمريكا مع إيران فاشلة بشكل تام
  • منذ بداية العدوان على غزة..الاحتلال الإسرائيلي يتلقى أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة الأمريكية
  • هل تؤثر إيران على مصير الانتخابات الأمريكية؟.. خبراء يجيبون
  • العدو الصهيوني يستلم أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة الأمريكية