الرياض- واس

رفع معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء البرنامج الوطني للمعادن.

وأوضح معاليه، أن البرنامج سيكون أداة قوية وداعمة لتعزيز جودة وكفاية سلاسل الإمداد من المعادن، وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى، وتطوير البنية التحتية للمملكة، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وسيلعب دورًا فاعلًا في دفع مسارات النمو في قطاع المعادن، واستغلال الثروات المعدنية التي تتمتع بها المملكة.

وأكد الخريف، أن البرنامج الوطني للمعادن سيعمل على توحيد الأدوار الرئيسة بين مختلف الجهات بشكل جوهري، وسد الفجوات القائمة؛ لضمان استمرارية سلاسل الإمداد الخاصة بالمعادن، إضافة إلى بناء القدرات المحلية للمعادن، والإسهام في عمليات الاستكشاف، وتوفير الإمدادات الصناعية، وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى.

وأشار الخريف، إلى إن إنشاء البرنامج يأتي تأكيدًا على اهتمام القيادة بقطاع المعادن، مؤكدًا أن توجهات المملكة تهدف إلى تطوير سلاسل القيمة المعدنية؛ ليصبح قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، والاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الذي يمثل أحد أهم التقاطعات التجارية الكبرى، مدعومًا بقاعدة واسعة من البنية التحتية المتطورة والمتكاملة والمتنوعة لدعم التنمية الاقتصادية واستدامتها المستقبلية في المنطقة والعالم.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

مصر تعلن كشفا جديدا للغاز في الصحراء الغربية

مصر – أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، امس الثلاثاء، كشفا جديدا للغاز في الصحراء الغربية، بمتوسط إنتاج يومي يبلغ 23 مليون قدم مكعبة.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن شركة خالدة للبترول، القائمة بالأعمال نيابة عن شركة أباتشي الأمريكية والهيئة المصرية العامة للبترول، أعلنت الكشف في منطقة غرب فيوبس -1 بمنطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية.

وأوضحت أن الشركة أجرت بنجاح الاختبار للبئر بحفر 270 قدما في الرمال، نتج عنه استخراج 7165 برميل زيت يوميا، و23 مليون قدم مكعبة غاز مصاحب.

وخلال وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في البلاد، ضمن خطة لتعزيز الإنتاج المحلي اعتبارا من 2025.

ونقلت في بيان عن وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي، إعلانه إطلاق مزايدة جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

وتبحث مصر عن تعزيز الإنتاج المحلي، لتقليل فاتورة الاستيراد من جهة، وتلبية حاجة السوق المحلية، خاصة من الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء، من جهة ثانية.

ومصر منتج للغاز الطبيعي، وسجلت في 2017 الاكتفاء الذاتي، والتصدير إلى الخارج، قبل تراجع الإنتاج تدريجيا اعتبارا من 2021، نتج عنه فتح رقع استكشافية جديدة أمام الشركات.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يوجه الشكر لمحافظ القليوبية السابق
  • مصر تعلن كشفا جديدا للغاز في الصحراء الغربية
  • “الصناعة” تبرم اتفاقية مع “ليندو السعودية”
  • رئيس جامعة الملك عبدالعزيز يجتمع بمساعد وزير الصناعة والثروة المعدنية
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تستعرض تحوّلها الرقمي
  • وزير البترول: اطلاق حزمة حوافز جديدة لتشجيع زيادة إنتاج البترول والغاز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
  • أول سؤال فى النواب حول غش بنزين تموين السيارات
  • صناعة الأدوية في المملكة.. قفزة نحو الاكتفاء
  • التسويق الزراعي يحقق أسعار عادلة للمنتجات عالية الجودة