البلاد – الباحة

أقام النادي الأدبي بالباحة أمسية ثقافية بالشراكة مع متحف الفيان، بعنوان (بين السرد والصحافة – مواقف من عمق التجربة) شارك فيها الإعلاميان القاصان جمعان الكرت وبخيت طالع وأدارها ناصر العمري وحضرها جمع كبير من المثقفين في القاعة الرئيسة للمتحف بالأطاولة.

بدأت الأمسية بتوطئة من العمري، الذي أشار إلى تمتع فارسي الأمسية بملكة القدرة على الجمع بين فنيات ومقتضيات مساري الصحافة والسرد الأدبي، موضحاً أن النصّ القصصي يقوم على تعددية التأويل والخيال الخصب كمفتاح للإبداع في التناولات الأدبية ومنها السرد القصصي والروائي، بينما محدِّدات الصحافة تتكىء على المباشرة في النقل، وتحرّي الواقعية بحذافيرها في أخبارها وبقية تفريعات فنونها.


بعدها قرأ مدير الأمسية سيرة الأستاذ جمعان الكرت، ثم أعطيت له الكلمة ليروي جوانب من تجربته الإعلامية، متنقلا كمحرر صحفي بين عدة صحف، ومنها الرياض والبلاد والوطن، إضافة إلى اسهاماته المقالية الواسعة في عدة مطبوعات، كما قرأ الكرت في جولته الثانية من الأمسية عدة نصوص قصصية، من وحي البيئة القروية، بخيالها الواسع، وامتدادها الزماني والمكاني. أما فارس الأمسية الثاني بخيت طالع، وفي جولتيه بالأمسية – وبعد أن عرّف مدير الأمسية بسيرته الذاتية – فقد روى جوانب من تجربته الإعلامية، والتي بدأت في سن مبكرة شغفاً بالراديو والمجلات التي كانت تصله في القرية، وشكّلت الشرارة الأولى لتعزيز موهبته وبداياته التي كانت من صحيفة عكاظ ، ثم انتقل لجدة معلماً، وتنقل بين مجلة “اقرأ” وصحيفتي “المدينة” و”البلاد”، فالصحافة الإلكترونية فيما بعد. ثم قرأ ستة نصوص( قصص قصيرة جداً).

وقبل ختام الأمسية، تحدث رئيس النادي الشاعر حسن الزهراني، الذي شكر متحف ناصر الفيان، على استضافته للأمسية، وقدم شكره للحضور، وأشار إلى أن الأمسية القادمة للنادي ضمن برنامجه الثقافي الحافل لصيف 1446هـ ستكون أمام قلعة عمرو بن حممه الدوسي في دوس.

وعقب ذلك قدم الإعلامي خيرالله زربان إهداءً لمتحف الفيان، عبارة عن نسخة مصورة من أول عدد صدر من صحيفة المدينة .

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

«آداب الطريق العام».. 33 أمسية دينية في مطروح

أعلن حسن عبدالبصير وكيل وزارة الأوقاف في مطروح عن تنظيم الليلة الثانية من الأسبوع الدعوي للأمسيات الدينية في مساجد محافظة مطروح التابعة لمديرية الأوقاف، بواقع 33 أمسية عن أداب الاستئذان تحت رعاية أسامة الأزهري وزير الأوقاف وإشراف حسن محمد عبدالبصير عرفة وكيل الوزارة، بمشاركة قيادات الدعوة بالمديرية والإدارات الفرعية.

آداب الطريق

وتناول وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، اليوم، خلال أمسية  مسجد سيدي العوام آداب الطريق مبيناً فضيلته بأن طبيعة المؤمن مأمون الجانب لا يؤذي من حوله، ويحفظ الحق لغيره ويلتزم الأدب مع من حوله ومن جملة الآداب التي يجب أن يراعيها المؤمن آداب الطريق التي لخصها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه: «إيَّاكُم والجلوسَ في الطُّرُقاتِ قالوا يا رسولَ اللهِ ما لنا بُدٌ من مجالِسِنا نَتحدَّثُ فيها، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليهِ و سلَّمَ: أما إذ أَبيتُمْ، فَأَعطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ قالوا : و ما حَقُّ الطَّريقِ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : غَضُّ البصرِ ، و كَفُّ الأذَى ، و الأَمرُ بالمعروفِ ، و النَّهيُ عنِ المنكَرِ، فلا يَحِلُّ إيذاءُ المُسلِمِ وإلحاقُ الضَّرَرِ به، صَغيرًا كان أو كبيرًا، وقد راعَتِ الشَّريعةُ الإسلامِيَّةُ المُطهَّرةُ حُقوقَ الجَميعِ ومَصالِحَهم"، وفيه يحذِّرُ النَّبيُّ عليه الصلاة والسلام المُسلِمينَ مِن الجُلوسِ علَى الطُّرقاتِ؛ أو على المَساطِبِ والأرائكِ.

آداب الطريق

وأوضح وكيل أوقاف مطروح أنَّ الجالِسَ في الطَّريقِ يَتعرَّضُ للفِتنةِ، أو يُعرِّضُ غَيرَه لها، وغَيرُ ذلِك مِن المَفاسِدِ، كما وجه فضيلته إلى أن من آداب الطريق التزام قواعد المرور حفاظاً على حياة الناس وعدم إشغال الطريق أو التعدي عليه ومن يفعل ذلك يأثم إثما عظيما.

ذوي الهمم

وشارك سامي عبيد مدير شؤون الإدارات بأوقاف مطروح أمسية دينية في مسجد الزهراء بإدارة غرب حول اداب الطريق، كما شارك الشيخ إبراهيم الفار مدير المتابعة أمسية مسجد الشيخ عطيوة بإدارة أوقاف شرق، على أن يكون الحديث غداً عن الأدب مع ذوي الهمم والإحتياجات الخاصة من خطة أوقاف مطروح الدعوية لهذا الشهر.

مقالات مشابهة

  • عمره 4 سنوات ويحطم جرة عمرها 3500 عام
  • تعود إلى العصر البرونزي.. طفل يكسر جرة عمرها 3500 عام في المتحف الإسرائيلي
  • اطلاق كتاب “السرد الفلسطيني الدجني” للدكتورة مقبولة حمودة الثلاثاء المقبل (3 أيلول)
  • Instagram يتيح إضافة نصوص على الصور لمنشورات الشبكة
  • بالشراكة مع “جامعة ستانفورد”.. أكاديمية طويق تطلق معسكر تعلُّم الآلة
  • «آداب الطريق العام».. 33 أمسية دينية في مطروح
  • أمير منطقة الباحة يطلع في جلسته الأسبوعية على الآثار التاريخية للمنطقة
  • نائب محافظ سوهاج يترأس لجنة لتفقد متحف سوهاج القومي
  • أبوظبي تكتب فصلا جديدا في تاريخها الثقافي
  • بعد 5 سنوات.. متحف ألماني يستعيد مجوهرات مسروقة "لا تقدر بثمن"