أعلن جاك سميث، المستشار الخاص المعين من قبل وزارة العدل الأميركية في قضية الوثايق السرية المتابع فيها الرئيس السابق، دونالد ترامب،  قراره الاستئناف ضد قرار محكمة  فلوريدا التي كانت قد أصدرت حكما قبل أيام بإبطال المتابعة القضائية ضد ترامب في قضية الوثائق السرية.

وأكد مكتب سميث أن قرار الاستئناف جاء ردا على الحجة التي قدمتها قاضية محكمة فلوريدا، إيلين كانون، ضد المستشار والذي قالت إن تعيينه كان مخالفا للدستور الأميركي.

 

يذكر أن الرئيس  السابق والمرشح الجمهوري، ترامب، يواجه 40 تهمة تتعلق جميعها بحيازة وثائق سرية احتفظ بها  ترامب بمقر إقامته بولاية فلوريدا بعد مغادرته البيت الأبيض كما رفض تسليمها لمصلحة الأرشيف الوطني كما تقضي بذلك قوانين الحكومة الفيدرالية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

لائحة اتهام جديدة ضد ترامب بشأن نتيجة انتخابات 2020.. ماذا تضمنت؟

بعد شهرين من قرار المحكمة العليا الأمريكية بشأن الحصانة الرئاسية للرؤساء السابقين، والتي كانت تعتبر انتصار للرئيس السابق دونالد ترامب فيما يتعلق بالتهم الموجهة إليه في قضية محاولة إلغاء نتائج انتخابات عام 2020، أصدرت النيابة العامة الفيدرالية، اليوم الأربعاء، لائحة اتهام جديدة للمستشار الخاص جاك سميث ضد ترامب، والتي تهدف إلى تعديل التهم لتتوافق مع حكم المحكمة، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

وأعاد المستشار «سميث» تقديم لائحة اتهام جديدة ضد ترامب، تتضمن نفس الجرائم الجنائية الأربع التي واجهها في اللائحة الأصلية.

التغييرات في اللائحة الجديدة

وجرى تعديل صياغة اللائحة الجديدة وإزالة بعض الإدعاءات من اللائحة الأصلية، حيث تم تغيير وصف ترامب في بداية اللائحة من مسماه الأساسي «الرئيس 45 للولايات المتحدة» إلى وصفه بأنه مجرد «مرشح لرئاسة الولايات المتحدة»، وتجنب تصنيف التصريحات الرسمية له بأنها صادرة من رئيس دولة، ووصفها بتصريحات غير رسمية قام بها مرشح، بحسب شبكة «إيه بي سي نيوز».

كما جرى إزالة العديد من مزاعم اللائحة الأصلية والتي تتعلق بجهود ترامب لتجنيد مسؤولين فيدراليين - مثل كبار محامي البيت الأبيض، بالإضافة إلى محاولات ترامب لاستخدام وزارة العدل، لتعزيز مزاعم التزوير الانتخابي.

الأدلة الأساسية في اللائحة

احتفظت اللائحة الجديدة ببعض الأدلة الأساسية لإدانة ترامب، ومنها مكالمة ترامب مع وزير خارجية جورجيا في 2 يناير 2021، والتي طلب فيها العثور على أكثر من 11 ألف صوت لتغيير نتيجة الانتخابات لصالحه.

وأيضًا الاحتفاظ بالملاحظات التي سجلها نائب الرئيس السابق مايك بنس حول اجتماع ترامب لمحاولة رفض الأصوات الانتخابية الشرعية في بعض الولايات.

وبالإضافة إلى الادعاءات التي تشير إلى رفض ترامب وحلفاؤه دعوة أنصاره لوقف أعمال الشغب والانسحاب من مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021، في محاولة لزيادة تأخير التصديق على انتصار بايدن، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وتشمل اللائحة ادعاءات بأن ترامب حاول استخدام وسائل غير قانونية لإبطال نتائج الانتخابات، بما في ذلك الضغط على المسؤولين الحكوميين واستخدام وسائل تضليلية لدعم مزاعمه حول تزوير الانتخابات.

رد ترامب على اللائحة الجديدة

وفي بيان على منصة «تروث سوشال»، وصف ترامب لائحة الاتهام الجديدة بأنها محاولة لإحياء «مطاردة الساحرات الميتة» في العاصمة واشنطن، مضيفًا أنها: «عمل يائس ولحفظ ماء الوجه».

كما وصف سميث بأنه: «المستشار الخاص المعين بشكل غير قانوني (المختل) جاك سميث، قدم لائحة اتهام جديدة سخيفة ضدي، والتي تحتوي على جميع ادعائات اللائحة القديمة ويجب رفضها فوراً. لقد تم رفض قضية تزوير الوثائق في فلوريدا بشكل كامل».

ووصف اللائحة الجديدة بأنها: «مجرد محاولة للتدخل في الانتخابات وتشتيت انتباه الشعب الأمريكي عن الكوارث التي تسببت فيها كمالا هاريس على أمتنا، مثل غزو الحدود، وجرائم المهاجرين، والتضخم الجامح، وتهديد الحرب العالمية الثالثة، وأكثر من ذلك».

كما علق نائب ترامب جي دي فانس لشبكة إيه بي سي نيوز، قائلًا: «يبدو أن جاك سميث يفعل المزيد مما يفعله، وهو رفع هذه الدعاوى القضائية السخيفة في محاولة للتأثير على الانتخابات».

وسيعود المدعون العامون والفريق القانوني لترامب إلى المحكمة الأسبوع المقبل لحضور أول جلسة استماع منذ عدة أشهر أمام القاضية تشوتكان، وذلك بعد تجميد القضية منذ ديسمبر الماضي بسبب استئناف ترامب الذي قدمه بشأن الحصانة، والذي كان يجرى النظر فيه من قبل النظام القضائي.

مقالات مشابهة

  • ترامب يثير الجدل بعد مزاعم جنسية بحق هاريس وكلينتون
  • ترامب يعلن التوصل لاتفاق مع هاريس حول مناظرة «10 سبتمبر»
  • شبوة.. الاستئناف تعقد جلسة ثانية لمحاكمة المتهمين بقتل الشيخ الباني
  • مناظرة ترامب وهاريس.. الرئيس السابق يخطط الهرب من الفضائح بإغلاق الميكروفون (فيديو)
  • ترامب تعليقاً على محاولة اغتياله: “إنه خطأ بادين وهاريس”
  • لائحة اتهام جديدة ضد ترامب بشأن نتيجة انتخابات 2020.. ماذا تضمنت؟
  • لائحة اتهام معدلة ضد ترامب في قضية التحايل الانتخابي
  • لمنع فوز ترامب.. 200 شخصية من الحزب الجمهوري تدعم هاريس
  • ترامب يضم منافسه السابق كيندي إلى فريقه الرئاسي الانتقالي
  • بعد توقيف الرئيس ونوابه…الفوضى تعم مجلس القنيطرة ومصالح المستثمرين في مهب الريح