نيويورك (وام)

أخبار ذات صلة وزير الدفاع الإسرائيلي يتهم نتنياهو بعرقلة إبرام اتفاق في غزة الملك تشارلز: حكومة بريطانيا ملتزمة بحل الدولتين لإنهاء الصراع

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من الانهيار التام لنظام الدعم الإنساني في غزة، في وقت يتم فيه تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية والقتال وتفشي الفوضى في جميع أنحاء القطاع.


وجاء تحذير غوتيريش في بيان ألقاه نيابة عنه رئيس ديوانه كورتيناي راتراي، أمام الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، أمس، بشأن التطورات في الشرق الأوسط برئاسة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، وقد حذر فيها الأمين العام أيضا من احتمالات توسع التداعيات الإقليمية كل يوم نتيجة القصف اليومي المتبادل عبر الحدود مع لبنان.
ولفت الأمين العام إلى أن هناك ما يقرب من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، كما أن الأمراض المعدية آخذة في الارتفاع، وسط تحديات شديدة ومخاطر مميتة يواجهها العاملون الإنسانيون التابعون للأمم المتحدة على الأرض.
وشدد على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع وتسليمها إلى جميع أنحاء غزة، لبقاء ورفاه المدنيين، قائلاً «آن الأوان منذ وقت طويل لتوفير بيئة تمكينية آمنة لعمليات إنسانية فعالة في غزة، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني».
ونوه الأمين العام بما تتعرض له الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، من ظروف محفوفة بالمخاطر لافتاً إلى أن هناك أكثر من 550 فلسطينيا قتلوا منذ 7 أكتوبر، بينهم 138 طفلاً.
وأكد أن الإجراءات الإسرائيلية تقوض السلطة الفلسطينية، وتشل الاقتصاد الفلسطيني وتؤدي إلى انعدام الاستقرار وتسرع التوسع الاستيطاني بشكل كبير، موضحا بأن جغرافية الضفة الغربية المحتلة تتغير بشكل مطرد من خلال الخطوات الإدارية والقانونية الإسرائيلية، مما يقضي على أي احتمال للتوصل إلى حل الدولتين.
وتطرق بهذا الخصوص إلى إجراء نقل إسرائيل للسلطات في الضفة الغربية المحتلة إلى نائب مدني في الإدارة المدنية الإسرائيلية، وهو ما وصفه بالخطوة الأخرى نحو بسط السيادة الإسرائيلية على هذه الأراضي المحتلة، وحذر من أنه إذا تركت هذه التدابير دون معالجة، فإنها تهدد بالتسبب في أضرار لا يمكن إصلاحها.
وجدد الأمين العام موقف الأمم المتحدة الداعي إلى ضرورة تغيير المسار من خلال الوقف الفوري لكافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية ومحاسبة مرتكبي أعمال العنف، معلناً أن المستوطنات الإسرائيلية انتهاك صارخ للقانون الدولي وعقبة رئيسية أمام السلام.
وشدد على على ضرورة أن تضمن إسرائيل سلامة وأمن السكان الفلسطينيين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة غزة فلسطين قطاع غزة إسرائيل حرب غزة الحرب في غزة أهالي غزة سكان غزة الدعم الإنساني أنطونيو غوتيريش الأمین العام فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعلن توقف حركة المساعدات والعاملين الإنسانيين في غزة

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، أنها اضطرت لوقف حركة المساعدات في قطاع غزة بسبب أمر إسرائيلي جديد بالإخلاء يستهدف منطقة دير البلح الواقعة في وسط القطاع الفلسطيني المحاصر، والتي أصبحت مركزا لموظفيها.

وكان مسؤول أممي رفيع قال في وقت سابق إن عمليات الأمم المتحدة توقفت بالكامل في القطاع، لكن مسؤولين أشاروا لاحقا إلى استمرار بعض العمليات.

وفق المسؤول فإن الأمم المتحدة كانت نقلت غالبية موظفيها العاملين إلى دير البلح بعد أوامر إخلاء رفح وجهتها إسرائيل قبل أشهر.

والإثنين أعلن الجيش الإسرائيلي استهداف « إرهابيين » في دير البلح والعمل على تفكيك ما تبقى من « بنية تحتية » لحركة حماس. وأبلغ الجيش الإسرائيلي المدنيين بوجوب الإخلاء فورا.

وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، تشمل الأوامر 15 من المرافق التي تؤوي موظفين أمميين ونشطاء في منظمات غير حكومية وأربعة مستودعات تابعة للأمم المتحدة، نظرا لتواجدها إما في المنطقة المشمولة بأمر الإخلاء أو قربها.

وبعدما بدا أن الأمم المتحدة أوقفت كل عملياتها في غزة، أوضح ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تواصل عملياتها، إنما ضمن قيود.

وقال دوجاريك « ما كان يشير إليه مسؤول كبير في الأمم المتحدة هو أن مسؤولي الأمم المتحدة وموظفي الأمم المتحدة الإنسانيين يتنقلون ».

وتابع « إذا كان العاملون في المجال الإنساني جزءا لا يتجزأ من مجموعة معينة من السكان في منطقة معينة، فإن لديهم الأدوات اللازمة للعمل والمشاركة والتوزيع ».

وقال نائب المدير الميداني الأول للأونروا سام روز إن « الخدمات الصحية مستمرة في ثمانية أو تسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية وأكثر من 90 نقطة صحية ».

لكنه شدد على أنه « في الواقع، فإن مساحة وقدرة منظومة الأمم المتحدة والنظام الإنساني على العمل في غزة تزداد صعوبة ».

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الوضع الكارثي بالأراضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من تفاقم الوضع الكارثي بالضفة
  • مصر: الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين إمعان بالانتهاك الممنهج للقانون الدولي
  • الأمم المتحدة تدين العملية الإسرائيلية في الضفة
  • بعد وفاتة.. أبرز المعلومات عن نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية
  • الأمم المتحدة تعلن توقف حركة المساعدات والعاملين الإنسانيين في غزة
  • الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية: انتهاكات الاحتلال المستمرة سبب الأزمات المتفاقمة في المنطقة
  • الأمم المتحدة تعبر عن قلقها العميق من مناوشات حزب الله اللبناني وإسرائيل