هدى جاسم (بغداد)

أخبار ذات صلة نائب ترامب يدخل المشهد الانتخابي «الجمهوري» بخطاب أمام مؤتمر ميلووكي الكرملين: لم نحصل على شيء من ترامب سوى استمرار الحوار

أفادت مصادر أمنية عراقية، أمس، بتعرض قاعدة «عين الأسد» العسكرية التابعة للتحالف الدولي، الواقعة في غرب العراق لهجوم بطائرتين مسيرتين ليل الثلاثاء الماضي، من دون أن يؤدي لوقوع أضرار أو ضحايا.


وأتى الهجوم الذي استهدف القاعدة الواقعة في محافظة الأنبار في غرب العراق، في ظل توتر إقليمي تغذيه الحرب الدائرة في غزة.
وقال مصدر في شرطة محافظة الأنبار، حيث تقع عين الأسد: «استهدف هجوم بطائرتين مسيرتين قاعدة عين الأسد الواقعة في صحراء محافظة الأنبار».
وأضاف، أن «الهجوم وقع مساء أمس الأول، وتم إسقاط إحدى الطائرات المسيرة خارج القاعدة من قبل منظومة الدفاع (الجوي) والثانية انفجرت داخل القاعدة دون أن تؤدي لوقوع أي إصابات أو أضرار».
وأكد مسؤول أمني رفيع المستوى في بغداد، وقوع الهجوم، مرجحاً أن يكون الهجوم بهدف الضغط من أجل رحيل قوات التحالف الدولي المناهض للجماعات الإرهابية.
وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا، كجزء من التحالف الدولي الذي شكل في العام 2014 لمحاربة تنظيم «داعش».
وفي نهاية يناير الماضي، أدى هجوم بطائرة مسيرة إلى مقتل 3 جنود أميركيين في منطقة صحراوية على الحدود العراقية السورية.
رداً على ذلك، نفذت الولايات المتحدة ضربات ضد الفصائل الإرهابية في العراق وسوريا.
وبهدف الحد من تصاعد التوتر، تؤكد الحكومة العراقية على المفاوضات الجارية مع واشنطن للاتفاق على «نهاية مهمة» التحالف الدولي الأمر.
وتأمل بغداد وضع جدول زمني لخفض مدروس وتدريجي لتواجد العسكريين في البلاد.
وفي السياق، أعلنت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم»، أنها نفذت 137 عملية عسكرية ضد إرهابيي «داعش» في العراق وسوريا، خلال النصف الأول من عام 2024 الجاري، أسفرت عن مقتل عدد من قادة التنظيم الإرهابي.
وقالت «سنتكوم»، في بيانٍ لها، أمس، إنها هزمت التنظيم في العراق وسوريا خلال الفترة ما بين يناير ويونيو 2024، في وقتٍ أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن 153 هجوماً في العراق وسوريا، وفق البيان.
وبحسب «سنتكوم»، فإن تزايد تلك الهجمات مؤشر على أن الجماعة الإرهابية تحاول إعادة تنظيم نفسها.
وفي محاولة لهزيمة «داعش» ومنع تعزيزه، أكّدت القيادة المركزية الأميركية أنها نفّذت مع حلفائها في سوريا 196 عملية، أسفرت عن مقتل 44 مسلحاً في «داعش» واعتقال 166 آخرين.
وأضافت القيادة أنها نفّذت في العراق 137 عملية مشتركة، أسفرت عن مقتل 30 مسلحاً من التنظيم الإرهابي واعتقال 74 آخرين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: القيادة المركزية الأميركية أميركا التحالف الدولي قوات التحالف الدولي التحالف الدولي ضد داعش داعش العراق عين الأسد قاعدة عين الأسد محافظة الأنبار فی العراق وسوریا التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: حزب الله يستهدف موقعا إسرائيليا بطائرة مسيرة

قال أحمد سنجاب، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» في جنوب لبنان، إن الهدوء الحذر يسود الجنوب اللبناني بعدما أطلق حزب الله اللبناني مسيرة استهدفت موقعا عسكريا إسرائيليا مستحدثا في الجهة المقابلة للقطاع الغربي من الجنوب.

غارات جوية إسرائيلية تستهدفت البقاع

وأضاف «سنجاب»، خلال رسالة على الهواء على «القاهرة الإخبارية»، أنه في المقابل شن جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة عمليات تمثلت في قصف مدفعي استهدف أطراف عدة بلدات سواء في الجنوب اللبناني أو القطاع الأوسط والغربي من الجنوب اللبناني، أو تلك الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت منطقة البقاع شرقي لبنان دون أي إصابات.

وأوضح «سنجاب»، أن حزب الله لم يعلن عن أي خسائر سوى أنه نعى أحد عناصره قٌتل في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت سيارة على طريق «دمشق - بيروت» خارج الأراضي اللبنانية، حيث كان يتواجد في هذه السيارة أحد عناصر حزب الله.

مقالات مشابهة

  • هجوم إسرائيل على الضفة الغربية يثير موجة من الإدانات الدولية واتهامات لأمريكا
  • حزب الله يستهدف موقع إسرائيلي بطائرة مسيرة.. فيديو
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله يستهدف موقعا إسرائيليا بطائرة مسيرة
  • هجمات جديدة لحزب الله بطائرات مسيرة على مواقع إسرائيلية شمالي فلسطين المحتلة (فيديو)
  • «حزب الله» يستهدف تجهيزات عسكرية إسرائيلية في «موقع العباد» بطائرات مسيرة
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما بطائرات مسيرة على كييف
  • شولتز يتعهد بتكثيف عمليات الترحيل بعد هجوم زولينغن
  • مصرع قيادي بإصلاح مأرب في غارة أمريكية يحمل أبعاداً سياسية غامضة
  • إنهاء مهمة التحالف الدولي… العراقيل والحلول
  • بعد هجوم الطعن في زولينغن.. المستشار الألماني يتعهد بتشديد قواعد اللجوء