القدس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الأونروا»: إسرائيل قصفت 8 مدارس بغزة خلال 10 أيام واشنطن تعبر عن قلقها العميق بعد الغارات الإسرائيلية الأخيرة

نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، أمس، بمصادر الجيش الإسرائيلي 441 دونماً من الأراضي الفلسطينية غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
وقالت الخارجية في بيان: «ندين السياسة الاستعمارية العنصرية التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية بشكل متسارع للاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين، كان آخرها مصادرة 441 دونماً من أراضي المواطنين في قرى شبتين وير عمار ودير قديس، غرب رام الله».


وأضافت: «الحكومة الإسرائيلية تواصل تحديها السافر لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بهدف إدخال أعمق التغييرات على الواقع التاريخي والسياسي والقانوني والديموغرافي القائم للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، بما يقوض فرصة تطبيق مبدأ خيار حل الدولتين».
وطالبت الخارجية بضرورة وقف الاستيطان وتفكيك ميليشيات المستوطنين ونزع أسلحتها، باعتبار أن الاستيطان تهديد مباشر وخطير لساحة الصراع ولفرصة إحياء عملية السلام وتحقيق الحلول السياسية للصراع.
أمس الأول، قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، في بيان، إن الجيش الإسرائيلي صادر «441 دونماً (الدونم يساوي 1000 متر مربع) من أراضي المواطنين في قرى شِبتين ودير عمار ودير قِديس غرب رام الله.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل الأراضي الفلسطينية الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية الضفة الغربية المحتلة المستوطنون الإسرائيليون الاستيطان الاستيطان الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

حزب الله شلّ إسرائيل.. هكذا تحدّث إسرائيليون عن جبهة لبنان

أكد رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي سابقاً، اللواء احتياط إسرائيل زيف، اليوم الأربعاء، أنّ حزب الله غير مردوع، مشيراً إلى أنّ إنجازه الأهم هو شلّ إسرائيل على مدى سنة تقريباً، وأضاف: "إسرائيل لا تزال خاضعة للتهديد الإيراني".

وفي حديث عبر "القناة 12" الإسرائيلية، قال زيف: "نحن الآن على أعتاب سنةٍ كاملة من القتال ضد حماس، ومع ذلك غير قادرين على حسم المعركة أمامها مع أنّها الخصم الأقل قوّة مقارنةً مع حزب الله. إسرائيل حقّقت إنجازات تكتيكية، ولكن لم تتحوّل تلك الإنجازات لاستراتيجية".

ورأى زيف أنّ مفتاح الحلّ يكمن في إنجاز صفقة وقف إطلاق نار في قطاع غزّة من خلال مفاوضات القاهرة، بحيث يتمّ الاتفاق على إيقاف الحرب في قطاع غزّة، ووضع شروط تخلق استقراراً في الشمال (مع حزب الله)، وهذا الاتفاق من الممكن أن يُبدّد التوتّر مقابل إيران.

وفي وقتٍ سابق، تحدّث الصحافي في "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، عن "فراغ كبير" يعيشه مستوطنو الشمال، في ظل غياب الحكومة والقيادة، واصفاً الواقع بأنّه "محبط للغاية".

من ناحيته، قال رئيس بلدية مستوطنة كريات شمونة، أفيحاي شتيرن، في تصريحاتٍ لقناة "كان" الإسرائيلية: "لا أعرف ما الذي أُنجز، ونحن لا نزال منتشرين في الفنادق، تاركين بيوتنا في الشمال".

ولفت شتيرن إلى أنّ "المهمة ستُنجز عندما يعود سكان الشمال (المستوطنون) إلى منازلهم"، متابعاً: "لا أعرف ما الذي أُنجز، ونحن لا نزال منتشرين في 315 فندقاً، و 526 مستوطنة في أنحاء "إسرائيل".

كذلك، أشار إلى أنّه "بعد أسبوع يجب البدء بالسنة الدراسية، وقالوا إنّها قد تبدأ في المناطق الخلفية البعيدة عن الحدود مع الشمال، لكن ننتظر "معالجة" الفجوات على الأقل، مضيفاً أنّه "في حال لم تُغلق الفجوات خلال هذا الأسبوع، فإنّ تلاميذ كريات شمونة لن يتمكّنوا من البدء بالسنة الدراسية في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل".

وقبل أيام، كشف استطلاع رأي أجرته القناة الـ"12" الإسرائيلية، بشأن التطورات الميدانية في مستوطنات الشمال، أنّ 75% من الإسرائيليين يَعُدّون إدارة حكومة الاحتلال الإسرائيلي للحرب في الشمال "سيئة". (الميادين نت)

مقالات مشابهة

  • بوريل: يجب ألا تشكل عملية الاحتلال بالضفة أرضية لتوسيع حرب غزة
  • أنقرة تدين بشدة عمليات "إسرائيل" غير القانونية بالضفة
  • حزب الله شلّ إسرائيل.. هكذا تحدّث إسرائيليون عن جبهة لبنان
  • محللون: عملية الاحتلال بالضفة مخطط لتصفية قضية فلسطين
  • أنقرة تدين بشدة عمليات إسرائيل “غير القانونية” بالضفة الغربية
  • إسرائيل تنفذ عملية عسكرية موسّعة.. وفصائل المقاومة تخوض اشتباكات ضارية مع الاحتلال
  • “العصابة”.. رؤساء بلديات مستوطنات شمال فلسطين يهاجمون حكومة نتنياهو
  • لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟
  • فلسطين: السياسة التصعيدية للاحتلال وتدمير المدن وقتل المواطنين لن تجلب الاستقرار
  • تركيا: مطلبنا وقف المجازر الإسرائيلية وإقامة دولة فلسطينية