أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي: رؤى مشتركة في التنمية والازدهار المستدام رئيس الدولة: الإمارات وإندونيسيا تواصلان العمل لتعزيز التعاون في المجالات التنموية

ضمن جولة مركز تريندز للبحوث والاستشارات البحثية العالمية في جنوب أفريقيا، قام باحثو المركز بزيارة لجامعة كيب تاون، حيث تم عقد جلسة حوارية مع وحدة بحوث سياسات التنمية في (DPRU)، تم خلالها استعراض آفاق التعاون البحثي المشترك بين المركز ووحدة البحوث، وذلك في إطار سعي المركز لتوسيع نطاق انتشاره وتعزيز علاقاته مع المؤسسات البحثية الأفريقية الرائدة على مستوى العالم.


واستعرض باحثو مركز «تريندز» برئاسة الدكتور محمد العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، مع مسؤولي الوحدة برئاسة الدكتور هارون بورات، مدير الوحدة، أهمية مراكز الفكر والبحث العلمي وضرورة التعاون بينها، للخروج بمحتوى علمي قادر على استشراف الأحداث وتداعياتها، والإسهام في وضع حلولٍ للتحديات ووضع رؤى وازنة، وطرح الحلول ومواجهة التحديات برؤى صائبة.
حضر الجلسة الحوارية الدكتور حمد الكعبي، الرئيس التنفيذي لمركز الاتحاد للأخبار، وضمت باحثي مركز «تريندز» وعدداً من رؤساء القطاعات ومديري الإدارات، الذين ناقشوا مع نظرائهم في وحدة بحوث سياسات التنمية في جامعة كيب تاون، العديد من الموضوعات التي تهم الساحة الأفريقية عامة وجنوب أفريقيا خاصة.
وبعد أن تعرف كل طرف على الآخر، تمت مناقشة مجالات التعاون البحثي المشترك، بما في ذلك تبادل الباحثين والخبراء، وتنظيم المؤتمرات والندوات المشتركة، ونشر الأوراق البحثية، إضافة إلى إمكانية التعاون في مجال التدريب.
وأكد الجانبان التزامهما بتعزيز علاقات التعاون لما لذلك من أثرٍ كبيرٍ في تعزيز البحث وتوسيع نطاق انتشاره.
وأعرب الدكتور محمد العلي، الرئيس التنفيذي لـ«تريندز»، عن رغبة المركز في التعاون مع وحدة بحوث سياسات التنمية في جامعة كيب تاون، إحدى أعرق المؤسسات البحثية في أفريقيا، بما يسهم في تعزيز البحث العلمي، وإتاحة الفرصة أمام باحثي الجانبين لتبادل الخبرات، بما يثري عملهما ويحقق أهدافهما المشتركة.
وبدوره، رحب الدكتور هارون بورات، مدير وحدة بحوث سياسات التنمية في جامعة كيب تاون بوفد «تريندز»، معرباً عن تقديره لهذه الزيارة والجلسة الحوارية، مؤكداً ترحيب الوحدة بالتعاون مع «تريندز» عبر مكتبه في كيب تاون، مشيداً بخطوة افتتاح المكتب ورؤيته البحثية المستنيرة.
وقال إن خطوة افتتاح مكتب «تريندز» في كيب تاون، تشكّل فرصةً للتواصل من قرب وتوسيع نطاق التعاون، مؤكداً أن هذا المكتب سيؤدي دوراً مهماً في تعزيز التعاون البحثي بين العالم العربي وأفريقيا، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة للمنطقتين.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تريندز مركز تريندز للبحوث والاستشارات كيب تاون الإمارات جنوب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف تحصد المركز الأول في شمال الصعيد بمسابقة ريادة الأعمال

أعلن الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، فوز فريق Circular Farm من طلاب كلية العلوم بالمركز الأول على مستوى إقليم شمال الصعيد بجائزة قدرها 25 ألف جنيه، في نهائي الدوري المصري لريادة الأعمال، 

 

وذلك في المسابقة التي أقيمت بجامعة بدر يوم 25 أغسطس الجاري، وتحت رعاية أكاديمية البحث العلمي المصرية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتحت إشراف الدكتور مهاب موسى مدير نادي رياده الأعمال بالجامعة.

 

ووجه رئيس جامعة بني سويف، التهنئة للطلاب الفائزين علي خروج تلك الأفكار المتميزة لأرض الواقع، مؤكدا علي توفير الدعم الدائم للفريق الفائز بالمسابقة، لافتًا إلى أن تلك المسابقة تعد من أهم المسابقات الداعمة لطلاب الجامعات ورواد الأعمال وأصحاب الابتكارات بمصر والتي تستهدف تنمية مهارات الطلاب الفكرية ونشر الوعي بينهم عن مفاهيم ريادة الأعمال وأهميتها والعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع وتأهيل الشباب لسوق العمل تأسيس شركات ناشئة تعود بالنفع على الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل للشباب.

 

وأوضح  الدكتور حماده محمد محمود عميد كلية العلوم، ان المشروع الفائز يتماشى مع سياسة الدولة المصرية لمواجهة التغيرات المناخية واكتشاف حلول بديلة تكون صديقة للبيئة حيث تقوم فكرته الأساسية على إنتاج السماد الحيوي من المخلفات الزراعية عن طريق استخدام الطحالب الدقيقة كنظام يخدم مبادئ الاقتصاد الدائري.

 

و أشار الدكتور مهاب موسى ان المسابقة شملت التنافس بين جميع الجامعات المصرية مقسمه على 7 أقاليم على مستوى الجمهورية وصعدت جامعة بني سويف للتنافس في النهائي مع 43 جامعه أخرى حكومية وخاصة وأهلية ومراكز البحوث حيث فازت الجامعة بالمركز الأول في النهائي على مستوى إقليمها.

 

 تجدر الإشارة إلى أن الفريق الفائز يضم الطلاب كيرلس ممدوح نصيف، احمد فاروق الحميلي، محمد مصطفى عرفه، احمد محسن احمد، هدير حماده احمد، ريم حسن حسين، تهاني عمر عبد الحكيم، اروى احمد عبد الستار، هدير حسين يحيى.

مقالات مشابهة

  • بحيرة صناعية ضخمة تزين أبراج الداون تاون في العلمين الجديدة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره اليوناني آفاق التعاون الثنائي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التعاون المشترك
  • جامعة حلوان تعزز التعاون مع سفارة تشاد لجذب الطلاب الوافدين
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يلتقيان رئيس هيئة تنمية الصعيد لبحث سبل التعاون المشترك
  • رئيس دفاع النواب يزور القومي للبحوث لدعم العلاقات العلمية داخليًا وخارجيًا
  • جامعة بني سويف تحصد المركز الأول في شمال الصعيد بمسابقة ريادة الأعمال
  • شراكة بين تريندز وجنيف للدبلوماسية في مجال التدريب
  • شراكة بين” تريندز” و”جنيف للدبلوماسية” في مجال التدريب
  • «تريندز» يستضيف سفير العراق في حوار حول البحث العلمي