سامي عبد الرؤوف (دبي)

أخبار ذات صلة «تريندز» يناقش آفاق التعاون مع جامعة كيب تاون «تريندز» يستعرض دور مراكز الفكر في التفاهم وصنع الأحداث

عقدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع جلسة حوارية مع عدد من أصحاب الهمم بهدف الاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم باعتبارهم إحدى فئات متعاملي وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومن ثم تصميم خدمات أسرع وأبسط في إطار قياس نبض المتعاملين وإتاحة المجال لتقديم ملاحظاتهم عن تجربتهم أثناء إجراء معاملاتهم.


وأكد الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن تسريع الإجراءات وتبسيط المعاملات يعد أولوية قصوى في الوزارة، حيث يتم العمل باستمرار على إعادة هندسة الخدمات وتوظيف أحدث التقنيات الرقمية لتحليل احتياجات المتعاملين وتقديم حلول استباقية تلبي احتياجات المتعاملين وتفوق توقعاتهم. وقال محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، أن برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية يؤدي دوراً محورياً في دعم جهود تعزيز ثقة المتعاملين في الخدمات الحكومية، والحصول على الخدمات بسهولة ويسر وسرعة، مشدداً على أهمية دور جميع فئات المجتمع في تحديد أولويات التحسين، والتغييرات في الإجراءات، من خلال ورش التصميم التشاركي والجلسات الحوارية، والاستفادة من قنوات التغذية الراجعة.
من جانبه، أوضح عبدالله أهلي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة بالإنابة أن هذه الجلسة الحوارية تأتي ضمن سلسلة مبادرات تنفذه الوزارة لإشراك المتعاملين ومنهم أصحاب الهمم لتطبيق توجهات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية. وتستهدف الوزارة من إشراك فئة أصحاب الهمم، تصميم خدمات أسرع وأبسط في إطار قياس نبض المتعاملين وإتاحة المجال لتقديم ملاحظاتهم عن تجربتهم أثناء إجراء معاملاتهم، بهدف ترسيخ مناخ تشاركي بين الوزارة والمتعاملين وتبادل الأفكار من أجل تحسين وتطوير خدمات الوزارة والارتقاء بمستوى جودتها، من خلال عقد لقاءات مباشرة مع المتعاملين ومنهم أصحاب الهمم، وإجراء الاستبيانات لمعرفة آرائهم وتحسين تجربتهم.
وضمن جهودها لتعزيز تطبيق برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية»، نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة عمل بالتعاون مع فريق برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية بمكتب رئاسة مجلس الوزراء، جرى فيها استعراض أهداف وتوجهات البرنامج، وتوضيح كافة معايير التقييم ونظام عمل البرنامج وخطط العمل.
تقليل الإجراءات
يسعى استبيان المتعاملين، إلى إجراء تقييم شامل لقياس أثر التحسينات في التسهيل على المتعاملين، وتقليل الإجراءات وإلغاء المتطلبات والاشتراطات المكررة والعمل على ترسيخ تجربة مستخدم ريادية. وتنفذ الوزارة إجراءات عملية لتبسيط المعاملات وتسريعها، وإلغاء الاشتراطات غير الضرورية، وإعادة هندسة الخدمات الصحية لجعلها أكثر فعالية وكفاءة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة الصحة ووقاية المجتمع أصحاب الهمم الإمارات تصفیر البیروقراطیة الحکومیة وزارة الصحة ووقایة المجتمع أصحاب الهمم

إقرأ أيضاً:

الصحة: تطوير المنشآت الصحية تجسد رؤية الوزارة في تعزيز كفاءة النظام الصحي في البلاد

قال الوكيل المساعد للشؤون الهندسية والمشاريع إبراهيم النهام اليوم الأربعاء ان تطوير المنشآت الصحية تجسد رؤية الوزارة في توفير أفضل الخدمات الصحية المتكاملة التي تضمن راحة وسلامة المواطنين وتعزز من كفاءة النظام الصحي في البلاد.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به النهام عقب زيارة ميدانية برفقة الفرق الهندسية المختصة في الوزارة إلى مركز عبدالرحمن ووليد مناحي العصيمي للعناية القلبية الفائقة والمجاور لمستشفى الأمراض الصدرية ومركز ناصر السعيد التخصصي لعلاج أسنان الأطفال في ضاحية عبدالله السالم.

وأكد أن الوزارة تولي اهتماما بالغا بجودة الخدمات الصحية المقدمة وتسعى إلى تحديث وتطوير منشآتها لتواكب أحدث المعايير العالمية في الرعاية الصحية.

وأضاف أن هذه المشاريع تعزز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين مشيرا إلى أن هذه المرافق تمثل إضافة نوعية لمنظومة الرعاية الصحية في البلاد وتسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات المواطنين الصحية في مجالات تخصصية دقيقة مثل أمراض القلب وعلاج أسنان الأطفال.

وشدد النهام على ضرورة الإلتزام بالجداول الزمنية المحددة لإنهاء الأعمال المتبقية لضمان دخول هذه المشاريع حيز التشغيل في الوقت المحدد لها.

وأعرب النهام عن شكره للفرق الهندسية والعمالة على جهودهم المبذولة مثمنا دعم وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي ووكيل الوزارة الدكتور عبدالرحمن المطيري ومتابعة تنفيذ المشاريع وفقا لأعلى المعايير بما يحقق الأهداف المنشودة للوزارة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات التفقدية للتأكد من سير العمل في المشاريع الإنشائية التي تشرف عليها الوزارة ولضمان التزامها بالجدول الزمني المحدد.

وتم خلال الجولة استعراض نسب الإنجاز الحالية في كل من المركزين كما تم مناقشة التحديات التي تواجه الفرق الهندسية وسبل تجاوزها لضمان اكتمال الأعمال وفق المعايير الهندسية والصحية المعتمدة.

المصدر كونا الوسومالخدمات الصحية وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • وكيل تضامن الغربية تتابع حملة  هنوصلك لذوي الهمم
  • الصحة: تطوير المنشآت الصحية تجسد رؤية الوزارة في تعزيز كفاءة النظام الصحي في البلاد
  • رئيس الوزراء ونائبه المداني يزوران وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل
  • «تنمية المجتمع» و«جوهرة» تطلقان منفذاً لمنتجات «قلادة» لأصحاب الهمم
  • وزيرا الاتصالات والخدمة المدنية يناقشان آلية أتمتة أعمال الجهات الحكومية
  • وزيرة التضامن: لا تهاون مع مخالفات دور الرعاية.. إما الغلق أو تحسين الخدمة
  • وزارة تنمية المجتمع ومجوهرات جوهرة تطلقان منفذاً تسويقياً لمنتجات “قلادة” لأصحاب الهمم
  • الاتصالات والخدمة المدنية تناقشان آلية أتمتة أعمال الجهات الحكومية
  • وزير العدل يشدد على أداء عملهم بكل تفانٍ وإخلاص تماشياً مع الاستراتيجية الحكومية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطوّر بروتوكولات موحدة للكشف المبكر عن السمنة لدى الأطفال واليافعين