أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة إعلان نتائج اختبارات الإعادة للعام الدراسي 2023-2024 ذياب بن محمد بن زايد: تنشئة أجيال واعية للمساهمة في تقدم المجتمع

أعلنت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة إطلاق برنامج استراتيجي تحت عنوان «كفاءات قطاع تنمية الطفولة المبكرة»، لتحديد الكفاءات الرئيسة التي ينبغي توافرها لدى الأخصائيين والعاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة.

وتمثل هذه الكفاءات حجر الأساس لبناء فهم مشترك بين أصحاب العمل وجميع القوى العاملة في هذا المجال بخصوص المهارات والمعارف والسلوكيات المطلوبة من كوادر تنمية الطفولة المبكرة. ويؤسس البرنامج لنظام متكامل للتطوير المهني للعاملين يضمن انسيابية وفعالية وجودة الخدمات المقدمة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 إلى 8 سنوات في مختلف الأدوار والبيئات المهنية في أبوظبي.
وتنطبق «كفاءات قطاع تنمية الطفولة المبكرة» على نحو 100 وظيفة متعلقة بتنمية الطفولة المبكرة في 4 مجالات رئيسية وهي الصحة والتغذية والرعاية والتعليم المبكران وحماية الطفل والدعم الأسري، كما يحدد البرنامج 29 كفاءة تعكس المبادئ الرئيسة للعدالة والتعاطف والتعاون، ما يعزز الالتزام بالبقاء على اطلاع دائم بأحدث الممارسات في مجال تنمية الطفولة المبكرة، والإلمام بقوانين وسياسات وبروتوكولات حماية الطفل.
وقالت سناء محمد سهيل، مدير عام هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة: «يأتي هذا البرنامج الاستراتيجي انطلاقاً من رؤية إمارة أبوظبي ودولة الإمارات في تعزيز التنمية الشاملة للطفل من خلال توحيد الجهود وتحديد أفضل المعايير لاختيار العاملين في مجالات تنمية الطفولة المبكرة، بما يسهم في تشكيل ركيزة أساسية لنظام تطوير مهني متكامل».
منصة مخصصة للكفاءات
يسهم الالتزام بما تضمنه البرنامج في تمكين العاملين في قطاع تنمية الطفولة المبكرة لتطوير القطاع، وذلك عبر رفع المعايير التي تستند إليها قرارات التوظيف، إلى جانب التكامل المستمر لبرامج التدريب ضمن خطط التنمية السنوية. ويلعب برنامج رأس المال البشري التابع للهيئة دوراً محورياً في تعزيز مستقبل أكثر أماناً وازدهاراً لجميع الأطفال في الإمارات، لضمان حصولهم على أعلى مستويات الرعاية والتعليم.
تتوفر المزيد من التفاصيل حول البرنامج على منصة مخصصة للكفاءات على موقع الهيئة الإلكتروني. وتقدم المنصة وصفاً مفصلاً للكفاءات الـ 29 في مجال تنمية الطفولة المبكرة، حيث توفر قائمة للوظائف والكفاءات الخاصة بها، بالإضافة إلى قائمة بالدورات والاختصاصات الجامعية التي تتضمن الكفاءات المذكورة ما يعزز من تمكين القوى العاملة في إمارة أبوظبي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة الطفولة المبكرة التعليم

إقرأ أيضاً:

بنك أبوظبي التجاري يحتفل بمرور 10 سنوات على إطلاق برنامج تمكين المرأة الإماراتية “طموحة”

 

يحتفل “بنك أبوظبي التجاري” اليوم بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق مبادرة “طموحة”، وهي المبادرة الأولى من نوعها في القطاع المصرفي على مستوى منطقة الشرق الأوسط والتي تهدف إلى تطوير وتأهيل الكوادر الإماراتية من خلال إيجاد فرص وهيكلية عمل مبتكرة لتشجيع المرأة الإماراتية على الانضمام إلى مسيرة العمل المصرفي مع الحفاظ على التزاماتها الاجتماعية.

وقد أسهم البرنامج منذ إطلاقه في العام 2014 في توفير فرص عمل لأكثر من 420 امرأة إماراتية خلال العشر سنوات الماضية، مانحاً إياها فرص عمل متميزة تساعدها على تحقيق تطلعاتها من خلال حياة مهنية واعدة في هذا القطاع الحيوي مع مراعاة التزاماتها المجتمعية ومسؤولياتها الأسرية في ذات الوقت. وكمؤشر على نجاح البرنامج، فقد سجلت النساء الموظفات ضمن البرنامج متوسط مدة خدمة تزيد على سبع سنوات في المجموعة.
وتتيح “طموحة” للمرأة الإماراتية فرصة العمل إما في مقرات “طموحة” التي تتم إدارتها من قبل طاقم كامل من المواطنات فقط أو من خلال العمل عن بعد. وتقوم حوالي 175 موظفة إماراتية ضمن برنامج”طموحة” بمهام وظيفية ضمن منظومة عمل متكاملة تراعي كافة إجراءات الأعمال والتدابير الخاصة بأمن المعلومات عبر بيئة عمل رقمية كلياً مع الحفاظ على خصوصية المرأة الإماراتية. ويمكن للموظفات بموجب هذا البرنامج اختيار فترة العمل المناسبة لهن على مدار اليوم.

وفي هذه المناسبة، قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي التجاري: “بينما نحتفل بالذكرى السنوية العاشرة على إطلاق مبادرة ’طموحة’، فإننا نعرب عن بالغ فخرنا بالدور المحوري الذي لعبته هذه المبادرة في تمكين المرأة الإماراتية وتعزيز دورها في سوق العمل. وتساهم مبادرة ‘طموحة’ بشكل مباشر في ترجمة أهداف دولة الإمارات المنشودة ضمن مجالات التوطين والتنمية الاجتماعية وتعزيز دور المرأة، وذلك من خلال إتاحة فرص عمل مرنة واستثنائية تُراعي الالتزامات الأسرية والاجتماعية. وتعكس هذه المبادرة التزامنا بدعم الجهود الرامية إلى إرساء أسس اقتصاد متنوع وتعزيز النمو المهني للمرأة الإماراتية، الأمر الذي يُعد مكوّناً أساسياً في تحقيق نهضة بلادنا المستدامة. كما نتطلع مستقبلاً إلى المزيد من الاستثمار في هذه المبادرة بهدف تعزيز هذا النموج وجعله مثالاً يُحتذى به في القطاع المصرفي. وبينما نترقب احتفالات يوم المرأة الإماراتية، فإننا نؤكد مجدداً اعتزازنا بإنجازات المرأة الإماراتية ودورها الريادي كونها شريكاً رئيسياً في مسيرة التقدم والازدهار لدولة الإمارات”.

وعلى مدار الأعوام السابقة، تم تكريم مبادرة “طموحة” تقديراً وتثميناً لإنجازاتها المتميزة في التوطين على مستوى القطاع المالي والمصرفي، حيث حصدت العديد من الجوائز من بينها جائزة ’أفضل مبادرة للتوطين من جوائز الشرق الأوسط للتميز في قطاع الموارد البشرية’ وجائزة ’أفضل مبادرة للاستدامة من منتدى أبوظبي لريادة الأعمال المستدامة’ وكذلك جائزة ’أفضل تجربة رقمية للموظفين ضمن فئة التوطين من جوائز تجربة الموظف في منطقة الخليج العربي’.

ومنذ بدء البرنامج، نجح بنك أبوظبي التجاري في تدريب وتأهيل المواطنات وإكسابهن المهارات والخبرات اللازمة من خلال توفير دورات تدريبية شملت أكثر من 200,000 ساعة. ونجح برنامج “طموحة” في منح المواهب والكفاءات المواطنة فرصة التطور المهني والتدرج في السلم الوظيفي لما يقارب 75% من الموظفات على مدار السنوات الماضية وواصل العديد منهن متابعة مسيرتهن المهنية الناجحة داخل المؤسسات الحكومية بدولة الإمارات.

ويركز برنامج “طموحة” حالياً على دعم الموظفات وتمكينهن من تطوير مهاراتهن وقدراتهن ضمن مجموعة واسعة من المجالات والتخصصات المصرفية المتطوّرة، مثل التحليل الائتماني، والعمليات التجارية، وعمليات الخزينة، والمدفوعات، والاستثمارات. وتشغل النساء اللاتي شاركن في البرنامج العديد من المناصب العليا، ما يعكس نجاح المبادرة في تمكين المرأة الإماراتية ودعمها للوصول إلى أدوار قيادية. كما سيواصل البرنامج تعزيز وتوسيع مراكزه لاستيعاب المزيد من الكوادر الإماراتية النسائية بما يسهم في تعزيز دور المرأة في القطاع المصرفي من خلال توفير المزيد من الفرص الوظيفية والمساعدة في اكتساب المهارات والخبرات اللازمة للتفوق في مختلف المجالات وبما يحفّز تطورهن المهني لمواكبة احتياجات المستقبل وتأهيلهن لتولي مناصب قيادية، تماشياً مع مستهدفات رؤية دولة الإمارات الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة والتمكين الاقتصادي للمرأة عموماً.


مقالات مشابهة

  • فؤاد عودة : زيادة بنسبة 40% في حوادث العنف ضد المرأة
  • طالبات الطفولة المبكرة بجامعة دمنهور يشاركن في مهرجان "العالم علمين"
  • الكهرباء: سحب قرارت الإحالة للتقاعد للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • «الاتصالات» تنظم دورة تدريبية لتطوير مهارات العاملين في ديوان محافظة كفر الشيخ
  • برنامج صيف المجالس يختتم فعاليات نسخته الثانية في أبوظبي
  • "التنمية" تستعرض مستجدات مشروع "مراكز تنمية الطفولة المبكرة المتكاملة"
  • مناقشة مستجدات مشروع مراكز تنمية الطفولة المبكرة
  • بنك أبوظبي التجاري يحتفل بمرور 10 سنوات على إطلاق برنامج تمكين المرأة الإماراتية “طموحة”
  • موليناري وروز يقودان «تيم كاب 2025» في الجولف بأبوظبي
  • «اليونسكو لتعليم الكبار» يفتتح برنامج تنمية المهارات بالمنوفية