حسام عبدالنبي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة مصر توافق على مشروعات طاقة متجددة بالتعاون مع «أميا باور» الإماراتية «مالية عجمان» تعزز التجربة الرقمية للخدمات الحكومية مع «أبوظبي الأول»

تستعد بنوك عاملة في الدولة لطرح بطاقة الخصم «جيوَن» بعد اكتمال البنية التحتية الرقمية لنظام التكنولوجيا الخاص بأول بطاقة خصم محلية في دولة الإمارات.


وأفادت مصادر مصرفية لـ«الاتحاد» بأن البنوك ستبدأ في إصدار بطاقات «جيوَن» بنهاية الربع الثالث، متوقعة زيادة عدد البطاقات المصدرة بشكل ملحوظ خلال الربع الرابع من العام الحالي. 
وأكدوا أن 95% من أجهزة الصراف الآلي مستعدة الآن لمعالجة البطاقة، فيما ستكون نسبة تتجاوز 90% من محطات نقاط البيع في الدولة قادرة على معالجة معاملات البطاقة بنهاية الشهر المقبل، مرجحين إصدار نحو 8 ملايين بطاقة من «جيوَن» خلال عام أو عامين مقبلين.
وأعلن بنك المارية المحلي، والذي يعد المُصدر الأول لبطاقة الخصم «جيوَن» في دولة الإمارات، أنه أتم بنجاح، أول عملية سحب من جهاز الصراف الآلي باستخدام البطاقة، وأول معاملة دفع وشراء على جهاز الدفع (POS)، وكذلك البنية التحتية لنظام التكنولوجيا لبطاقة الخصم المحلية «جيوَن»، معرباً عن استعداده لتزويد البنوك الأخرى المهتمة بالبطاقة الجديدة وتوفير المحفظة الرقمية التي تستطيع البنوك العاملة بالدولة استخدامها لتقديم بطاقات «جيوَن» لعملائها، تحت قيادة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

مستقبل الخدمات
وتمثل بطاقة «جيوَن»، من شركة الاتحاد للمدفوعات، أول بطاقة خصم إماراتية جديدة معتمدة من قبل مصرف الإمارات المركزي، وتوفر للعملاء تجربة دفع فورية وآمنة وسلسة.
وترمز البطاقة إلى مستقبل الخدمات المصرفية في دولة الإمارات، حيث تقدم لجميع المواطنين والمقيمين تجربة مالية مبسطة وسهلاً الوصول إليها، مما يعزز الشمول المالي ويوجه دولة الإمارات نحو مستقبل غير نقدي. 
ووفقاً للجداول الزمنية المحددة من قبل مصرف الإمارات المركزي وشركة الاتحاد للمدفوعات، فمن المستهدف أن تكون البطاقة الجديدة بمثابة إضافة لبطاقات الخصم الحالية التي يزيد عددها على 10 ملايين بطاقة في سوق الدولة خلال فترة العامين ونصف العام المقبلين.
كما يمكن استخدام بطاقة «جيوَن» كبطاقة مستقلة أو مشتركة مع أنظمة البطاقات الدولية مثل «فيزا» و«ماستر كارد».
وقدم بنك المارية المحلي، للبنوك الأخرى، محفظة بنك المارية المحلي الرقمية ليكون المنصة الذي تستطيع جميع البنوك استخدامها لتقديم بطاقات «جيون» لعملائها، وبحيث يتمكن عملاء البنوك المختلفة، من خلال المحفظة الرقمية، من إرسال الأموال واستلامها وإتمام المدفوعات، سواء المحلية أو الدولية.

مركز عالمي
تعزز المنظومة المحلية لبطاقات الدفع «جيوَن» التي أطلقتها شركة الاتحاد للمدفوعات التابعة لمصرف الإمارات المركزي، القدرة التنافسية لدولة الإمارات ومكانتها مركزاً عالمياً رائداً للمدفوعات الرقمية. 
وتتمثل فوائد تطوير منظومة بطاقات الدفع المحلية، في تسهيل نمو التجارة الإلكترونية والمعاملات الرقمية في دولة الإمارات، وضمان استمرارية الأعمال، وتعزيز الشمول المالي، ودعم أجندة التحوّل الرقمي، وزيادة خيارات الدفع، وتخفيض تكلفة المدفوعات، وتعزيز القدرة التنافسية لدولة الإمارات ومكانتها مركزاً عالمياً رائداً للمدفوعات الرقمية.
ويعد تطوير المنظومة المحلية لبطاقات الدفع، جزءاً مهماً من برنامج تحول البنية التحتية المالية، الذي أطلقه المصرف المركزي في وقت سابق من أجل تطوير بنية تحتية مالية قوية ومبتكرة، وقابلة للتشغيل البيني وممكّنة للمدفوعات، تتيح للمؤسسات المالية المرخّصة ومزودي خدمات الدفع إمكانية تطوير وتحسين تجربة العميل من خلال حلول متطورة للدفع، فضلاً عن تسريع التحول الرقمي لقطاع الخدمات المالية في دولة الإمارات.

أفضل الآليات
كشف محمد وسيم خياطة، الرئيس التنفيذي لبنك المارية المحلي، عن وضع البنك خطة لتطبيق الجيل الجديد من منظومة «جيوَن» للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، وبهدف تنفيذ رؤية شركة الاتحاد للمدفوعات التي تطمح لتقديم أفضل آليات الدفع والتحويل النقدي داخل دولة الإمارات. 
وأوضح أنه من أجل تمكين العملاء من الشركات والأفراد من التخطيط المالي لمصروفاتهم وحسن الإدارة المالية لمدخراتهم، تم ربط بطاقة «جيوَن» بالمحفظة الرقمية المدرجة على متجر آبل وجوجل بلاي باسم Mwallet AE الذي يستطيع الجميع تحميله وفتح حسابات رقمية تلقائياً مع الحصول على رقم الحساب المصرفي الدولي «آيبان»، مؤكداً أن هذه المحفظة مدعومة بخدمات أخرى مثل التحويل الخارجي وغيره من الخدمات المالية المتميزة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بنوك الإمارات الإمارات البنوك الإماراتية البنوك في الإمارات البنية التحتية الرقمية أجهزة الصراف الآلي الخدمات المصرفية مصرف الإمارات المركزي الاتحاد للمدفوعات فی دولة الإمارات الماریة المحلی

إقرأ أيضاً:

خطوات التسجيل للحصول على بطاقة ريادة الأعمال في عمان 2024 والشروط المطلوبة

تعد بطاقة ريادة الأعمال في عمان لعام 2024 فرصة ذهبية لدعم وتعزيز الابتكار والنمو في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتهدف هذه البطاقة إلى تقديم الدعم اللازم لرواد الأعمال من خلال توفير الموارد والفرص التي تعزز من نجاح مشاريعهم، وإذا كنت ترغب في الاستفادة من هذه الفرصة، فإن تسجيلك للحصول على البطاقة يتطلب اتباع خطوات محددة وتلبية شروط معينة، ونستعرض خطوات التسجيل والشروط المطلوبة للحصول على بطاقة ريادة الأعمال في عمان.

خطوات التسجيل للحصول على بطاقة ريادة الأعمال في عمان 2024

وللتسجيل للحصول على بطاقة ريادة الأعمال في عمان لعام 2024، اتبع الخطوات التالية:

زيارة موقع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة:

قم بزيارة الموقع الرسمي لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عمان عبر الرابط www.sme.gov.om.

الوصول إلى الخدمات الإلكترونية:

اضغط على خيار "الخدمات الإلكترونية" للوصول إلى قائمة الخدمات المتاحة.

اختيار خدمات ريادة الأعمال:

حدد خيار "خدمات ريادة الأعمال" من قائمة الخدمات المتوفرة.

ملء البيانات الشخصية:

قم بملء البيانات الشخصية المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية المتاحة على الموقع.

اختيار نوع البطاقة:

اختر نوع البطاقة التي تحتاجها، سواء كانت بطاقة ذهبية أو فضية، حسب احتياجات مشروعك.

تقديم الطلب:

اضغط على زر "تقديم الطلب" لإرسال طلبك.

انتظار رسالة القبول:

ستتلقى رسالة قبول عبر بريدك الإلكتروني إذا تمت الموافقة على طلبك من قبل الحكومة العمانية.شروط التسجيل للحصول على بطاقة ريادة الأعمال في عمان 2024

ولضمان قبول طلبك والحصول على بطاقة ريادة الأعمال، يجب توافر الشروط التالية:

الجنسية العمانية:

يجب أن يكون المتقدم عماني الجنسية.

السن القانوني:

يجب أن يكون المتقدم قد بلغ من العمر 18 عامًا فما فوق.

فكرة مشروع قابلة للتطبيق:

يجب أن يمتلك المتقدم فكرة مشروع واضحة وقابلة للتطبيق، ويفضل أن يكون مسجلًا كمؤسس أو صاحب مشروع.

الشهادات التعليمية أو التدريبية:

تقديم شهادات تعليمية أو تدريبية ذات صلة بمجال ريادة الأعمال أو إدارة الأعمال قد يكون مطلوبًا.

الخبرة السابقة:

وجود خبرة سابقة في مجال ريادة الأعمال أو إدارة المشاريع يمكن أن يكون ميزة إضافية.

الالتزام بالشروط واللوائح:

يجب الالتزام بالشروط واللوائح المحددة من قبل الهيئة المعنية، وتقديم جميع الوثائق والمعلومات المطلوبة بدقة.

مقالات مشابهة

  • بعد انضمام «الكويت الوطني».. 7 بنوك تطرح شهادات إدخار بعائد متدرج قبل قرار المركزي المصري
  • باكستان: نستهدف جمع 4 مليارات دولار من بنوك شرق أوسطية
  • المتحدث باسم «التموين»: إخطار 7169 صاحب بطاقة بتحديث البيانات
  • القاهرة تستعد لإطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» للتنمية البشرية
  • تجنبا لوقف البطاقة.. التموين تطالب المواطنين بتقديم أوراق جديدة
  • هندسة طنطا تستعد لإطلاق فعاليات تنفيذ مبادرة "صنايعية مصر"
  • خطوات استخراج بدل فاقد لـ بطاقة التموين وإضافة المواليد الجدد
  • خطوات التسجيل للحصول على بطاقة ريادة الأعمال في عمان 2024 والشروط المطلوبة
  • بعد تحذير وزارة التموين.. المستندات المطلوبة لعدم إيقاف البطاقة
  • القليوبية تستعد لإطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الانسان»