تفتتح وزارة الأوقاف في إطار خطة الوزارة لإعمار بيوت الله «عز وجل»، (11) مسجدًا إحلالًا وتجديدًا غدًا الجمعة 19 يوليو 2024، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/ 7/ 2024 حتى تاريخه إلى 37 مسجدًا، منها 33 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و4 مساجد صيانة وتطويرًا.

وبلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014 حتى الجمعة 19/ 7/ 2024 عدد 12118 مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو 18 مليارًا و800 مليون جنيه.

ومما يستحق الذكر أن هذه المشروعات بدأت وتم تنفيذ غالب مراحلها في عهد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق.

مديرية أوقاف الفيوم

1. مسجد أبو ذر الغفاري - عزبة فضل - إبشواي

2. مسجد عمر بن الخطاب - عزبة علي عبد الكريم - قرية ترسا - سنورس

3. مسجد الهجرة - قرية الحمراية - طامية

4. مسجد عبد القوي شعيتان - عزبة عبد القوي شعيتان - سنهور البحرية - سنورس

5. مسجد طلبة حسين الشرقي - السعيدية - سنورس

مديرية أوقاف الدقهلية

6. مسجد بدر - دقادوس - ميت غمر

7. مسجد النصر - منية محلة دمنة

مديرية أوقاف سوهاج

8. مسجد آل عمر - نجع الخراط - كوم أشقاو - طما

مديرية أوقاف الغربية

9. مسجد الرحمة - عزبة أبو كريمة - كفر الزيات

مديرية أوقاف المنيا

10. مسجد الموسى - المحرص - مركز ملوي

مديرية أوقاف كفر الشيخ

11. مسجد الفرقان - قرية 63 الجدية - الحامول

خطبة الجمعةجبر الخاطر وأثره في الدنيا والآخرة.. موضوع خطبة الجمعة المقبلة

الحمد لله رب العالمين، حمدًا كثيرًا طيبًا مباركا فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شاء ربنا من شيء بعد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فمن منا لا يحب أن يجبر الله خاطره؟! من منا لا يرجو أن يسعده الله في الدنيا والآخرة؟! من أراد ذلك بصدق جبر خواطر الناس، واحترم إنسانيتهم، وقدر مشاعرهم، وكفكف دموعهم، وضمد جراحهم، وأدخل السرور على قلوبهم، فجبر الخواطر من أرجى العبادات التي نتقرب بها إلى رب العالمين، قال سفيان الثوري «رحمه الله»: «ما رأيت عبادة أجل وأعظم من جبر الخاطر».

أيها الناس، اعلموا أن من جبر جبر، ومن سعى بين الناس بجبر الخواطر أدركه الله بلطفه ولو كان في جوف المخاطر، وأن صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وأن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، وما جزاء الإحسان عند ربنا إلا الإحسان، يقول سبحانه: هل جزاء الإحسان إلا الإحسان، ويقول تعالى: إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا.

وما ظنك إن جبرت خواطر خلق الله بجبر الجبار لقلبك؟! سبحانه أكرم الأكرمين، وأجود الأجودين، خزائنه لا تنفد، وعطاؤه لا ينقطع، وجبره لا حدود له في الدنيا والآخرة، يقول نبينا «صلوات ربي وسلامه عليه»: «من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة»، ويقول «صلوات ربي وسلامه عليه»: «إن رجلا كان فيمن كان قبلكم أتاه الملك ليقبض روحه، فقيل له: هل عملت من خير؟ قال: ما أعلم، قيل له: انظر، قال: ما أعلم شيئا، غير أني كنت أبايع الناس في الدنيا وأجازيهم، فأنظر الموسر، وأتجاوز عن المعسر، فقال الله تعالى: أنا أحق بذا منك، تجاوزوا عن عبدي».

يا من تريد من الله الجبر! اجبر خاطر المريض، حين تشعره أن ما نزل به قد أرقك وآلمك، وكدر خاطرك، فتخفف زيارتك ألمه، ويطيب دعاؤك قلبه، وهنيئا لك بجبر الله الكريم، (ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف مديرية أوقاف سوهاج مديرية أوقاف المنيا مديرية أوقاف الدقهلية مديرية أوقاف الفيوم موضوع خطبة الجمعة مديرية أوقاف كفر الشيخ مديرية أوقاف الغربية فی الدنیا والآخرة مسجد ا

إقرأ أيضاً:

«آداب الطريق العام».. 33 أمسية دينية في مطروح

أعلن حسن عبدالبصير وكيل وزارة الأوقاف في مطروح عن تنظيم الليلة الثانية من الأسبوع الدعوي للأمسيات الدينية في مساجد محافظة مطروح التابعة لمديرية الأوقاف، بواقع 33 أمسية عن أداب الاستئذان تحت رعاية أسامة الأزهري وزير الأوقاف وإشراف حسن محمد عبدالبصير عرفة وكيل الوزارة، بمشاركة قيادات الدعوة بالمديرية والإدارات الفرعية.

آداب الطريق

وتناول وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، اليوم، خلال أمسية  مسجد سيدي العوام آداب الطريق مبيناً فضيلته بأن طبيعة المؤمن مأمون الجانب لا يؤذي من حوله، ويحفظ الحق لغيره ويلتزم الأدب مع من حوله ومن جملة الآداب التي يجب أن يراعيها المؤمن آداب الطريق التي لخصها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه: «إيَّاكُم والجلوسَ في الطُّرُقاتِ قالوا يا رسولَ اللهِ ما لنا بُدٌ من مجالِسِنا نَتحدَّثُ فيها، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليهِ و سلَّمَ: أما إذ أَبيتُمْ، فَأَعطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ قالوا : و ما حَقُّ الطَّريقِ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : غَضُّ البصرِ ، و كَفُّ الأذَى ، و الأَمرُ بالمعروفِ ، و النَّهيُ عنِ المنكَرِ، فلا يَحِلُّ إيذاءُ المُسلِمِ وإلحاقُ الضَّرَرِ به، صَغيرًا كان أو كبيرًا، وقد راعَتِ الشَّريعةُ الإسلامِيَّةُ المُطهَّرةُ حُقوقَ الجَميعِ ومَصالِحَهم"، وفيه يحذِّرُ النَّبيُّ عليه الصلاة والسلام المُسلِمينَ مِن الجُلوسِ علَى الطُّرقاتِ؛ أو على المَساطِبِ والأرائكِ.

آداب الطريق

وأوضح وكيل أوقاف مطروح أنَّ الجالِسَ في الطَّريقِ يَتعرَّضُ للفِتنةِ، أو يُعرِّضُ غَيرَه لها، وغَيرُ ذلِك مِن المَفاسِدِ، كما وجه فضيلته إلى أن من آداب الطريق التزام قواعد المرور حفاظاً على حياة الناس وعدم إشغال الطريق أو التعدي عليه ومن يفعل ذلك يأثم إثما عظيما.

ذوي الهمم

وشارك سامي عبيد مدير شؤون الإدارات بأوقاف مطروح أمسية دينية في مسجد الزهراء بإدارة غرب حول اداب الطريق، كما شارك الشيخ إبراهيم الفار مدير المتابعة أمسية مسجد الشيخ عطيوة بإدارة أوقاف شرق، على أن يكون الحديث غداً عن الأدب مع ذوي الهمم والإحتياجات الخاصة من خطة أوقاف مطروح الدعوية لهذا الشهر.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف: افتتاح 7 مساجد بـ 6 محافظات غدا
  • الأوقاف: أَفَتَّانٌ أنت يا مُعاذ؟ موضوع خطبة الجمعة غدًا
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 7 مساجد في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • «الأوقاف»: افتتاح 7 مساجد الجمعة المقبلة 
  • الأوقاف: افتتاح 7 مساجد الجمعة القادمة
  • الأوقاف تعلن افتتاح 7 مساجد الجمعة القادمة
  • الأوقاف تنعى إحدى واعظات مسجد سيدنا الحسين
  • علماء الأوقاف والأزهر بالفيوم يتحدثون عن "آداب التعامل مع ذوي الهمم"
  • نتيجة تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي في جميع المحافظات 2024.. اعرف الحدود الدنيا
  • «آداب الطريق العام».. 33 أمسية دينية في مطروح