فرضت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء عقوبات على الرقيب السابق في الجيش الإسرائيلي إيلور عزاريا لتورطه في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان والقتل خارج نطاق القضاء في الضفة الغربية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان للمتحدث باسمها ماثيو ميلر أنه "نتيجة لهذا الإجراء فإن عزاريا وأي فرد من أفراد أسرته المباشرين غير مؤهلين عموما لدخول الولايات المتحدة".

واتخذت الخارجية أيضا "خطوات لفرض قيود على التأشيرات على مجموعة إضافية من الأفراد لتورطهم أو مساهمتهم بشكل هادف في تقويض السلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية".

ووفق البيان فقد تم فرض قيود على التأشيرات ضد أولئك الذين استخدموا العنف ضد الأشخاص أو الممتلكات أو قيدوا بشكل غير ملائم وصول المدنيين إلى الخدمات والضروريات الأساسية بما في ذلك الوصول إلى الغذاء أو الماء أو الكهرباء أو الإمدادات الطبية، وقد يخضع أفراد الأسرة المباشرون لهؤلاء الأفراد أيضا لهذه القيود.

وأوضح البيان أن تعزيز المساءلة والعدالة عن أي جرائم أو انتهاكات أو إساءات ترتكب ضد الفلسطينيين والإسرائيليين أمر ضروري لتحقيق هدوء مستقر وعادل ودائم في الضفة الغربية والمنطقة.

وختمت الوزارة بيانها بالقول "ندعو مرة أخرى حكومة إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى محاسبة أي شخص مسؤول عن العنف في الضفة الغربية ونؤكد أننا لن نتردد في اتخاذ إجراءاتنا الخاصة لتعزيز المساءلة".

وصعد المستوطنون هجماتهم على القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر كما كثف الجيش الإسرائيلي حملاته العسكرية في الضفة الغربية بالتزامن مع حربه المدمرة على قطاع غزة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فلسطين الجيش الإسرائيلى وزارة الخارجية القرى غزة مسؤول مدنيين فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية تفرض عقوبات على منظمة هاشومير يوش ومنسق مستوطنة يتسهار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن فرض عقوبات على منظمة "هاشمير يوش" الإسرائيلية ومنسق مستوطنة يتسهار، وذلك بسبب تورطهم في أعمال عنف ضد الفلسطينيين ، تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الأمريكية لمحاسبة الأفراد والكيانات المسؤولة عن العنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

 

قالت الخارجية الأمريكية في بيانها إن العقوبات المفروضة تشمل حظر السفر وتجميد الأصول الخاصة بكل من منظمة هاشومير يوش ومنسق مستوطنة يتسهار. وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي نتيجة للانتهاكات الموثقة لحقوق الإنسان واعتداءاتهم المتكررة على الفلسطينيين، والتي تعتبرها واشنطن بمثابة انتهاك للقوانين الدولية.

 

دعت وزارة الخارجية الأمريكية الحكومة الإسرائيلية إلى اتخاذ إجراءات فورية لمحاسبة الأفراد والكيانات المتورطة في هذه الاعتداءات. وشددت على ضرورة أن تقوم إسرائيل بفرض العقوبات القانونية ضد أي طرف يثبت تورطه في العنف ضد المدنيين، بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

 

في المقابل، لم تصدر الحكومة الإسرائيلية تعليقاً رسمياً فورياً على العقوبات الجديدة. إلا أن بعض المسؤولين الإسرائيليين انتقدوا التدخل الأمريكي في الشؤون الداخلية لإسرائيل، معتبرين أن هذه العقوبات قد تؤثر سلباً على العلاقات بين البلدين.

 

تأتي هذه العقوبات في وقت يشهد فيه الوضع في الضفة الغربية تصعيداً ملحوظاً. حيث تصاعدت حدة الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والمقاومين الفلسطينيين، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني هناك. وتُعتبر هذه العقوبات جزءاً من الجهود الدولية الرامية إلى الضغط على إسرائيل لوقف التصعيد وحماية حقوق المدنيين الفلسطينيين.

 

مقتل ضابط إسرائيلي برتبة رائد في معارك وسط قطاع غزة

 

أعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتل ضابط برتبة رائد خلال الاشتباكات المستمرة في وسط قطاع غزة ، جاء ذلك في بيان أصدره الجيش صباح اليوم، حيث أوضح أن الضابط قُتل أثناء المعارك مع المقاتلين الفلسطينيين في منطقة تقع وسط القطاع داخل مخيم جنين.

 

ووفقاً للبيان، فإن الضابط القتيل كان جزءاً من وحدة عسكرية خاصة تشارك في العمليات العسكرية الجارية ضد أهداف في قطاع غزة ، وقد أسفرت المواجهات العنيفة عن إصابته بجروح خطيرة أدت إلى وفاته بعد ساعات من القتال المكثف.

 

تشهد المنطقة تصعيداً كبيراً في الأعمال القتالية منذ بدء الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. وقد أسفرت هذه العمليات عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، بما في ذلك المدنيين.

 

في ردود فعل على الحادث، أعرب مسؤولون إسرائيليون عن تعازيهم لعائلة الضابط القتيل وأكدوا استمرار العمليات العسكرية حتى تحقيق الأهداف المرسومة. كما شددوا على أن الهجمات على أهداف غزة ستتواصل لضمان الأمن وحماية المواطنين الإسرائيليين.

 

في الوقت ذاته، تواصل المنظمات الإنسانية إدانتها للتصعيد العسكري، مشيرة إلى تفاقم الوضع الإنساني في القطاع. وأكدت أن استمرار القتال يعوق جهود الإغاثة ويزيد من معاناة المدنيين الذين يعانون بالفعل من نقص حاد في الإمدادات الأساسية.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تفرض عقوبات على 4 مستوطنيين في الضفة الغربية
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمة إسرائيلية تدعم الاستيطان
  • عقوبات أميركية على مسؤول أمني ومنظمة إسرائيلية
  • الخارجية الأمريكية تفرض عقوبات على منظمة هاشومير يوش ومنسق مستوطنة يتسهار
  • بالتزامن مع الاقتحامات الإسرائيلية..واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مستوطنين في الضفة الغربية
  • عقوبات أميركية على أشخاص "مسؤولين عن العنف" في الضفة
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على مستوطنين.. الهدف منظمة “هاشومير”
  • أميركا تفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة المحتلة
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على مستوطنين في الضفة الغربية
  • الضفة.. مقتل فلسطيني برصاص مستوطنين و5 بقصف للجيش