يوليو 17, 2024آخر تحديث: يوليو 17, 2024

المستقلة/- لقي ما لا يقل عن 25 شخص مصرعهم و أصيب 17 آخرون في بيرو يوم الثلاثاء بعد تحطم حافلة أثناء سفرها عبر منطقة جبلية، وفقًا لإدارة الصحة الإقليمية في أياكوتشو.

و قال جوني رولاندو فالديراما، رئيس قسم حماية الطرق السريعة، لوكالة أنباء أندينا الحكومية، إن الحافلة انزلقت عن طريق سريع في منطقة أياكوتشو الأنديزية في بيرو الفجر، و انقلبت و سقطت على منحدر يبلغ ارتفاعه حوالي 650 قدم.

و قال فالديراما إن الحادث وقع على طريق لوس ليبرتادوريس السريع في أياكوتشو في جنوب وسط جبال الأنديز وأن أعمال الإنقاذ مستمرة.

وبحلول وقت مبكر من بعد الظهر، قال ضابط شرطة كبير إن المعلومات الأولية تشير إلى وجود 42 راكب في الحافلة.

و قال مشرف النقل البري في بيرو، سوتران، في بيان، إن الحافلة مملوكة لشركة Turismo Molina Union SAC المحلية، و أنها بدأت تحقيق.

و لم يستجب ممثلو الشركة لطلبات رويترز للتعليق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

كشف غموض مومياء طفل الإنكا المتجمد

كشفت دراسة جديدة أن مومياء طفلاً من حضارة الإنكا بمنطقة سيررو إل بلومو في تشيلي لقى حتفه نتيجة ضربة بآلة حادة على الرأس إذ كان قربانًا للآلهة ضمن طقس ديني قبل أكثر من 500 عام.

 

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، خضعت مومياء بلومو الشهيرة للطفل البالغ من العمر 8 سنوات، والتي عثر عليها علماء أثار في وضع الجلوس، معانقًا ركبتيه، للكثير من عمليات التحليل وافح منذ اكتشافها في عام 1954.

 

واعتقد الباحثون في الماضي أن الصبي تناول مواد مخدرة على يد الكهنة لتسهيل خروج روحه ضمن طقس ديني قبل وضعه في قبر من الجليد.

 

وأفاد المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في تشيلي إن المومياء تعود إلى طفل قُتل حوالي عام 1460 في حفل تضحية يسمى Qhapaq hucha أو Capacocha ، والذي من المرجح أن يحضره النبلاء والكهنة ومسؤولو إمبراطورية الإنكا وتشير دلائل علمية إلى أن الصبي سار أكثر من 2000 كيلومتر من جنوب وسط بيرو إلى سيرو إل بلومو على مدى عدة أشهر، كما يتضح من خلال علامات على قدميه، بحسب ما يقول الباحثون.

 

ويعتقد الخبراء أن لحظات الصبي الأخيرة كانت على الأرجح تتسم بالإرهاق الناجم عن الرحلة الطويلة والارتفاع الشاهق وتناول مادة مخدرة قبل وضعه في غرفة مستطيلة ذات أرضية متجمدة مما أدى إلى انخفاض حرارة الجسم والوفاة.

وتتضمن القبر الجليدي تمثالان للجمال - أحدهما مصنوع من سبيكة من الذهب والفضة والآخر مصنوع من الصدف، ويشتبه علماء الآثار في أن مثل هذه التضحيات كانت على الأرجح وسيلة حاول بها الإنكا ضمان انضمام أفضل البشر إلى آلهتهم.

تكشف عمليات مسح الأشعة المقطعية الجديدة لجزء رأس مومياء بلومو عن علامات على إصابة قوية بالقوة في العظم الأمامي لجمجمة الصبي "تم تنفيذها بمهارة".

وقال باحثون من المتحف إن الوفاة نجمت عن ارتطام جسم غير حاد من اليمين إلى اليسار برأس الفتى عندما كان الطفل واقفاً ورأسه لأسفل.

وتغيير هذه النتائج الجديدة المعتقدات السابقة حول طبيعة طقوس التضحية بالأطفال لإله الشمس في إمبراطورية الإنكا، وخاصة خلال شهر الحصاد.

وأكد تحليل الجينوم أيضًا أن أصول مومياء الصبي تعود إلى جنوب وسط جبال الأنديز وأفراد قدماء من شمال تشيلي بالإضافة إلى المرتفعات الجنوبية في بيرو.

مقالات مشابهة

  • حطم الأرقام القياسية.. إلى متى يستمر ارتفاع أسعار الذهب؟
  • طائرة مسيرة تستهدف سيارة على طريق دمشق-بيروت
  • ارتفاع الميزان التجاري لقطر ليتجاوز 2.5% في يوليو الماضي
  • ارتفاع فائض الميزان التجاري لقطر 2.5% في يوليو
  • بـ قيمة 308 ملايين و553 ألف دولار.. ارتفاع صادرات مصر إلى العراق حتى يوليو 2024
  • كشف غموض مومياء طفل الإنكا المتجمد
  • أسعار الجملة في اليابان ترتفع 2.8%
  • 7 إصابات بتدهور حافلة مدرسية في عين الباشا
  • الأسهم الأمريكية تبدأ الأسبوع على ارتفاع
  • ارتفاع إمدادات القمح الروسي إلى الصين بأكثر من 5 أضعاف