نقل موقع أكسيوس، الأربعاء، عن ثلاثة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لم يذكر أسماءهم أن واشنطن وجهت تحذيرا سريا لإيران، الشهر الماضي، تعبر فيه عن مخاوفها إزاء أنشطة بحث وتطوير إيرانية قد تُستخدم في إنتاج سلاح نووي.

وقد اكتشفت الولايات المتحدة وإسرائيل أنشطة نووية مشبوهة قام بها علماء إيرانيون في الأشهر الأخيرة.

ويخشى المسؤولون أن يكونوا جزءا من جهد إيراني سري لاستغلال الفترة المحيطة بالانتخابات الرئاسية الأميركية لإحراز تقدم نحو التسلح النووي.

وعملت وكالات الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين السياسيين من كلا البلدين، على فهم الأنشطة الإيرانية وما إذا كانت تشكل تغييرا في سياسة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، وفق ما نقله الموقع.

وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة بايدن نقلت مخاوفها النووية إلى الإيرانيين قبل عدة أسابيع، سواء من خلال دولة ثالثة أو عبر القنوات المباشرة.

وقال المسؤولون الأميركيون لأكسيوس إن الإيرانيين عادوا برد يتضمن توضيحات لهذه الأنشطة النووية، مؤكدين أنه لم يحدث أي تغيير في السياسة وأنهم لا يعملون على صنع سلاح نووي.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين إن تبادل الرسائل والمعلومات الأخرى التي حصلت عليها الولايات المتحدة وإسرائيل عالج بعض المخاوف وخفف إلى حد ما من المخاوف بشأن أنشطة البحث والتطوير الإيرانية.

وذكر مسؤول أميركي لأكسيوس أن الرسالة التي بعثتها الولايات المتحدة إلى الإيرانيين كانت فعالة، لكنه أضاف أنه لا تزال هناك مخاوف كبيرة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وبشكل منفصل، عززت الخدمة السرية الإجراءات الأمنية حول الرئيس السابق، دونالد ترامب، في الأسابيع الأخيرة بعد أن حصلت الولايات المتحدة على معلومات استخباراتية حول مؤامرة اغتيال إيرانية لا علاقة لها بإطلاق النار يوم السبت، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" لأول مرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

كيربي: إيران مستعدة لمهاجمة إسرائيل

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، الثلاثاء 27 أغسطس 2024، إن الولايات المتحدة تعتقد أن "إيران مستعدة لشن هجوم على إسرائيل".

وأضاف كيربي، في تصريحات تليفزيونية، أن الرسالة الموجهة إلى إيران هي "لا تفعلي ذلك، لا يوجد سبب لبدء حرب إقليمية"، مشدداً على أن الولايات المتحدة "ستدافع عن إسرائيل إذا هاجمتها إيران".

وقال كيربي، إن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بالدفاع عن إسرائيل في حالة وقوع هجوم إيراني.

وأضاف كيربي للقناة 12 الإسرائيلية أن "من الصعب التنبؤ بفرص وقوع هجوم، لكن البيت الأبيض يأخذ الخطاب الإيراني على محمل الجد". وتابع: "نعتقد أنهم ما زالوا في وضع جيد، ومستعدين لشن هجوم إذا أرادوا القيام بذلك، ولهذا السبب عززنا قواتنا في المنطقة".

وأردف: "رسالتنا إلى إيران متسقة، وكانت وستظل متسقة. أولاً، لا تفعلي ذلك. لا يوجد سبب لتصعيد هذا الأمر. لا يوجد سبب لبدء حرب إقليمية شاملة. وثانياً، سنكون مستعدين للدفاع عن إسرائيل إذا وصل الأمر إلى ذلك".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • انتقام إيران من إسرائيل في «غرفة الانتظار»
  • “أكسيوس”: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • أكسيوس: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • موقع أكسيوس: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • نيويورك تايمز نقلا عن خامنئي: لا عائق أمام إجراء محادثات نووية مع أميركا
  • واشنطن بوست: قراصنة صينيون اخترقوا مزودين لخدمة الإنترنت في أميركا
  • محاولات محو الصوت الفلسطيني من أميركا
  • كيربي: إيران مستعدة لمهاجمة إسرائيل
  • سياسة أمريكا مع إيران فاشلة بشكل تام
  • صحيفة بريطانية: الحوثيون يهزمون البحرية الأمريكية وواشنطن تخلت عن عملية "حارس الاذهار" (ترجمة خاصة)