بوابة الوفد:
2024-08-29@03:08:05 GMT

كويكب بحجم ناطحة سحاب يمر بالقرب من الأرض

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

يبلغ عرض كويكب أبوفيس حوالي 1230 قدمًا، وهو أصغر قليلاً من مبنى إمباير ستيت. 

في 13 أبريل 2029، ستقترب تلك الصخرة الفضائية بحجم ناطحة سحاب من الأرض، وتخطط وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لتظليلها.

 أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عن مهمة أبوفيس السريعة لسلامة الفضاء (رمسيس)، وهي مهمة دفاع كوكبي. تتمثل الخطة في وصول مركبة فضائية إلى أبوفيس في أوائل عام 2029 ومتابعتها أثناء التحليق، على الرغم من أن هذا سيتطلب إجراءً سريعًا للإطلاق في أبريل 2028.

اكتشف العلماء أبوفيس في عام 2004، ولم تؤكد وكالة ناسا حتى عام 2021 أنه لا ينبغي أن يصطدم بالأرض لمدة 100 عام على الأقل، على الرغم من الاصطدام القريب المرتقب. وبدلًا من ذلك، سيأتي على مسافة 20 ألف ميل من الأرض، أي أقل من عُشر قربه من القمر. وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، فإن الأجسام بهذا الحجم تقترب فقط من مسافة أبوفيس كل 5000 إلى 10000 عام تقريبًا، مما يوفر فرصة نادرة لدراسة كويكب وكيفية تجنب اصطدامه بالأرض دون الحاجة إلى السفر إلى عمق الفضاء.


وقال ريتشارد مويسل، رئيس مكتب الدفاع الكوكبي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية: "سيثبت رمسيس أن البشرية يمكنها إرسال مهمة استطلاعية للالتقاء بكويكب قادم في غضون سنوات قليلة. وهذا النوع من المهام هو حجر الزاوية في استجابة البشرية لكويكب خطير". بالوضع الحالي. "سيتم إطلاق مهمة استطلاع أولاً لتحليل مدار الكويكب القادم وبنيته. وسيتم استخدام النتائج لتحديد أفضل السبل لإعادة توجيه الكويكب أو استبعاد عدم الاصطدام قبل تطوير مهمة منحرفة باهظة الثمن." ستقرر وكالة الفضاء الأوروبية ما إذا كانت ستستمر في المهمة في أواخر عام 2025، لكن الأعمال التحضيرية ستبدأ قريبًا.

وستقوم وكالة ناسا بدورها بمتابعة آثار تحليق أبوفيس. وتستخدم وكالة الفضاء المركبة الفضائية من مهمة أوزوريس-ريكس العام الماضي، والتي جمعت عينات من كويكب بينو، في مهمة جديدة، أوزوريس-أبيكس. ومن المفترض أن تصل المركبة الفضائية إلى أبوفيس بعد حوالي شهر من وصول الكويكب إلى أقرب مسافة له من الأرض. تهدف مهمة أوزوريس-أبيكس إلى دراسة أي تغيرات فيزيائية يتعرض لها أبوفيس بسبب جاذبية الأرض، مثل الزلازل أو الانهيارات الأرضية. الأمل هو إلقاء نظرة على ما هو موجود تحت سطحه. وينبغي أيضًا أن يتمكن الأفراد في أجزاء من أوروبا وإفريقيا وآسيا من رؤية أبوفيس بالعين المجردة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وکالة الفضاء الأوروبیة من الأرض

إقرأ أيضاً:

تأجيل أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء

المناطق_متابعات

أعلنت شركة «سبايس إكس» أنها أرجأت إلى أجل غير مسمى مهمة «بولاريس دون» Polaris Dawn، التي كان يُفترَض أن تنطلق من فلوريدا، وهي الأولى من تنظيم القطاع الخاص تلحظ خروج ركابها من المركبة للتجوّل في الفضاء، وذلك بسبب مخاطر مرتبطة بالطقس.

وكتبت الشركة، عبر منصة إكس: «نظراً لتوقعات الطقس غير المواتية في منطقة هبوط (كبسولة) دراغون قبالة ساحل فلوريدا، تخلينا اليوم وغداً عن مواعيد إطلاق (صاروخ) فالكون 9 في إطار مهمة بولاريس دون».

أخبار قد تهمك أمانة الشرقية تنفيذ 407 جولات رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية بالصرار خلال شهرين 28 أغسطس 2024 - 4:23 مساءً هزة أرضية بقوة 4.9 درجات تضرب سواحل “فانواتو” بالمحيط الهادئ 28 أغسطس 2024 - 4:21 مساءً

وأضافت الشركة: «تواصل الفرق مراقبة الطقس بحثاً عن ظروف الإقلاع والعودة المواتية».

وكان إطلاق مهمة «بولاريس دون» قد أرجئ أساساً أربعاً وعشرين ساعة بعد رصد تسرب هيليوم الاثنين على وصلة إمداد للصاروخ. وغالباً ما يُستخدم الهيليوم، وهو غاز غير قابل للاشتعال، في أنظمة الدفع.

وحُدد، في بادئ الأمر، موعد جديد لإقلاع الصاروخ «فالكون 9» مع الكبسولة دراغون التي تضم أفراد الطاقم، اليوم عند الساعة 3,38 صباحاً (07,38 ت غ) من مركز كينيدي للفضاء.

وأكدت «سبايس إكس»، أمس، أن «جميع الأنظمة جاهزة للإطلاق غداً».

ويقود هذه المهمة التي تستغرق خمسة أيام الملياردير الأمريكي جاريد أيزاكمان، الذي يتعاون منذ سنوات مع الشركة المملوكة لإيلون ماسك.

وترمي الرحلة خصوصاً إلى اختبار بزات «سبايس إكس» الأولى المخصصة للتجول في الفضاء، وهي بيضاء وذات مظهر استشرافي.

وكان من المقرر أن يُبث الخروج من المركبة، الذي يُتوقع أن يكون مذهلاً، على الهواء مباشرة في اليوم الثالث من المهمة.

ويُفترض أن تصل المركبة الفضائية أيضاً إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو أبعد ارتفاع تصل إليه طواقم المهمات الفضائية منذ بعثات «أبولو» القمرية.

كما تشهد المهمة الموعودة أول رحلة لموظفين في «سبايس إكس» إلى الفضاء، هما سارة غيليس وآنّا مينون.

ويضم الطاقم أيضاً الطيار سكوت بوتيت، الطيار السابق في سلاح الجو الأمريكي المقرّب من ايزاكمان.

وخضع المغامرون الأربعة لتدريبات مكثفة أكثر من عامين، شملت نحو 2000 ساعة في جهاز محاكاة، وجلسات في جهاز طرد مركزي (دوران سريع)، والغوص، والقفز بالمظلة، وحتى التدريب على سبل الصمود في الإكوادور.

عبور الحدود النهائية

وتهدف مهمة «بولاريس دون» إلى أن تكون علامة فارقة جديدة في قطاع استكشاف الفضاء التجاري.

وكان جاريد إيزاكمان (41 عاماً)، وهو رئيس الشركة المالية Shift4، قد سافر بالفعل إلى الفضاء في عام 2021 في إطار مهمة مدارية تابعة لشركة «سبايس إكس» حملت اسم «إنسبيريشن 4»، وهي أول مهمة في التاريخ لا تضم أي رواد فضاء محترفين.

ولم يُكشف عن حجم استثماره في مهمة «بولاريس». ويُتوقع أن يتضمن برنامج «سبايس إكس» الطموح ثلاث مهمات، بينها أول رحلة مأهولة لصاروخ «ستارشيب» العملاق الذي يجري تطويره حالياً والمخصص للرحلات إلى القمر والمريخ.

وأشاد جاريد إيزاكمان بدور القطاع الخاص في عبور هذه الحدود النهائية. وقال: «أودّ أن يرى أطفالي بشراً يمشون على القمر والمريخ. لم نقم حتى بملامسة السطح بعد هناك الكثير لاستكشافه».

وأوضح إيزاكمان أن «الفكرة تقوم على تطوير واختبار تقنيات ومناورات جديدة، لتعزيز رؤية سبايس إكس الجريئة للسماح للبشرية بالسفر بين النجوم».

ولفت إلى أنه على بعد 1400 كيلومتر – أي أكثر من ثلاثة أضعاف المسافة إلى محطة الفضاء الدولية – تكون البيئة مختلفة تماماً على صعيد الإشعاع والنيازك الدقيقة.

وعملية السير المقررة في الفضاء، في مدار أدنى، ستكون الأولى التي يقوم بها مدنيون ليسوا رواد فضاء محترفين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 أغسطس 2024 - 5:25 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:15 مساءًإلغاء جميع الرحلات الجوية في مطار آيندهوفن الهولندي أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:11 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12117 نقطة أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:06 مساءًبيئة تبوك تنظم ورشة عمل “الفرص الاستثمارية والممكنات النظامية” أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:02 مساءًمستشفى الملك خالد بتبوك ينقذ حياة طفل في العاشرة ابتلع مسماراً أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 3:57 مساءًمحافظ الخرج يقلد مدير مرور المحافظة رتبته الجديدة28 أغسطس 2024 - 4:15 مساءًإلغاء جميع الرحلات الجوية في مطار آيندهوفن الهولندي28 أغسطس 2024 - 4:11 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12117 نقطة28 أغسطس 2024 - 4:06 مساءًبيئة تبوك تنظم ورشة عمل “الفرص الاستثمارية والممكنات النظامية”28 أغسطس 2024 - 4:02 مساءًمستشفى الملك خالد بتبوك ينقذ حياة طفل في العاشرة ابتلع مسماراً28 أغسطس 2024 - 3:57 مساءًمحافظ الخرج يقلد مدير مرور المحافظة رتبته الجديدة أمانة الشرقية تنفيذ 407 جولات رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية بالصرار خلال شهرين أمانة الشرقية تنفيذ 407 جولات رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية بالصرار خلال شهرين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تأجيل أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء
  • سبيس إكس تعلن تؤجل مهمة الفضاء التاريخية "بولاريس دون" بسبب سوء الطقس
  • كيف ستعيد ناسا رائدي فضاء عالقين في الفضاء؟
  • تأجيل مهمة إطلاق صاروخ سبيس إكس إلى الفضاء بسبب خطأ فني
  • سبيس إكس تؤجل إطلاق مهمة بولاريس دون
  • الإمارات في «القائمة المرموقة» لتشغيل أقمار رصد الأرض
  • انتهاء مهمة مسبار اليابان على سطح القمر
  • «فورسايت 1» يضع الإمارات ضمن أكبر 20 دولة في تشغيل أقمار رصد الأرض
  • “بيانات”: “فورسايت 1” يضع الإمارات ضمن أكبر 20 دولة بمجال تشغيل أقمار رصد الأرض
  • الصين تطلق قمرا صناعيًا جديدًا إلى مدار الأرض