أعلن حزب "شاس" أكبر حزب يهودي متشدد في إسرائيل، دعمه لصفقة تبادل الأسرى وطالب بنيامين نتنياهو بعدم الاهتمام لتهديدات وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

ووفق صحيفة "معاريف" العبرية قال "شاس" موجها كلامه لرئيس الوزراء الإسرائيلي: "إن نعزز أياديكم في جهودكم لإعادة المختطفين، وفي قيادة الصفقة التي هي الآن في مراحل متقدمة من المفاوضات".

ويواصل الوسطاء الدوليون دفع إسرائيل وحماس نحو التوصل إلى اتفاق على مراحل من شأنه أن يوقف القتال في القطاع وإجراء عملية تبادل أسرى ومحتجزين.

وقد توترت المحادثات بين الجانبين خلال عطلة نهاية الأسبوع عندما أعلنت إسرائيل أنها استهدفت القائد العسكري لحماس محمد الضيف في مواصي خان يونس، إلا أن حماس أكدت أن المحادثات مستمرة.

إلى ذلك، قال ثلاثة مسؤولين مصريين إن وفدا إسرائيليا وصل القاهرة لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في الوقت الذي تدرس فيه إسرائيل وحماس المقترح الأخير للصفقة.

وصرح مسؤولون في المطار تحدثوا شريطة عدم الكشف هوياتهم، بأن الوفد الإسرائيلي يضم ستة مسؤولين دون الكشف هوياتهم، وفق ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قد قالت إن رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع سيتوجه الأسبوع المقبل إلى قطر لإجراء محادثات بشأن الرهائن رغم محاولة تل أبيب اغتيال قيادي بارز في حماس.

وفي وقت سابق أفادت وكالة "بلومبرغ" نقلا عن مصادر بأن المفاوضات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس تعثرت بسبب 4 قضايا رئيسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسؤول القاهره المحادثات بنيامين نتنياهو لجان أسبوع متشدد وفد الاهتمام حادث

إقرأ أيضاً:

كاتبة إسرائيلية: نتنياهو مهتم بصفقة تبادل مع حماس

قالت محللة الشؤون السياسية في صحيفة معاريف الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه أسبابه الخاصة لإنهاء الحرب وتحرير الأسرى على العكس من الرأي السائد.

وأوضحت آنا بارسكي أن موقفها هذا يعود إلى أن نتنياهو يحتاج إلى الولايات المتحدة من أجل إزالة التهديد الإيراني والتوصل إلى اتفاق إقليمي، وإن كان هذا لن يتم مع الإدارة الأميركية الحالية حسب توقعها.

وقالت بارسكي "تخاطر بتقديم ادعاء لا يحظى بشعبية"، وأضافت أن "سبب افتراض أن نتنياهو يريد صفقة، هو السبب نفسه الذي يطرح لعدم رغبة نتنياهو بالتوصل لصفقة، وهو إصراره على البقاء في محور فيلادلفيا".

وأشارت إلى أن "إصرار نتنياهو على وجود الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا ليس قنبلة أرسلها لنسف الاتصالات، بل ورقة مساومة تعطيها إسرائيل للوسطاء، فهناك تمرين تفاوضي معروف، يفترض أن نتنياهو يستخدمه أيضا، وهو أن الإصرار على شيء معين، من أجل التخلي عنه في النهاية مقابل أشياء أخرى، وهي الأشياء التي تريد تحقيقها بالفعل".

واعتبرت المحللة السياسية للصحيفة أن "هدف نتنياهو الإستراتيجي هو الوصول إلى مواجهة إقليمية من أجل إزالة التهديد الإيراني، لكن هذا الهدف غير ممكن في الوضع الحالي عندما لا يكون الأميركيون معنا، فيما تجلس الدول العربية السنية على الحياد".

وخلصت إلى القول إن "نتنياهو يريد العودة إلى مسار اتفاق إقليمي، وهو الطريق الذي اضطرت إسرائيل إلى الانحراف عنه، أو بتعبير أدق، وضعه على أهبة الاستعداد في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي، ونتنياهو يريد العودة لهذا المسار عبر وقف القتال في قطاع غزة، إن لم يكن من أجل الصفقة نفسها، فمن المؤكد أنه من أجل الهدف الإستراتيجي الكبير".

غير أنها أنهت مقالها بالتأكيد على أن نتنياهو لا يريد إعطاء هذا الإنجاز للرئيس الأميركي الحالي جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • الصمود مقابل التوصل إلى اتفاق.. الديناميات المعقدة بين يحيى السنوار وبنيامين نتنياهو
  • مسؤول أوروبي بارز يطلب فرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش
  • مسؤول في كيان الاحتلال يتحدث عن تطورات المفاوضات للتوصل لصفقة تبادل
  • رئيس الأركان الأمريكي: خطر اتساع رقعة الحرب انحسر بعد تبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار
  • تسريب صوتي يكشف محادثة “متوترة” بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • مصر تؤكد رفضها أي وجود للاحتلال الإسرائيلي في رفح و"محور فيلادلفيا"
  • كاتبة إسرائيلية: نتنياهو مهتم بصفقة تبادل مع حماس
  • هل الساحة متكافئة بين حماس وإسرائيل بمحادثات وقف إطلاق النار؟
  • وزير الداخلية الإسرائيلي: على نتنياهو وضع حد لـ "بن غفير" بشأن اقتحامات الأقصى