بوابة الوفد:
2024-08-29@04:05:30 GMT

فوائد القرنفل لعلاج مرض الربو..تعرف عليها

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

يعد مرض الربو من الأمراض الشائعة والمزمنة التي تؤثر على الجهاز التنفسي، وتتمثل أعراضه الرئيسية في ضيق التنفس والسعال والشعور بالضغط على الصدر.

زيركيزي : سعيد بالانضمام لافضل نادي في العالم معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب يناقش الأدب الساخر


وبالتالي يعد القرنفل من البهارات والتوابل التي استخدمها الإنسان منذ القدم في العديد من الأغراض الصحية والطبية، حيث إنه يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية الفعالة التي لها تأثير إيجابي على الجهاز التنفسي.


ومن أهم هذه المركبات الفعالة في القرنفل:

1. الأيوجينول: وهو مركب فينولي له خصائص مضادة للالتهابات والتشنجات، مما يساعد على تخفيف الأعراض الالتهابية والتشنجية في الرئتين والتي تؤدي إلى ضيق التنفس.

2. الكارنوسول: وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة وتحفيز المناعة، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة وحماية الرئتين من الأضرار الناتجة عن الربو.

3. حمض الروزماريني: وهو مركب له خصائص ممضادة للالتهابات وموسعة للشعب الهوائية، مما يساعد على تخفيف الالتهابات وتحسين التهوية الرئوية.

وقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية فعالية القرنفل في تحسين أعراض الربو وتخفيف معاناة المرضى. فعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على مجموعة من مرضى الربو أن تناول مستخلص القرنفل لمدة أربعة أسابيع أدى إلى تحسن ملحوظ في وظائف الرئة وانخفاض في الأعراض المرضية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

كما أن القرنفل له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على الوقاية من العدوى الرئوية التي قد تسوء من حالة المرض. وبالإضافة إلى ذلك، فإن القرنفل له تأثير مرٍخ للعضلات الملساء في الرئتين، مما يساعد على تحسين التهوية الرئوية وتخفيف ضيق التنفس.
كما أن تناول القرنفل بكميات معتدلة وضمن توصيات الطبيب المعالج آمن ولا ينطوي على مخاطر كبيرة، بخلاف الأدوية الكيميائية التي قد تسبب العديد من الآثار الجانبية، لذلك  يُنصح مرضى الربو بإدراج القرنفل ضمن نظامهم الغذائي اليومي أو استخدامه كمكمل غذائي للتخفيف من أعراض المرض والمساعدة في السيطرة عليه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجهاز التنفسي الأمراض مرض الربو الإنسان مما یساعد على

إقرأ أيضاً:

إنستغرام يضيف ميزة جديدة للمستخدمين.. تعرف عليها

أضافت منصة التواصل الاجتماعي إنستغرام خاصية جديدة تسمح للمستخدم بإضافة قطعة موسيقية أو أغنيته المفضلة إلى ملفه الشخصي.

وجاءت إضافة هذه الخاصية بالتعاون مع المغنية سابرينا كاربنتر التي أصدرت مقطعا دعائيا من أغنيتها “تيست” على ملفها الشخصي على منصة إنستغرام قبل طرح ألبومها الغنائي الأخير.

وذكر موقع تك كرانش المتخصص في موضوعات التكنولوجيا ، أن المستخدم يستطيع إضافة الأغنية إلى ملفه الشخصي بالنقر على زر “تعديل الملف  الشخضي” والبحث عن اسم الأغنية التي يريدها في مكتبة إنستغرام الموسيقية.

وكما يحدث عند اختيار الأغنية لإضافتها إلى إنستجرام ريلز أو إنستغرام ستوريز يمكنه اختيار مقطع مدته 30 ثانية  لإضافته من خلال تحريك المؤشر نحو اليسار أو اليمين.

 وعلى عكس الحال في منصة التواصل الاجتماعي السابقة ماي سبيس التي كانت توفر هذه الخاصية، فإن الأغنية الموجودة على الملف الشخصي  للمستخدم في إنستجرام لا تعمل بشكل آلي عندما يفتح أي شخص الملف، وإنما يجب عليه النقر على زر التشغيل أولا.

كما يمكن للمستخدم حذف الأغنية أو تغييرها في أي وقت من خلال استخدام زر “تعديل الملف الشخصي”.

 يذكر أن إنستغرام بدأت اختبار خاصية إضافة الموسيقى إلى الملفات الشخصية في عام 2022. وتستهدف الخاصية الجديدة  تحسين ملفات المستخدمين بالسماح لهم بالتعبير عن أذواقهم الموسيقية وتحسين تعبيرهم الإبداعي على ملفهم الشخصي.

وتأتي الخاصية الجديدة في حين يتزايد شعور المستخدمين بالحنين إلى أيام شبكات التواصل الاجتماعي السابقة مثل ماي سبيس. وظهرت تطبيقات جديدة تعتبر البديل العصري لماي سبيس مثل نو بليس الذي يعتمد على الكتابة في التواصل، في حين يركز الجيل زد على خصائص مثل  جعل ملفاتهم الشخصية أكثر متعة وذات ألوان زاهية.

 

مقالات مشابهة

  • فوائد صحية قوية للمشي في الأماكن المغلقة.. تعرفها لأول مرة
  • فوائد خل التفاح.. تعزيز الصحة العامة من خلال استخدام طبيعي متعدد الفوائد
  • فوائد فيتامين سي للبشرة.. سر الإشراقة والشباب الدائم
  • فوائد القرنفل لإنبات الشعر.. أسرار الطبيعة لشعر أكثر كثافة وقوة
  • تعزيز جهاز المناعة.. تعرف على أهمية تناول العسل للسيدات والرجال
  • 8 فوائد مذهلة للمشي لمدة 30 دقيقة يوميا.. احرص على تلك العادة
  • تعرف على فوائد المشي إلى الخلف
  • إنستغرام يضيف ميزة جديدة للمستخدمين.. تعرف عليها
  • زيت بذور العنب.. فوائد صحية وجمالية متنوعة
  • مشروب القرنفل.. فوائد صحية مذهلة بين يديك