أُقيم على هامش معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، في نسخته التاسعة عشرة، ندوة بعنوان "الأدب الساخر" وذلك بحضور الكاتب الساخر ياسر قطامش والشاعر الدكتور مصطفى رجب، وأدار اللقاء الشاعر جابر بسيوني.

وقال الدكتور مصطفى رجب، إن بداية الحديث الشعر الحلمنتيشي كان في منتصف القرن العشرين، ولكن ليس لها أصل في اللغة العربية، لافتاً إلى أن الشاعر حسين شفيق المصري هو من اخترع هذا اللفظ، لكي يُطلق على الشعر الذي يمزج بين العامية والفصحى.

وقدم رجب خلال اللقاء مجموعة من قصائده التي تمزج بين الفصحى والعامية، مشيراً إلى أن الشعر الساخر في بعض الأوقات يقي صاحبه من المساءلة القانونية حيث يلجأ الشاعر إلى السخرية من أجل انتقاد بعض المواقف.

وبدوره قال الشاعر والكاتب الساخر ياسر قطامش أن مسيرته الأدبية يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مراحل بدأت بالقصائد الطويلة ثم المتوسطة وانتهاء بالقصائد القصيرة.

وقدم قطامش مجموعة من القصائد التي يطلق عليها شعر حلمنتيشي من ديوان كارت شحن عاطفي بالإضافة إلى قصائد طويلة.

وتحدث قطامش عن بعض المواقف الطريفة التي دفعته إلى كتابة بعض قصائد المعارضة التي ترد على بعض القصائد التي كتبها شعراء كبار على نفس الوزن والقافية.

الجدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وأعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.قال إن الجائزة سنوية

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية معرض الكتاب الادب الساخر الجائزة السنوية معرض مکتبة الإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر حول" دور التحول الرقمي في التنمية المستدامة"

تنظم  مكتبة الإسكندرية، من خلال قطاع المكتبات، المؤتمر الدولي "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية MENA"، الذي تنظمه المؤسسة العربية لإدارة المعرفة (AIKM) ولجنة  الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (IFLA-MENA) يومي 2 و3 سبتمبر بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية. وسيقام على هامش المؤتمر ورشة عمل متخصصة يوم 1 سبتمبر بعنوان "قياس وتقييم أثر المكتبات في المجتمع".

يهدف المؤتمر إلى دراسة وضع التحول الرقمي في مؤسسات المعلومات ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة على مؤسسات المعلومات في المنطقة العربية من حيث المزايا والمخاطر، بالإضافة إلى عرض نماذج متميزة من المؤسسات التي ساهم التحول الرقمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بها، وأيضًا رصد برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بالفنون والتصميمات الإبداعية في المكتبات وعرض نماذج منها، وما يسهم في وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي في مؤسسات المعلومات لتساهم بدور فعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن عدد المسجلين للاشتراك بالمؤتمر أكثر من 220 مشاركًا، يمثلون 16 دولة عربية، هي: مصر، ليبيا، السودان، تونس، الجزائر، المغرب، الكويت، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنه عمان، قطر، العراق، سوريا، الأردن، لبنان، وفلسطين. وقد تلقت إدارة المؤتمر 63 بحثًا من أقطار الوطن العربي المختلفة، وتم قُبول 38 بحثًا بعد التحكيم. وتركز الأبحاث على أهداف المؤتمر وعدة محاور منها احتياجات سوق العمل في ظل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وتأثيره على التعليم والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات، وإدارة البيانات ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى دور المنظمات الدولية والإقليمية في مجال المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة، وأيضًا دور بوابات المعلومات والمعرفة الوطنية في التنمية المستدامة.

يأتي المؤتمر في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر العلم والثقافة في كافة جوانب حياة المواطن المصري والعربي، وتشجيعها لمنظمات المجتمع المدني ودورها كمركزٍ للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها وتحقيق أهدافها الثقافية والعلمية. وتأتي أهمية إقامة مؤتمرًا دوليًّا عن أدوار التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي الهامة والمتعددة نظرًا لاعتبارها من أهم أولويات جداول أعمال السياسات العامة لمعظم البلدان على المستويين الوطني والدولي، وتركز مبادرات حكومية وطنية عديدة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية والنمو الاقتصادي، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والاستثمار في بناء البشر وبناء قدراتهم الإبداعية.

 

مقالات مشابهة

  • إقبال جماهيري كبير على معرض السويس الثاني للكتاب
  • مكتبة الإسكندرية: ريادة الأعمال تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس السيسي
  • توقيع اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة
  • مكتبة الإسكندرية توقع اتفاقية تعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر حول" دور التحول الرقمي في التنمية المستدامة"
  • معرض السويس للكتاب يناقش الحج في تراث السمسمية
  • «الحج في تراث السمسمية» بندوة في معرض السويس للكتاب
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للغة الهوسا
  • "الإبداع والتحول الرقمي" في مؤتمر قصور الثقافة بالشرقية
  • منذ حريق مكتبة بغداد مرورا بمكتبة الإسكندرية وحتي مكتبات السودان يظل الاوباش أعداء المعرفة والتنوير في ضلالهم القديم !!..