شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، على عدم وجود ما يبرر "العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني"، محذرا من "اقتراب نظام الدعم الإنساني في قطاع غزة من الانهيار التام"، وذلك في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي للشهر العاشر على التوالي.

جاء ذلك في كلمة لغوتيريش ألقاها بالنيابة عنه رئيس ديوانه كورتيناي راتراي، ضمن اجتماع عقد مجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في الشرق الأوسط.



وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن نحو نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد والأمراض المعدية الآخذة في الارتفاع في قطاع غزة.


ولفت راتراي، في حديثه بالنيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة، إلى وجود "تحديات شديدة ومخاطر مميتة" يواجهها العاملون الإنسانيون التابعون للأمم المتحدة في قطاع غزة.

وشدد على ضرورة دخول المساعدات الإنسانية على نطاق واسع وتسليمها إلى جميع أنحاء غزة، وقال إن "الوقت قد حان منذ وقت طويل لتوفير بيئة تمكينية آمنة لعمليات إنسانية فعالة في غزة، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني".

وطالب الأمين العام بالتواصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري، مشددا على أن "الوضع الإنساني في غزة وصمة عار أخلاقية علينا جميعا".

كما جدد غوتيريش مطالباته بإنهاء هذه "الحرب الرهيبة"، وأكد "ضرورة معاملة جميع المعتقلين بشكل إنساني، وإطلاق سراح المحتجزين دون سبب قانوني".


ولليوم الـ285 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 89 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غوتيريش الفلسطيني غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال غوتيريش المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمین العام للأمم المتحدة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 40435 شهيداً

سواليف

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد #الشهداء والجرحى في القطاع جراء القصف والعمليات الإسرائيلية المستمرة منذ 325 يوما إلى 40435 شهيدا و93534 جريحا.
وقالت الوزارة في تقريرها “الإحصائي اليومي لعدد الشهداء و #الجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 325 على قطاع غزة إن:

الاحتلال الإسرائيلي ارتكب #مجزرتين ضد العائلات في قطاع #غزة وصل منها للمستشفيات 33 شهيدا و66 إصابة خلال الـ 24ساعة الماضية.
لا زال عدد من الضحايا تحت #الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40435 شهيدا و93534 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن ما لا يقل عن 84% من قطاع غزة أصبح الآن ضمن منطقة الإخلاء، مقدرة أيضا أن 90% من سكان غزة البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة نزحوا خلال فترة الحرب.

مقالات ذات صلة جريمة قتل في جبل المريخ 2024/08/26

وقد صدر أكثر من 13 أمر إخلاء منذ 22 يوليو، الأمر الذي أدى إلى تقليص مساحة المنطقة الإنسانية التي أعلنتها إسرائيل في بداية الحرب بشكل كبير.

وقالت الأمم المتحدة إن أوامر الإخلاء صدرت في أغسطس وحده كل يومين تقريبا وأدت إلى تشريد ما يقرب من 250 ألف شخص.

مقالات مشابهة

  • الاونروا تكشف عدد قتلاها منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • مذكرة للأمين العام للأمم المتحدة تطالبه بالإعلان عن المجاعة في السودان واتخاذ الخطوات الفورية لإنقاذ السودانيين
  • الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على الضفة.. وأبوالغيط: يدفع الأمور للهاوية
  • بعد وفاتة.. أبرز المعلومات عن نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية
  • الأمم المتحدة تعلن توقف حركة المساعدات والعاملين الإنسانيين في غزة
  • الأمم المتحدة:توقف حركة المساعدات والعاملين الإنسانيين بغزة
  • «الشبلي» يُطالب بإنهاء عمل المبعوثة الأممية بالإنابة
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى 40435 شهيداً
  • ‏"أسوشييتد برس": انهيار سد شرقي السودان وأنباء عن فقدان عشرات الأشخاص
  • غوتيريش يطالب حزب الله وإسرائيل بوقف الأعمال القتالية فوراً