كشفت وثيقتان متداولتان عن حجم الفساد خلال موسم الحج، في وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة اليمنية الشرعية، في الوقت الذي يعاني موظفو الوزارة من أوضاع اقتصادية بالغة الصعوبة إثر انهيار العملة وتردي قيمة مرتباتهم.

وكشفت إحدى الوثائق عن إهدار ملايين الريالات من إيرادات الحج والعمرة تحت بند "ضيوف الوزير"، الذي ظهر في تقرير لجنة التسكين حيث أبرزت وثيقة واحدة تسكين 101 ضيف.

ووفقاً لمصادر عديدة، يتجاوز ضيوف وزير الأوقاف والإرشاد محمد عيضة شبيبه، خلال موسم الحج الحالي، أربعة أضعاف الرقم أعلاه، والذين تم تسكينهم خارج مقر البعثة الرسمية، مشيرة إلى أن مقر البعثة في مكة وحده احتضن حوالى 234 ضيفاً من ضيوف الوزير، وثالث في شارع ثروت احتضن نحو مائة ضيف بمعية حجاج إحدى الوكالات.

في حين أظهرت وثيقة ثانية مراسلات الوزير وتوجيهاته لموظفي الوزارة بالاهتمام بضيوفه الذين أسماهم ضيوف "البعثة"، لافتة المصادر إلى أن أغلب أفراد الضيوف من أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه الوزير، بلاده وأصدقاؤه وأبناؤه وأصدقاء أصدقائه.

وذكرت المصادر، أن التأشيرات الممنوحة للضيوف والنفقات المالية المحسوبة من إيرادات الحج والعمرة، هي بالأصح وبحسب نص القانون مخصصة للموظفين والعاملين في الوزارة لخدمة الحجيج ورعايتهم، لتجنب الفشل مثل الذي شهده موسم الحج الحالي.

وتساءل موظفو الوزارة، عن مشروعية مثل هكذا بند يستنزف إيرادات الوزارة بمزاعم "ضيوف الوزير" في الوقت الذي يعانون من تردي قيمة الرواتب الحكومية إثر انهيار العملة الوطنية المستمر، وخسارتها أكثر من عشرة أضعاف قيمتها مقارنة بفترة ما قبل اندلاع الحرب مطلع العام 2015.

ويرى مراقبون، أن هذا الاختلال يكشف عن ثقب فساد مروع، ويعد مؤشراً واضحاً بأن الوزارة لا تعمل وفق موازنة مالية، إذ لا يمكن يدرج "بند الضيوف" أساساً في أي ميزانية لأي وزارة وبهذا الشكل.

وكانت شكت عدد من وكالات الحج والعمرة، استلامها مخيمات غير مكتملة الاحتياجات الخاصة بأعداد حجاجها، من وزارة الأوقاف والإرشاد وبنسبة تقارب 10 بالمئة.

وقال عشرات الحجاج إنهم باتوا في أرصفة "مشعر منى" نتيجة عدم توفير فرش تغطي كامل عدد الحجاج، علاوة على انقطاع الكهرباء في بعض المخيمات، فيما شكا حجيج آخرون من أعطال أجهزة التكييف وتسريب المياه على فرش الحجاج في مخيمات أخرى.

وتزايدت الشكاوى ضد الوزارة خلال موسم الحج، وسط اتهامات مباشرة للوزير ونافذين في الوزارة باستغلال نفوذهم لصالحهم وأصدقائهم.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: موسم الحج

إقرأ أيضاً:

⁠ ⁠وزارة السياحة تبحث استعدادات موسم العمرة لعام 1446 بمناقشة الضوابط المنظمة لرحلاتها

 

في إطار استعدادات وزارة السياحة والآثار لموسم العمرة الجديد وفي َضوء تكليفات  شريف فتحي وزير السياحة والآثار، تقوم الوزارة بعقد اجتماعات مكثفة مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، لوضع اللمسات النهائية للضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم عمرة 1446 هـ، وذلك تمهيداً لمناقشتها ودراستها باللجنة العليا للعمرة والحج، ومن ثم عرضها على السيد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، لاعتمادها وإقرارها.

ومن جانبها، أوضحت  سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة أنه تم خلال هذه الاجتماعات الاستماع إلى ومناقشة وجهات نظر كافة الشركات السياحية المنظمة لبرامج العمرة، لافتة إلى أن الضوابط الجديدة ستتضمن آليات لتقديم شركات السياحة خدمات متميزة بصورة أكبر في تنفيذ رحلات العمرة بأفضل المعايير المعتمدة بما يليق بالمواطن المصري في الأراضي المقدسة، ومؤكدة على حرص الوزارة المستمر على تحقيق مصالح المواطنين من المعتمرين وشركات السياحة معاً، لخروج موسم العمرة الجديد على أعلى مستوي.
 

مقالات مشابهة

  • مصر.. عقوبات قاسية على شركات السياحة بسبب وفيات الحجاج وسط اتهامات لـالسماسرة
  • بعد شهرين.. قرار مصري بأزمة “وفاة مئات الحجاج”
  • تعزيز التعاون بين وزارة الأوقاف وديوان الخدمة المدنية في قضايا الموظفين وتطوير الموارد البشرية
  • مصر تلغي تراخيص 36 شركة سياحة متورطة بقضية الحج غير النظامي
  • مصر تلغي تراخيص 36 شركة لتورطها في مخالفة قوانين رحلات الحج والعمرة/عاجل
  • إلغاء تراخيص 36 شركة سياحة مصرية بعد توصيات خلية أزمة الحج
  • بعد شهرين.. قرار مصري بأزمة وفاة مئات الحجاج
  • قرار وزارى بإلغاء تراخيص 36 شركة سياحة مصرية
  • سلسلة قرارات بزيادة التغطية الصحية يعلنها الوزير الأبيض في مؤتمر صحافي غدا
  • ⁠ ⁠وزارة السياحة تبحث استعدادات موسم العمرة لعام 1446 بمناقشة الضوابط المنظمة لرحلاتها