أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، اليوم الأربعاء، تشكيل فريق عمل خاص داخل المجلس للتحقيق في محاولة اغتيال الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة دونالد ترامب، داعيا لاستقالة مديرة "جهاز الخدمة السرية" المكلف بحماية الشخصيات السياسة الأميركية البارزة ومنهم ترامب.

كما فتح المفتش العام لوزارة الأمن الداخلي الأميركية تحقيقا في أداء "جهاز الخدمة السرية" خلال التجمع الانتخابي الذي شهد محاولة اغتيال ترامب بولاية بنسلفانيا.

يأتي ذلك فيما تصاعدت هجمات وانتقادات اليمين المتشدد في الولايات المتحدة على نساء هذا الجهاز، بعد أن ظهر بعضهن في مقاطع فيديو بملابس ونظارات سوداء (عادة ما يضعها عناصر الخدمة السرية) وهن يهرعن نحو ترامب لحمايته وإجلائه لحظة إطلاق النار عليه.

لا نساء

وكتب الناشط اليميني مات وولش -في منشور على إكس- "لا يجب أن يكون هناك أي امرأة في جهاز الخدمة السرية. من المفترض أن يكون هؤلاء العملاء هم الأفضل على الإطلاق، وأفضل الأشخاص في هذه الوظيفة ليسوا نساء".

من جهته، قال عضو الكونغرس الجمهوري تيم بورتشيت على المنصة ذاتها ساخرا "لا أعتقد أن تعيين موظفة من شركة بيبسي وفق مبادئ التنوع والإنصاف والشمول في منصب رئيسة لجهاز الخدمة السرية، فكرة سيئة".

وكان يشير في منشوره إلى مديرة الجهاز كيمبرلي تشيتل -وهي ثاني امرأة تتولى هذا المنصب- التي أشرفت على الأمن في شركة "بيبسيكو" لسنوات قبل أن تعود إلى الوكالة الفدرالية حيث عملت 30 سنة تقريبا.

وردا على هذه الانتقادات، قال المتحدث باسم الوكالة أنتوني غولييلمي للصحافة الأميركية إن عملاء جهاز الخدمة السرية يوظفون وفقا "لأعلى المعايير المهنية.. ولم تقم الوكالة أبدا بخفض هذه المعايير".

في المقابل، تجاهلت تشيتل الدعوات المطالبة باستقالتها، وقالت الوكالة إنها ستشارك "بشكل كامل" في التحقيق المستقل الذي طلبه الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقد أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن لجنة الرقابة بمجلس النواب استدعت تشيتل للإدلاء بشهادتها علنا بشأن محاولة الاغتيال، فيما يتوقع أن يستمع الكونغرس لشهادتها في 22 يوليو/تموز الجاري.

من جهته، قال بايدن إنه يشعر "بالأمان" مع عملاء الخدمة السرية، مقرًّا مع ذلك بأن السؤال يبقى "مفتوحا" حول استباق حدوث محاولة اغتيال ترامب.

أما ترامب، فقد بدا في أول ظهور علني له -بعد محاولة الاغتيال- في مؤتمر الحزب الجمهوري بميلواكي أول أمس الاثنين، محاطا بعملاء ذكور. وكتب المعلق المحافظ روغان أوهاندلي على منصة إكس "هكذا تتم حماية الرؤساء".

دماء تسيل

يشار إلى أن محاولة الاغتيال وقعت بينما كان ترامب يلقي خطابا أمام حشد من مؤيديه في تجمّع انتخابي بولاية بنسلفانيا السبت الماضي، وقامت عناصر جهاز الخدمة السرية على الفور باصطحابه إلى خارج موقع التجمع، بينما كانت الدماء تسيل على وجهه.

وأثناء إخراجه، رفع المرشح الجمهوري قبضته أمام الحشد في إشارة تحدٍّ، وقال لاحقا "أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى". وقتل أحد الأشخاص الموجودين في الموقع، في حين أصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة، فيما قُتل المشتبه به بإطلاق النار.

وحدد مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) -في بيان له- هوية مطلق النار على أنه "توماس ماثيو كروكس (20 عاما) من بلدة بيثيل في بنسلفانيا. كما أفادت وسائل إعلام أميركية بأن المسلح الذي أطلق النار كان يحمل متفجرات في سيارته.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جهاز الخدمة السریة محاولة اغتیال

إقرأ أيضاً:

تصل إلى 2.5 مليون دولار.. أمريكا تعرض مكافأة ضخمة لمن يدلي بمعلومات عن مواطن

أعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة مالية ضخمة تصل إلى 2.5 مليون دولار، مقابل الإدلاء معلومات تؤدي إلى القبض على مواطن بيلاروسي، متهم بالضلوع في منظمة كبيرة للبرمجيات الخبيثة، بحسب ما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

مكافأة مقابل معلومات عن مواطن بيلاورسي

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية وجهاز الخدمة السرية، يوم الاثنين، بشكل مشترك، عن تقديم مكافأة مقابل معلومات عن فلاديمير كاداريا (38 عاما) من بيلاروس.

ويواجه كاداريا اتهامات بارتكاب جرائم إلكترونية تتعلق بتوزيع «Angler Exploit Kit» وبرامج ضارة أخرى على أجهزة ملايين المستخدمين عبر الإنترنت، وذلك من خلال الإعلانات عبر الإنترنت المعروفة باسم «الإعلانات الضارة»، امتدت هذه العمليات من أكتوبر 2013 حتى مارس 2022.

ووجهت الشرطة اتهامات لكاداريا في 14 يونيو 2023 في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

وأعلن مكتب المدعي العام الأمريكي في الولاية عن لائحة الاتهام في 12 أغسطس الجاري.

وصدر اتهام لكاداريا، إلى جانب مكسيم سيلنيكاو (مواطن من بيلاروسيا وأوكرانيا يبلغ من العمر 38 عامًا) وأندريه تاراسوف (مواطن روسي يبلغ من العمر 33 عامًا)، بجرائم إلكترونية.      

عقوبات مشددة تصل إلى 27 عاما

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن السلطات البولندية سلمت سيلنيكاو إلى الولايات المتحدة.

ويواجه الثلاثي عقوبات مشددة تصل إلى 27 عاما في السجن بتهمة «التآمر على الاحتيال الإلكتروني»، بالإضافة إلى 10 سنوات أخرى بتهمة التآمر على الاحتيال عبر الحاسوب، و20 عاما عن كل تهمة احتيال إلكتروني.

وأكدت هيئة الخدمة السرية أن «Angler Exploit Kit» كانت الأداة الرئيسية التي اعتمد عليها مجرمو الإنترنت، لنشر برامج ضارة على الأجهزة المستهدفة خلال تنفيذ مخططاتهم الإجرامية.

وأشار مسؤولون في جهاز الخدمة السرية، إلى أنه جرى إنشاء حملات إعلانية خبيثة، تبدو وكأنها مشروعة، لكنها في معظم الأحيان

وحذرت وكالة الخدمة السرية من حملات إعلانية خبيثة تُصمم لتبدو وكأنها إعلانات عادية، لكنها في الواقع تُعيد توجيه المستخدمين إلى مواقع ضارة، وتهدف هذه المواقع إلى الاحتيال على الضحايا أو تحميل برامج ضارة على أجهزتهم.

مقالات مشابهة

  • إف بي آي يكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب..لم يكن هدف كروكس الأول
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف مفاجأة في حادث محاولة اغتيال ترامب
  • السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب
  • أول صور لـ السلاح المستخدم فى محاولة اغتيال دونالد ترامب
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي: لم نحدد دوافع المتهم بمحاولة اغتيال ترامب
  • "إف بي آي" ينشر صورا للسلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب
  • نشر الثقافة للمواطنين.. 10 اختصاصات هامة لجهاز حماية المستهلك وفقا للقانون
  • ترامب تعليقاً على محاولة اغتياله: “إنه خطأ بادين وهاريس”
  • تصل إلى 2.5 مليون دولار.. أمريكا تعرض مكافأة ضخمة لمن يدلي بمعلومات عن مواطن
  • جلسة المحكمة تتحول إلى دراما حقيقية.. هل تكشف الشهادات السرية لغز اغتيال الشيخ العدني؟