الوطن:
2024-08-29@02:40:46 GMT

ما هي وجوه الصدقة الجارية؟.. دار الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

ما هي وجوه الصدقة الجارية؟.. دار الإفتاء توضح

أوضحت دار الإفتاء المصرية، وجوه الصدقة الجارية؛ تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم، وذلك في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك».

وجوه الصدقة الجارية

وقالت دار الإفتاء، إن وجوه الخير التي يصح وضع المال فيها على سبيل الصدقة الجارية كثيرة مُيَسَّرة، فالصدقة الجارية من الأعمال الصالحة، والقربات التي يتقرَّب بها العبدُ إلى الله تعالى وتنفع الميت بعد انتقاله من الحياة الدنيا.

الصدقة الجارية

واستشهدت دار الإفتاء في توضيحها لوجوه الصدقة الجارية، بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة؛ إلَّا من صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).

وأشارت دار الإفتاء المصرية، في منشورها عبر صفحتها الرسمية بموقع «فيس بوك»، أن الصدقة الجارية هي الوقف، ويُشترط في الموقوف أن يكون متعينًا ممَّا يصح بيعه، وأن يُنتفع به مع بقاء عينه، وألَّا يتعلق به حق لأحد من الناس، ويجوز كذلك وقف المال والطعام كما ذهب إليه بعض الفقهاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء الصدقة الجارية دار الإفتاء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يستقبل نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي لتعزيز التعاون

استقبل الأستاذ الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- الشيخَ حسان موسى، نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي. 

مفتي الجمهورية: نوجِّه تحيةَ إجلالٍ وتقدير للشعب الفلسطيني ولأهل غزَّة على صمودهم مفتي الجمهورية: المرأة المصرية الحارس للوعي وبوصلة المجتمع

جاء اللقاء في إطار تهنئة الشيخ حسَّان لفضيلة المفتي بمناسبة تولِّيه مهام منصب الإفتاء، وبحث سُبُل تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية ومجلس الإفتاء السويدي.

الإفتاء المصرية على أتمِّ استعداد للتعاون المثمر مع مجلس الإفتاء السويدي

في مستهلِّ اللقاء، رحَّب المفتي بالشيخ حسان موسى، معبرًا عن شُكره وتقديره لهذه الزيارة الكريمة وللتهنئة. وأكَّد فضيلتُه أنَّ دار الإفتاء المصرية على أتمِّ استعداد للتعاون المثمر مع مجلس الإفتاء السويدي، مشيرًا إلى أهمية تقديم الدعم العلمي والشرعي للمسلمين في السويد، خاصة فيما يتعلق بقضايا وفتاوى الجاليات المسلمة هناك.

من جانبه، أكد الشيخ حسان موسى -نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي- أنَّ المسلمين في السويد بحاجة ماسَّة إلى دعم الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، لكونهما مرجعية وسطية معتمدة. وأشار إلى أنَّ المنهج الأزهريَّ يُعَدُّ منهجًا معتمدًا ورصينًا، يُسهم في تحقيق الاستقرار والتوازن للمسلمين في السويد. كما أعرب عن رغبة مجلس الإفتاء السويدي في تعزيز التعاون مع دار الإفتاء المصرية والاستفادة من خبراتها الكبيرة في المجال الإفتائي.

مقالات مشابهة

  • تأجيل موعد الدخول المدرسي في عمان.. وزارة التعليم العمانية توضح التفاصيل ومواعيد العطلات الرسمية 2025
  • «CBC»: عروض القوات الجوية ترسم البهجة على وجوه رواد مهرجان العلمين
  • المفتي يبحث التعاون المشترك مع وفد لجنة شباب بيت العائلة المصرية
  • المفتي يبحث التعاون مع يستقبل لجنة شباب بيت العائلة المصرية
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم رد الدين بنفس القيمة عند تراجع قوة الشراء
  • هل شراء حلاوة المولد حلال أم حرام؟.. دار الإفتاء توضح
  • محافظة الجيزة توضح وسائل تسجيل الشكاوى على المنظومة الحكومية الموحدة
  • مفتي الجمهورية يستقبل نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي لتعزيز التعاون
  • حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف.. دار الإفتاء توضح
  • هل عدم لبس الجورب للمرأة في الصلاة يبطلها؟.. «الإفتاء» توضح