قال السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر في مجلس الأمن، إن جلسة مجلس الأمن اليوم تأتي لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط وقطاع غزة، بعد استمرار الحرب للشهر العاشر على التوالي، مُوضحًا أن الحرب في غزة حولت القطاع إلى مشهد حي للبؤس والدمار وضياع الأمل.

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي لمُناقشة كيفية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإنقاذ الأبرياء، وتنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الأمن والأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية ومجلس حقوق الإنسان.

المنطقة تواجه مخاطر حرب إقليمية جديدة

وأشار «عبدالخالق»، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن لمُناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط والمُذاعة عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الوضع في فلسطين يزداد سوءًا، مؤكدًا أن الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة قد وصلت لمرحلة غير مسبوقة من حيث عدد القتلى والجرحى والنازحين.

وأوضح أن خطر المجاعة أمر واقعًا يُهدد مئات الآلاف في القطاع والضفة الغربية والقدس الشرقية، مُنوهًا بأن أعداد القتلى من أبناء الشعب الفلسطيني تستمر في الارتفاع لتبلغ مٌستويات لم تصلها منذ عقدين.

المأساة الإنسانية في غزة

وشدد على أن إسرائيل تستمر في تبني سياسات مُتطرفة غير مسبوقة بشرعنة المستوطنات، والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، وتغيير الوضع القائم للمقدسات الدينية في القدس الشرقية، كما أن المنطقة تواجه مخاطر حرب إقليمية جديدة نتيجة استمرار الحرب والمأساة الإنسانية في غزة والهجمات الإسرائيلية الجوية على سوريا ولبنان والتهديدات الإسرائيلية المًستمرة بعمليات عسكرية ضد لبنان، والتصريحات غير المسؤولة من بعض المسؤولين الإسرائيليين والتحريض المستمر ضد كافة دول المنطقة.

وذكر أن هناك 3 مشاهد كاشفة للأزمة في قطاع غزة، موضحًا أن المفوض العام للأونروا ذكر بأن 10 أطفال على الأقل يفقدون ساق أو ساقين يوميا في غزة، وفقدان 17 ألف طفل لأهليتهم، ومقتل أكثر من 15 ألف طفل، قائلًا: «أي مستقبل مظلم ينتظر هؤلاء الضحايا من الأطفال وما هي فرصهم في مستقبلهم في ظل انهيار منظومة التعليم في غزة»، بالإضافة إلى ما جاء في تقرير تصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي الذي أشار إلى أن 96% من سكان غزة يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة حرب غزة فلسطين إسرائيل الاحتلال مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

تركيا: مطلبنا وقف المجازر الإسرائيلية وإقامة دولة فلسطينية

أنقرة - صفا

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي فؤاد أوقطاي، إن ما تصبو إليه أنقرة وقف المجازر التي ترتكبها "إسرائيل" في قطاع غزة بأقرب وقت ممكن وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به، الثلاثاء، قبيل استضافته في مقر البرلمان التركي بالعاصمة أنقرة، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي والوفد المرافق له.

وشدد أوقطاي على وجوب إزالة وصمة العار من تاريخ الإنسانية جمعاء في أقرب وقت ممكن، في إشارة إلى المجازر التي تقترفها "إسرائيل" ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

وتابع قائلا: "الدعم غير المشروط من الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية لهذه المجازر، عار على جبين الإنسانية".

وأوضح أن تركيا وروسيا بلدان محوريان في المنطقة، وأن تعزيز علاقاتهما يستحوذ على أهمية بالغة لضمان الاستقرار الإقليمي وحل المشاكل الإقليمية والدولية.

من جانبه قال سلوتسكي: "قضية فلسطين مهمة للغاية لكلا البلدين، نحن بحاجة إلى العمل بكل قوتنا لإنهاء الوحشية والمذبحة هناك".

وأردف: "نحن بحاجة إلى بذل قصارى جهدنا لوقف الإبادة الجماعية في فلسطين وتعبئة الدبلوماسية البرلمانية من أجل ذلك".

وتابع: "من أجل إحلال السلام في فلسطين، علينا الانخراط في هذه القضية وتنويع الأدوات من خلال تفعيل الآليات اللازمة".

واستطرد: "الوحشية التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين بدعم من واشنطن عار كبير على جبين الإنسانية، لقد انتهى تفوق الولايات المتحدة وهيمنتها، ودعمها لإسرائيل القشة التي قصمت ظهر البعير".

وبدعم أمريكي تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 134 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • كاتس يدعو إلى تهجير سكان الضفة.. وحماس: الاحتلال يسعى لتوسيع الدمار والإبادة
  • ميقاتي: تجديد مجلس الأمن ولاية اليونيفيل ضروري لاستقرار لبنان
  • مجلس الأمن الدولي يمدد ولاية قوة "يونيفيل" في لبنان لمدة سنة إضافية
  • لإنقاذ صفقة البركاوي.. الزمالك يرسل مندوب للمغرب بالعقود
  • النائب أحمد صبور: نتنياهو يحاول إفشال جهود الوسطاء للتغطية علي فشله الأمني
  • تركيا: مطلبنا وقف المجازر الإسرائيلية وإقامة دولة فلسطينية
  • عضو بـ«النواب» يندد بالموقف الدولي أمام الانتهاكات الإسرائيلية على غزة: متى ينتهي الصراع؟
  • السودان.. انهيار سد أربعات يخلف كارثة إنسانية
  • وزير الدفاع يلتقي أمير قطر ويستعرضان العلاقات الأخوية وسبل دعم الأمن والاستقرار في المنطقة
  • عاجل| الرئاسة الفلسطينية: دعوات بن غفير لإقامة كنيس داخل الأقصى تجر المنطقة لحرب ستحرق الجميع